ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 05/06/2012/2012 Issue 14495 14495 الثلاثاء 15 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تداول تحتفل بإدراج المجموعة في السوق المالية كرابع شركة لهذا العام
سهم مجموعة الطيار يفتتح بسعر 61.75 ريال.. ومجموع الصفقات تجاوز 8590 صفقة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالله العثمان:

احتفلت السوق المالية السعودية (تداول) وشركة مجموعة الطيار للسفر أمس الاثنين بإدراج سهم الشركة إلى قائمة الشركات المدرجة في السوق المالية ضمن قطاع الفنادق والسياحة, وذلك بحضور سمو الأمير سلطان بن محمد رئيس مجلس إدارة شركة مجموعه الطيار للسفر والمدير التنفيذي للسوق المالية السعودية عبد الله بن صالح السويلمي ونائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للمجموعة الدكتور ناصر بن عقيل الطيار بالإضافة أعضاء مجلس الإدارة ومديري العموم في الشركة والمستشار المالي.

وأكّد لـ»الجزيرة» رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة الطيار سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير أن السياحة في المملكة فيها تحد كبير وتعتبر حديثة وأمامها مشوار طويل جداً حتى تحقق مستويات عالمية, مشيراً إلى أن الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة والآثار يبذل جهوداً كبيرة في تنمية السياحة بالمملكة.

وأضاف يعتبر طرح الشركة اليوم عملاً تنظيمياً أكبر وأيضاً حافزاً في مجال السياحة. ولفت الأمير سلطان إلى أن أحداث الربيع العربي لن تؤثّر على الشركة, لاسيما أن التركيز الأساسي على السياحة السعودية ودعمها, مشيراً بأننا نسعى لتنظيم العمل السياحي تحت مظلة شركة رائدة في السوق ومراقبتها من قبل الجهات المعنية, لافتاً في الوقت نفسه إلى أن نمو السياحة السعودية تتوجه إلى نمو قوي جداً وقادمة على خطوات رائدة في التطوير السياحة بالمملكة.

ونفى سمو الأمير توجه الشركة للدخول والاستثمار في النقل الجوي كما أانهم لم يتطرقوا لذكر هذا الأمر في مجلس الإدارة، مبيّناً أن ذلك يحتاج إلى دراسات اقتصادية يبنى عليها قرار الدخول من عدمه، لافتاً في نفس الوقت إلى أنه من الممكن أن يستجد لاحقاً .

وأكد نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب الدكتور ناصر بن عقيل الطيار في كلمته التي ألقاها إلى أنهم يتوّجون عملهم الذي أخذ منهم كثيراً من الوقت والجهد وبعد طرح الشركة للاكتتاب العام وكذلك الإقبال الكبير على الشركة في الفترة الماضية وأضاف الطيار رئيس مجموعة الطيار للسفر أن طرح المجموعة الآن جاء في الوقت المناسب بسبب ارتفاع السيولة في السوق السعودي، حيث تجاوزت 20 مليار ريال في بعض الجلسات، مشيراً إلى أن المجموعة تسجل نمواً خلال السنوات المالية بنسبة 25% سنوياً، كما أن المجموعة تطمح إلى تسجيل نمو مماثل خلال الفترة القادمة.

وحول أحداث الربيع العربي قال إن العوامل الخارجية لا تؤثّر علينا وذلك لاعتمادنا على عدة أنشطة مختلفة في السوق المحلية,كما كشف الطيار عن توجه المجموعة إلى الإعلان عن الميزانية العمومية للشركة في منتصف الشهر القادم. مضيفاً أن إدراج الشركة يعتبر إضافة قوية للاقتصاد السعودي كما أنها تعتبر بداية لانطلاق قطاع مهم جداً وهو القطاع السياحي، كما نتمنى أن تكون تجربتنا هي بداية مبشّرة بالخير لانضمام شركات أخرى، مشيراً في نفس الوقت إلى أن القطاع السياحي في المملكة لم يأخذ حقه ويحتاج إلى عمل كبير وجهد مبذول.

وشكر الطيار كل من ساهم معهم في إنجاح هذا العمل وخصَّ بالذكر وزارة التجارة وهيئة سوق المال ومتعهد الاكتتاب سامبا كابيتال، كما تعهد الطيار بالعمل والجهد حتى يكون سهم المجموعة ذا عائد قوي وممتاز سواء للمستثمرين أو المساهمين، لافتاً إلى أنهم في مجموعة الطيار لهم خطط كبيرة وطويلة المدى وخطط قصيرة المدى مضيفاً نحن نعمل كفريق واحد في المجموعه وعندي تفاؤل كبير جداً بالنتائج التي ستحقق وسترونها في القريب العاجل.

كما صرح لـ»الجزيرة» مدير عام شركة الصرح للسياحة والسفر وعضو لجنة الاستثمار في غرفة الرياض مهيدب المهيدب بأن هذا اليوم يعتبر يوماً مباركاً لمجموعة الطيار والتي تشمل شركة الطيار والصرح والموسم والمكتب الوطني ويكفي أنها الشركة السياحية الأولى التي أثبتت جدارتها ونجاحها المستمر في هذا القطاع, وأردف المهيدب أن الشركات السياحيه الكبرى كمجموعة الطيار يقع عليها دور كبير في وضع اللبنة الأساسية لتشجيع السياحة الداخلية، حيث أكّدت بعض الإحصاءات أن واحداً في الألف من السعوديين رأى مدائن صالح لذا علينا التفكير بجدية في السياحة الداخلية وهذا واجب وطني على الأفراد والشركات والمؤسسات المدنية والحكومية ولتعريف شبابنا بتراثنا وآثارنا وتأتي أهمية ذلك لأن المملكة تحتل المرتبة الثانية على مستوى الدول العربية في امتلاكها لأماكن سياحية وتراثية، حيث تمتلك المملكة حوالي 342 معلماً سياحياً تاريخياً وتراثيا.

كما هنأ المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية عبد الله السويلمي شركة مجموعة الطيار للسفر ممثلة في سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلس إدارة الشركة وإدارتها التنفيذية بنجاح اكتتاب الشركة، مضيفاً نحتفل اليوم بالإدراج الرابع في العام الحالي و154 في السوق السعودية مع «شركة مجموعة الطيار للسفر»، حيث رفع إدراج «الطيار» من عدد الشركات في قطاع الفنادق والسياحة المدرجة في القطاع إلى 3 شركات منوهاً إلى أنهم يسعون بالتعاون مع هيئة السوق المالية لاجتذاب الشركات المتميزة للإدراج في السوق إضافة إلى التنوع في منتجات وخدمات السوق المقدمة للمستثمرين أفراداً ومؤسسات.

وبيّن أن القيمة السوقية للسوق المالية السعودية بنهاية شهر مايو الماضي بلغت 1.371 مليار ريال (365 مليار دولار) رغم الانخفاضات التي شهدها السوق مؤخراً متأثراً بالأسواق العالمية، فما زالت السوق السعودية تتميز عن جميع أسواق المنطقة بالسيولة المرتفعة وتنوع القطاعات وعدد المشاركين.

ومن جهة أخرى افتتح السوق معلناً بدء تداول شركة مجموعة الطيار للسفر ضمن الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية, حيث افتتح السهم بسعر 61.75 ريال، علماً بأنه تجاوز الطلب على السهم مليون 100 ألف كما بلغت الصفقات 8590 صفقة. يذكر أن مجموعة الطيار طرحت الشهر الماضي 30% من رأسمالها للاكتتاب العام بما يعادل 24 مليون سهم للمؤسسات والأفراد، بسعر 57 ريالاً للسهم تم تحديدها عن طريق بناء سجل الأوامر.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة