ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 05/06/2012/2012 Issue 14495 14495 الثلاثاء 15 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أجفند وأوفيد يطرحان منظوراً جديداً للتمويل الأصغر في مكافحة الفقر المزدوج

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

ينظم برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) وصندوق أوبك للتنمية الدولية (أوفيد) اليوم ندوة دولية بعنوان «دور الجهات المانحة في تلبية الاحتياجات الأساسية للفقراء ( التعليم ، الصحة، الطاقة ، الإسكان ، الزراعة) من خلال آلية التمويل الأصغر»، وذلك في العاصمة النمساوية فيينا بمقر «أوفيد»، وتستمر لمدة يومين.

ووفقا لـ»واس» تتمحور أهم أهداف الورشة حول التعريف بالدور الفعال لاستخدام آلية التمويل الأصغر في تلبية الاحتياجات الأساسية لحياة شريحة كبيرة من الفقراء في المجتمعات النامية، وتستعرض المنافع العائدة من ربط تقديم الخدمات المالية في صناعة التمويل الأصغر بالخدمات غير المالية في قطاعات الصحة والتعليم والطاقة والزراعة والإسكان. ويخاطب الندوة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس «أجفند» يعرض خلالها رؤية برنامج الخليج العربي لتنمية في توظيف التمويل الأصغر لمكافحة الفقر، والنتائج الإيجابية التي حققها مشروع ( أجفند) لتأسيس بنوك الفقراء في المنطقة، وسيتم تقديم نماذج من التجارب الناجحة دولياً في تطبيقات التمويل الأصغر.

ومن شأن مبادرة (أجفند ـ أوفيد) المتمثلة في الندوة الدولية أن تشجع الجهات المانحة والمؤسسات التمويلية على فتح نوافذ لدعم مؤسسات التمويل الأصغر العاملة في المجتمعات النامية لخفض معدلات الفقر. ويتوقع أن تفضي الندوة إلى بلورة آليات جديدة للتعريف بواقع قطاع التمويل الأصغر ومستقبله، وتطوير دوره في الحد من الفقر، ومكافحة البطالة، كما يتوقع أن يتم خلال الندوة رصد عدد من التجارب والتطبيقات الناجحة في مجال تقديم خدمات التمويل الأصغر المتكاملة، وسيعمل «أجفند» و»أوفيد» على تعميم تلك التطبيقات لفائدة مؤسسات التمويل الأصغر.

يذكر أن أهم التحديات التي تواجه صناعة التمويل الأصغر وتعيق نموها هو وجود فجوة تمويلية كبيرة في هذه الصناعة بين الطلب والعرض لخدمات التمويل الأصغر، كـــما تحد من توسع وانتشار المؤســــسات القائمة الهادفة لتقديم الخدمات للفقراء بطريقة فعالة، ولتضييق هذه الفجوة التمويلية بادر (أجفند) بإطلاق صندوق يقدم «تسهيلات تمويلية» لبنوك التمويل الأصغر التي أسسها في عدد من الدول العربية والإفريقية، ولمؤسسات التمويل الأصغر الأخرى في المنطقة العربية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة