ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 05/06/2012/2012 Issue 14495 14495 الثلاثاء 15 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق اعلامي

 

الأولى على مستوى موزعي (جنرال موتورز) في المملكة.. والعيسى العالمية - ايسوزو الأولى على مستوى الشرق الأوسط
«العيسى القابضة» الرائدة على مستوى الشرق الأوسط والوحيدة في المملكة بتقديم جميع خيارات البيع والتقسيط والتأجير

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

مجموعة عبداللطيف العيسى القابضة إحدى أبرز الكيانات التجارية المحلية والإقليمية في قطاع السيارات، يعود تأسيسها إلى نيّف وستين عاماً على يد الراحل الشيخ عبداللطيف العيسى رحمه الله الذي سبق الزمن برؤية ثاقبة وقرر بشجاعة كبيرة الاستثمار في مجال السيارات في مرحلة لم تكن فيها الحياة المدنية شيئاً مذكوراً، فقادته تطلعاته للاستحواذ على ثقة العملاقة جنرال موتورز في سابقة تعد له في ذلك الزمان، لتصبح شركة عبداللطيف العيسى للسيارات وكيلاً معتمداً لسيارات جنرال موتورز في الرياض، إلى أن أصبحت واحدة من أهم موزعي جنرال موتورز المعتمدين في العالم والرائدة على مستوى الشرق الأوسط والأولى في المملكة من حيث الجودة وخدمات العملاء.

وتوسعت أعمال المجموعة لتشمل مناحي مختلفة في قطاع السيارات كالتأجير والتمويل والتقسيط، وذلك مواكبة للمتغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية التي تؤثر في تحقيق رغبات المستهلك في تملك المركبة، فجاء تأسيس شركة اليسر للتقسيط المحدودة التابعة لمجموعة عبداللطيف العيسى القابضة لتكون أحد أكبر جهات التمويل في مجال السيارات. وقد قامت الشركة بأدوار تكاملية مع بعض شركات مجموعة عبداللطيف العيسى بشكل مكن عملاء المجموعة من الحصول على السيارة المناسبة بالتمويل الميسر ما عزز من موقف الشركة وجعلها تتقدم مراحل في سنوات معدودة لتحتل المرتبة الحادية عشرة بين أسرع 100 شركة نمواً في المملكة العربية السعودية.

في الحوار التالي نتحدث إلى الأستاذ بدر خلف الشمري مدير عام شركة اليسر للتقسيط إحدى شركات مجموعة عبد اللطيف العيسى القابضة:

- تنوف تجربة شركة عبداللطيف العيسى للسيارات على نصف قرن، فهل توجزونها لنا في محطات؟

تأسست شركة العيسى للسيارات على يد المرحوم بإذن الله تعالى الشيخ عبد اللطيف العيسى في خمسينيات القرن الماضي بهدف تصدير وبيع سيارات لشركة أرامكو. وكان المؤسس يرحمه الله صاحب رؤية عندما توقع أن الرياض ستصبح مستقبلاً المركز التجاري الرئيسي في المنطقة، وبالتالي قرر في تلك الأيام أن ينقل مركز أعماله إلى العاصمة الرياض. منذ ذلك التاريخ المشهود، تمكنت العيسى للسيارات من أن ترسخ مركزها بين الشركات الرائدة في بيع وخدمة وتمويل السيارات بالمملكة العربية السعودية.

- الاستثمار في قطاع السيارات له ما له وعليه ما عليه، فكيف استطعتم الصمود لأكثر من نصف قرن؟

أعتقد بأن فلسفة الشيح عبد اللطيف العيسى رحمة الله عليه وأبنائه من بعدة ممثلة في رئيس مجلس إدارة المجموعة سعادة الشيخ عبد المحسن بن عبد اللطيف العيسى ونائبه والأعضاء وجميع المنتسبين لهذه المجموعة وشركاتها تقوم على مبدأ أن نكون دائماً موزعين للسيارات المفضلة لدى المستهلك في الرياض. لذا فإننا نجهتد لتحقيق هذا الهدف من خلال اعتماد فكر منفتح والإدراك بأن العالم ساحة ديناميكية مما يرتب علينا التأقلم مع التغييرات التي تشهدها الأسواق باستمرار. وانطلاقاً من قناعتنا بأن عملاءنا هم مفتاح نجاحنا وتطور أعمالنا عبر السنين، فقد اتبعنا منهجاً يقوم على الإصغاء دائماً لعملائنا والاستفادة من تجاربهم من أجل أن نوفر لهم الخدمات المميزة التي يستحقونها.

- إلى جانب وكالة جنرال موتورز، أنتم وكلاء سيارات إيسوزو أيضاً، وهناك اختلاف واضح في ثقافة التسويق بين اليابان وأمريكا، فكيف استطعتم التوفيق بينهما كوكيل لكلا الطرفين؟

المجموعة لديها الخبرات في هذا المجال مما جعلها توظفها في جميع أنواع المبيعات.

- لاشك أن جودة الخدمة إحدى عوامل الثقة لدى العميل، وتعززها خدمات ما بعد البيع، فما هي رؤيتكم في هذا السياق؟

خدمة العميل ما بعد البيع هي من أهم الأمور التي نحرص عليها في الشركة.

- بنسبة مئوية، أيهما الأكثر مبيعاً السيارات العائلية أم السيدان، وكذلك نسبة مبيعات الشركات إلى الأفراد؟

العائلية مرغوبة أكثر.

- في خضم التنافس الواضح في قطاع السيارات ارتقت الجودة وتنوعت المواصفات، فما أبرز ميزاتكم التنافسية؟

توفير الخيارات أمام العميل لتناسب احتياجاته ورغباته من خلال طرح برامج تناسب جميع الشرائح.

- وفي ذات السياق من التنافس تندرج آليات وطرق البيع، ولعل أبرزها التقسيط والتأجير المنتهي بالتملك، فماذا عنها لديكم؟

رأت مجموعة عبد اللطيف العيسى للسيارات أن قطاع التأجير والتقسيط من القطاعات الواعدة والمطلوبة في السوق المحلي, ومع زيادة الوعي ومتطلبات الحياة لدى المستهلك أصبح من الضروري توفير قناة متخصصة في مجال التمويل. لذا فقد تم إطلاق شركة اليسر للتقسيط منذ العام 2003م لتكون الذراع التمويلية التي توفر الخبرات والبرامج التمويلية حسب احتياجات السوق باحترافية تواكب مهارات السوق العالمية. ولدينا برامج التقسيط والتأجير المنتهي بالتملك بما يناسب شرائح المجتمع من أفراد وشركات ومؤسسات وغيرها.

- ماذا عن خيارات التمويل المتاحة لدى شركة اليسر، وما هي الميزات والشروط؟

اتسمت برامج الشركة التمويلية بكثير من اليسر والاتزان، ما جعلها تمتلك رصيداً كبيراً من العملاء الذين فضلوا عروض الشركة وبرامجها التمويلية. وتقدم شركة اليسر للتقسيط المحدودة برامج تقسيط وتأجير تتصف بكثير من المرونة والتنافسية. وذلك من خلال حزم من الخيارات التي تمكن العميل من تحقيق رغباته بامتلاك السيارة التي يرغبها منذ أول زيارة، وذلك من خلال دفعة مقدمة ميسرة، ومرنة أو بدون دفعة أولى وذلك حسب وضع العميل ائتمانياً. كما أن الشركة لا تطلب كفيلاً غارماً في مجال التأجير، وتمتد أقساط شركة اليسر للتقسيط المحدودة حتى 60 شهراً، كما أن إجراءات تقديم الطلبات تتحرر من البيروقراطية بشكل واضح من خلال سهولة كبيرة في الإجراءات الإدارية، وتمنح الشركة غطاء لتأمين شامل على السيارة طول مدة العقد. كما تقدم الشركة خدمات ما بعد البيع لعملائها، وكذلك تمكنهم من اختيار السيارة التي يرغبونها سواء كانت جديدة أو مستعملة.

- ما هي الفئات الأكثر تكرراً في سجلات التقسيط لديكم، وهل الغلبة لشرائح القطاع الخاص أم القطاع العام؟

تقوم شركة اليسر للتقسيط المحدودة بتوفير منتجاتها لجميع فئات المجتمع ومن الممكن أن يتم اختزال الفئة المستهدفة بقطاعين: قطاع الأفراد والذين يطغى عليهم موظفو القطاع العام و الشركات الكبرى, وقطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة والتي تلعب دوراً مهماً في بناء المجتمع ومساندة اقتصاد الدولة. وبهذا تكون شركة اليسر مسانداً فاعلاً في التنمية المجتمعية من حيث توفير البرامج التمويلية المناسبة.

- نظام التقسيط يكتنفه العديد من الصعوبات والمخاطر، ولعل أبرزها التعثر بالسداد، ولاسيما في ظل تيسير الشروط، فكيف تتغلبون على ذلك؟

عملت اليسر خلال السنوات السابقة على استقطاب الخبرات المحلية والعالمية التي تضمن تطوير أنظمة العمل الداخلية بحيث ترتكز على تحجيم المخاطر وتسهيل إجراءات العمل، وكذلك تبنت اليسر عدة خطوات فاعلة ساعدت على هذا الأمر على سبيل المثال (دخول الشركة تحت مظلة الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمه», و كذلك توفير خدمة «سداد» لتسهيل عمليات المدفوعات, و توفير باقة من الخدمات الآلية التي تتم عن طريق شركة العلم) والأهم من هذا العمل على المحافظة على قاعدة عملاء اليسر الأوفياء وتوفير الخدمات الاحترافية لهم.

- هل ترون في نظام التأمين معيناً على صعوبات التقسيط؟

قامت المجموعة عبر خبراتها الطويلة في قطاع السيارات ببناء علاقات إستراتيجية مع بيوت الاستشارات التأمينية وشركات التأمين التي توفر الخدمة المميزة لعملاء المجموعة. و على الرغم من أن العمل على استيعاب مطالبات التأمين عند الحوادث لا سمح الله إلا أن اختيار الشريك التأميني الصحيح يؤدي إلى رضا ملموس لدى العملاء.

- من هو العميل الأكثر فائدة لكم؟ عميل (الكاش) أم العميل راغب التقسيط؟

كلا العميلين مهمان لدى المجموعة والشركة تتطلع إلى استقطاب أعداد أكبر من عملاء التأجير وذلك لكون العلاقة تتوثق وتتواصل مع العميل إلى أبعد من برامج الصيانة وذلك بخدمته التي نتشرف بها بقطاع التمويل والتأمين.

- تطلقون بين الحين والآخر مهرجاناً للعروض، فهل ذلك مؤشر كساد، أم أسلوب نفسي لدفع حركة المبيعات؟

يعتبر أسلوباً تسويقياً راقياً لخدمة العملاء.

- الضمان من أقوى عوامل الثقة، ولكنه دخل حلبة التنافس أيضاً، ألا يتسبب طول مدته بأضرار وتبعات على الشركة؟

طول مدة الضمان تعتبر من صالح العميل ونحن نهتم بهذا الجانب.

- كيف تحافظون على مستوى خدماتكم لما بعد البيع كالصيانة الدورية في ظل تنامي أعداد العملاء؟

المجموعة حصلت على عدة جوائز بهذا الخصوص لخدمة ما بعد البيع ونحافظ عليها ونحرص على تطويرها.

- تتابعون بخدماتكم العميل حتى على الطريق، فهل من ميزات إضافية أخرى تحسب لكم لدى عملائكم؟

نعم. وهذا بحد ذاته يعتبر خدمة إضافية للعميل.

- حصلتم على العديد من الجوائز المرموقة، ولاشك أنها مؤشرات نجاح وتتويج لجهود.. هل يمكن استعراض أبرزها؟

نبدأ بآخرها وهي جائزة «غراند ماسترز» لعام 2011 من جنرال موتورز، حيث فازت شركة العيسى للسيارات بجائزة «أفضل الأفضل» تقديراً لأدائها المتميز في خمس فئات، وهي الصيانة وقطع الغيار ومبيعات التجزئة ومبيعات الأساطيل وإدارة القيمة المقدمة للعملاء. كما حصدت الشركة جوائز عالمية عديدة بعدما استحوذت على ثقة المستهلك المحلي، فقد فازت بجائزة تحدي الرئيس المرموقة على مستوى شركة جنرال موتورز في عام 2008 للمرة الخامسة. وأصبحت العيسى للسيارات في عام 2010 الموزع الوحيد في المملكة العربية السعودية الذي يفوز بجائزة تحدي الرئيس المرموقة، محققة 98.5 من 100 نقطة. وكذلك فازت الشركة بجائزة «أفضل الأفضل» في عام 2010 في مجال الصيانة والوحيدة على مستوى المملكة والأولى في الشرق الأوسط.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة