ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 05/06/2012/2012 Issue 14495 14495 الثلاثاء 15 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق اعلامي

 

المدير العام التنفيذي عباس النهدي:
شركة أقساط العالمية تدير عمليات التمويل باحتراف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جاء تأسيس شركة أقساط العالمية للأعمال التجارية كثمرة لجهود متواصلة من كوادر مؤهلة لديها الخبرة والمعرفة بالسوق السعودي واتجاهاته. وتقدم الشركة حلولاً عملية وسريعة تتواكب مع رغبات العملاء، إضافة إلى توفير احتياجاتهم من مختلف أنواع السيارات وتمويل عملية شرائها بموجب عقود مجازة من الهيئة الشرعية بما يتناسب مع خططهم المالية الشخصية، آخذة بعين الاعتبار طلبات الشركات والمؤسسات في ظل أسس مرنة وفعالة تتناسب مع الخطط التشغيلية والتدفقات النقدية لهذه المؤسسات والشركات. وتحرص أقساط أيضا، إضافة إلى التمويل المناسب على نشر الوعي الائتماني في المملكة على جميع الأصعدة والمستويات الاجتماعية.

الجزيرة التقت الأستاذ عباس محمد النهدي المدير العام التنفيذي للشركة لتسليط مزيد من الضوء على شركة أقساط في الحوار التالي:

* في البداية هل تحدثونا عن شركة أقساط، وطبيعة خدماتها، والشرائح المعنية بتلك الخدمات؟

- تمتلك شركة أقساط خبرة واسعة تمتد على مدى 22 عاماً، وكان الهدف الأول من تأسيس أقساط هو تطوير وتسهيل عملية التأجير التمويلي والتشغيلي للسيارات لقطاع الأفراد وقطاع الأعمال على حد سواء، ونفخر بأن شركة أقساط لها الريادة في تغطية شريحة كبيرة من أنواع السيارات الفاخرة مثل BMW وجاكوار ورانج روفر ورولزرويس وميني وجينيسس وسنتننيال إضافة إلى جميع الماركات المتواجدة بالسوق السعودي من سيارات صغيرة ومتوسطة والسيارات التجارية.

* تتعدد المصطلحات في مجال عملكم كالتقسيط والتأجير التمويلي والتأجير التشغيلي، فهل تبينون معانيها ودلالاتها؟

- صيغ عملنا في شركة أقساط هي التأجير التشغيلي والتأجير التمويلي، والمقصود بالتأجير التشغيلي هو التأجير الذي تتبعه خدمات أخرى مثل الصيانة المجانية وفي بعض الأحيان توفير سيارة بديلة، وهذا النظام غالباً ما تسعى له معظم الشركات، أما التأجير التمويلي فهو يمثل نسبة 80% من مبيعاتنا، ولدينا إمكانية البيع بالتقسيط ولكننا نقدمه لفئة محدودة جداً ووفق شروط وضمانات يجب توفيرها.

* ما الذي وجه السلوك الاستهلاكي نحو ثقافة التقسيط، هل هي معطيات واقعية تتصل بالدخل، أم أنها أنماط سلوكية تجري مجرى العادة؟

- خلال الأعوام الأخيرة طرأ العديد من المتغيرات على أنماط الراغبين في تملك السيارات، ولم يعد خيار الدفع النقدي هو المفضل للكثير منهم بسبب متطلبات الفرد والعائلة، إضافة إلى أن توفر الحلول الائتمانية والتقسيط على المدى المتوسط والطويل أسهم في لجوء العديد منهم إلى خيار التقسيط، فمعظم الإحصاءات تشير إلى أن بين 60% و70% من إجمالي مبيعات السيارات تكون بنظام التقسيط، وأن معدل واردات المملكة ارتفع بنسب كبيرة زادت حصة السيارات منها على 50 مليار ريـال سعودي.

* ماذا عن مدد التقسيط، والتسهيلات في جدولة الأقساط؟

- إن آجال التقسيط تختلف باختلاف نوع العميل، فطلب الشراء من مؤسسة أو شركة عادة ما تكون مدة التقسيط فيه قصيرة إلى متوسطة الآجل، وتسعى معظم الشركات للحصول على نظام التأجير التشغيلي الذي تتبعه خدمات أخرى مثل الصيانة المجانية وفي بعض الأحيان توفير سيارة بديلة، أما بالنسبة للأفراد فإننا نحرص على أن تكون الأسعار مناسبة وفي متناول شرائح المجتمع كافة. كما أن الشركة تتميز بالمرونة في تسديد القسط الأول ويمكن حتى تأجيله. وقد يرغب العميل في منتصف عملية التمويل أن يعيد السيارة، وعندها يظهر جليا مقدار احترافنا وتقديرنا لعملائنا من خلال تقييم السيارة وإقفال المديونية وعرض سيارة بديلة على العميل تكون ملائمة لدخله وتطلعاته واضعين نصب أعيننا مصلحة العميل المطلقة.

* ما الميزات التي تقدمها شركة أقساط في ظل المناخ التنافسي بين شركات التمويل؟

- الذي يميزنا هو الفكر الائتماني الذي نساعد به عميلنا في عملية اختيار السيارة المناسبة لظروفه المالية واحتياجاته الشخصية، وتخصصنا في مجال السيارات وارتباطنا المباشر أيضاً بكافة الوكلاء، وبالتالي فإن شركة أقساط تحرص دائما على مراعاة مصلحة العميل بالدرجة الأولى، ودراسة احتياجاته وإمكاناته المادية بمنهجية عالية التخطيط وبسرية تامة، حيث تقدم له الحلول البديلة المناسبة له وتساهم قبل تحقيق طلبه في توعيته وتوجيهه لاختيار الحل الأمثل له. ونتميز بخبرتنا في تقديم خدماتنا لقطاع الأفراد وقطاع الأعمال والإنشاءات وريادتنا في تمويل قطاع النقل، إضافة إلى تقديم خدمات مميزة لما بعد البيع ومساعدة العميل في جميع الأحوال، حيث تقدم أقساط خدمة الضمان الممتد بحيث تسمح لعملائها بتمديد ضمان الوكيل لسنتين كضمان ممتد لضمان المصنع.

ومن الخدمات التي تقدمها أقساط و تتفرد بها إمكانية الحصول على عقد صيانة بحيث يتم إضافة مبلغ محدد (حسب رغبة العميل و احتياجاته) يُخَول العملاء بعمل الصيانة الدورية لدى الوكيل أو مراكز الصيانة المعتمدة لدى الوكيل بدون دفع أي تكاليف حسب المدة التي يرغب بها العميل. و من الميزات التي نحرص على تقديمها لكسب ثقة العملاء و رضاهم هي إمكانية الحصول على سيارة بديلة في حال لزم الأمر و خدمة المساعدة على الطريق.

* طبيعة التنافس في قطاع التمويل خفضت من مستوى الضمانات، أفلا يرفع ذلك مستوى المخاطرة؟

- إن التنافس بين البنوك وشركات التقسيط العاملة في قطاع السيارات ظاهرة صحية تصب في مصلحة السوق والعميل معا، إلا أن ذلك قد ينعكس سلباً على جودة الخدمات التي تقدمها تلك الشركات في حالة تجنب الضوابط الائتمانية الصحيحة، وأنصح تلك الشركات بضرورة وضع أسس ومعايير محددة للتمويل والتركيز على جودة الخدمات المقدمة لاستقطاب العملاء بدلاً من التركيز على المنافسة التي ينشأ عنها مديونيات عالية وغير حميدة ما يؤثر سلباً على سوق الائتمان. وبالنسبة لأقساط فإن الاحترافية التي تدير بها الشركة عملياتها التمويلية أسهمت وبدرجة كبيرة في مواجهة العديد من التحديات والصعوبات التي من شأنها أن تحد من التأثير على سير عملها، وأثبتت قدرة الشركة على التعامل مع التحديات وإيجاد حلول سريعة للعملاء بما تملكه من هيكلية إدارية ناجحة تتمثل في تقسيم العمل الداخلي في الشركة إلى أقسام عديدة مثل تقييم المخاطر، العمليات، التدقيق، المتابعة والتحصيل وخدمات العملاء. وعمل هذه الأقسام لا يؤثر على سرعة تقديم الخدمة للعميل بل يجعلها تتسارع وتؤدي إلى النتيجة المرجوة.

* في معظم الأنشطة يبرز مستوى جودة الخدمة عاملاً مرجحاً لشركة على أخرى، فهل ينسحب هذا المعيار على قطاع التمويل؟

- إن شركة أقساط لا تنظر إلى العميل باعتباره شارياً فقط، بل تعتبره شريكا في النجاح، كما تقوم الشركة بدور العمل الإداري في حالة الحوادث، وتنجز كل إجراءات التأمين نيابة عن العميل وتسعى للحصول على التعويضات المناسبة. كما أن أقساط تتعامل مع كبريات شركات التأمين، وتقوم بالتواصل المباشر مع وكلاء السيارات، ويهمها في المقام الأول سمعة السيارة والوكيل. وتتدخل الشركة أحيانا عند وجود أي ملاحظة قد تضر بالعميل، ولديها مركز لخدمات العملاء لا تقتصر مهامه على البيع الائتماني فقط، بل متابعة التأمين، وإنجاز كل إجراءاته بالسرعة المطلوبة، والتأكد من رضا العميل في جميع الأوقات.

* أين ترون موقعكم في سوق تمويل السيارات في المملكة؟

- من واقع عمل شركة أقساط التي ترتبط بكافة وكالات السيارات فإن موقعنا في السوق السعودي هو مع الشركات الأولى في البيع الائتماني. وتحتل»شركة أقساط العالمية» مكانة رائدة بين شركات الائتمان من خلال جهود خبراء الائتمان بالشركة الذين يعملون على تقديم أرقى الحلول التمويلية المبتكرة والتي لا بد وأن تتــــوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما تم وضع سياسة ائتمانية واضحة لدى مسؤولي البيع تمكنهم من إنجاز العمل الائتماني بسرعة عالية. أضف إن أقساط تعتز بمكانتها واستثمارها في بنيتها الأساسية وتطويرها لنظام آلي يسهم في إعطاء العميل موافقة فورية وذلك بناء على المعلومات الأساسية المتوفرة لديها، ويتم تسليم العميل السيارة في موعد قياسي. وما يميز «أقساط العالمية» عن بقية الشركات العاملة في نفس المجال تخصصها في مجالها واستثمارها للطاقات البشرية وتأهيلهم وتمليكهم المعلومات الكاملة عن سير العمل ومعايير الائتمان لضمان السرعة في الانجاز واتخاذ القرار.

* موافقة الشريعة الإسلامية من المعايير الجوهرية في قطاع التمويل، فهل تحرصون على توفير هذا المعيار؟

- معاملاتنا ولله الحمد متوافقة تماماً مع تعاليم الشريعة السمحة، حيث أننا نملك السيارة التي نقوم ببيعها بعقد تأجير وعند نهاية العقد نعد العميل بالهبة أو التملك، وبذلك معاملاتنا موافقة للشريعة الإسلامية.

* ماذا عن خطط أقساط للتوسع بالفروع والخدمات؟

- إن « أقساط العالمية « قامت بإعداد إستراتيجية مستقبلية للسنوات المقبلة ترتكز على الاستمرار في النمو في قطاع الأفراد، والعمل بشكل دائم على تطوير الخدمات المقدمة والتميز في ذلك، وضمن خططنا التوسعية نسعى لافتتاح معارض مستقلة تحت اسم شركة أقساط وذلك في مختلف مناطق المملكة، وستكون البداية في المدن الرئيسية للمناطق وهذه المعارض سيتم من خلالها تقديم التمويل لمختلف أنواع السيارات، إضافة إلى تواجد مراكز صيانة خاصة بشركة أقساط معتمدة من الوكلاء وكذلك تقديم جميع أنواع الإكسسوارات والكماليات وذلك بغرض توفير كل مستلزمات العميل تحت سقف واحد، وهذا نابع من هدف الشركة الأساسي في توفير فرص متساوية للمواطنين والمقيمين والقطاعات التجارية للحصول على تمويل ائتماني ميسر ومتوافق مع الشريعة الإسلامية. كما أن أقساط العالمية تعمل بشكل مستمر للحفاظ على قاعدة عملائها الحاليين وتوسيعها، مرتقية بذلك إلى مصاف أكبر الشركات ريادة في هذا القطاع، ولتحقيق هذا الهدف فان الشركة أولت اهتماما كبيرا لموضوع الانتشار والتوسع الجغرافي لتكون أقرب إلى عملائها، كذلك حرصها على التعامل مع كافة عملائها بشفافية وتعاون وانفتاح عند منحهم تسهيلات ائتمانية وتوثيق هذا التعاون المثمر، بإذن الله، مع الدوائر الائتمانية الرئيسية في المملكة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة