ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 08/06/2012/2012 Issue 14498  14498 الجمعة 18 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

للراشد والعنيزان من هيئة المساحة الجيولوجية
حقائق وأرقام المملكة في كتيب موسوعي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

«المملكة العربية السعودية... حقائق وأرقام»

عرض الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله بن لعبون

من روائع إصدارات المساحة:

أصدرت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية كتابًا صغيرًا في حجمه موسوعيًا في مادته بعنوان «المملكة العربية السعودية... حقائق وأرقام» الكتاب من تأليف الأستاذين محمد بن أحمد الراشد وعبدالله بن صالح العنيزان من مكتب الهيئة بالرياض وقد شارك في إعداد الكتاب عدد من الفنيين والإداريين في المكتب.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة قد انتهجت ما يشبه أسلوب الإصدارات العلمية الدورية وذلك لامتلاكها كماً زاخراً من المعلومات وقواعد عريضة للبيانات ولديها الكوادر الفنية التي هي نتاج خبرة طويلة من الأعمال الميدانية في مختلف مجالات المساحة والجيولوجيا، وقد سبق لها أن أصدرت قبل هذا الإصدار كتاببين آخرين هما: «الربع الخالي.. بحر الرمال العظيم» و»جزر المملكة العربية السعودية في البحر الأحمر والخليج العربي» من تأليف الراشد والعنيزان والأستاذ أحمد الغزاوي.

إن كتاب «المملكة العربية السعودية... حقائق وأرقام» سيكون -بإذن الله- مرجعًا مهمًا لمن يطلب أو يستخدم معلومة موثّقة لموضوعات مهمة حول المملكة.

تستحق المساحة الجيولوجية السعودية وعلى رأسها معالي الدكتور نواب ويستحق الراشد والعنيزان وزملاؤهم المشاركون الشكر والتقدير لهذا الإنجاز المتميز.

إن هذا الكتاب هو واحد من سلسلة من الأبحاث العلمية المتخصصة التي تولت هيئة المساحة الجيولوجية إصدارها منذ إنشائها والتي منها:

- «الربع الخالي.. بحر الرمال العظيم»

- «جزر المملكة العربية السعودية في البحر الأحمر والخليج العربي»

- «موسوعة أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية»

- «دليل هواة الرحلات»

- «أطلس خرائط مكة»

هذا بالإضافة إلى العديد من الإصدارات المتعلقة بنشاط الهيئة ومنها مجلدان باللغة الإنجليزية حول جيولوجية المملكة والرحلات الجيولوجية، ودليل الخرائط، ومجلة «أرضنا».

إنني أرجو أن ينفع الله بهذه الإصدارات وأن تكون فاتحة لمؤلفات وأبحاث ودراسات قادمة تثري مكتبتنا العلمية.

غلاف كتاب «المملكة العربية السعودية... حقائق وأرقام»

موسوعية الكتاب

إنه ومن خلال رحلاتي الجيولوجية الميدانية عندما كنت جيولوجيًا في أرامكو السعودية ورحلاتي الجيولوجية العلمية كعضو هيئة التدريس في قسم الجيولوجيا والجيوفيزياء في كلية العلوم بجامعة الملك سعود، ورحلاتي الاستكشافية ضمن الفريق العلمي في رحلة المساحة الجيولوجية، وضمن الرحلات العلمية فريق مشروع تحديث أطلس المملكة، وقيامي بالتدريس أشعر بأهمية المعلومات لمختلف الموضوعات حول المملكة، لذا فقد وجدت في هذا الكتاب الموسوعي الصغير ضالة كل باحث يؤمن له المعلومة الصحيحة وبيسر، وأوصي بأن يكون في كل مكان؛ في البيت، والمدرسة، والمكتب.

عرض كتاب حقائق وأرقام

كتاب الربع الخالي من الحجم المتوسط ويقع في 116 صفحة، تشمل موضوعات الكتاب معلومات مركزة حول:

الموضوعات

الموقع، والمساحة، والتقسيم الإداري، والحدود، السكان، التكوين الجيولوجيا، مظاهر السطح، خطوط الأساس ونظام المناطق البحرية، والطرق.

الجداول

مساحات المناطق الإدارية، المحافظات، المراكز، الحدود البرية والحدود البحرية، سكان المناطق، مدن المملكة، الحرات، جبال ومخاريط بركانية، فوهات بركانية حسب العمق، الجبال حسب الأرتفاع، كثبان الرمال، الأودية، الخباري والرياض والفياض، السباخ والقيعان، جزر المملكة في خليج العقبة والبحر الأحمر والخليج العربي، الشعاب المرجانية في خليج العقبة والبحر الأحمر والخليج العربي، المسافات بين المدن الرئيسة.

الخرائط

جغرافية، المناطق الإدارية، الحدود البرية والبحرية، جيولوجية، حرات، مظاهر السطح، الرمال، المجاري المائية (الوديان)، مصائد المياه السطحية، مقطع طبوغرافي للمناطق البحرية، طرق.

الملاحق

حقائق وأرقام... موجزة – 9 صفحات.

سرد بالمصطلحات المحلية بعض المظاهر الطبيعية والبشرية واختلاف أوصافها ومسمياتها – 13 صفحة.

أهمية الكتاب

تكمن أهمية الكتاب أنه صدر عن جهة رسمية متخصصة لديها المعلومة العلمية، والخبرة الميدانية، والخرائط (بمقاييس رسم مختلفة) طبوغرافية، وجغرافية، وجيولوجية متنوعة، والكادر الفني، لتوثيق معلومات أساسية حول المملكة، وبذا يضع الكتاب حدّا لما ينشر من معلومات وأرقام وإحصائيات متباينة.

يهيئ الكتاب معلومات عامة وإحصائيات حديثة ودقيقة لما اشتمل عليه الكتاب من موضوعات (أعلاه) مدعمة بالخرائط والجداول والرسومات التوضيحية.

يعدّ الكتاب مرجعًا علميًا للدارسين في مختلف مراحل الدراسة، والباحثين، والمخططين، والعاملين في مختلف الجهات العلمية والرسمية والقطاع الخاص.

وختامًا تمنيت لو!!!:

تمنيت لو أن الكتاب تضمّن ملحقًا بأرقام هواتف والمواقع الإلكترونية لمختلف الجامعات، والجهات الرسمية، وهواتف الدفاع المدني، وغيرها ليستفيد منها ويستعين بها عند الحاجة من يحتاج إلى معلومات إضافية.

تمنيت لو أن الكتاب رافقه خرائط تفصيلية بمقاس رسم أصغر لتكون أكثر عملية، ولا سيما أن المساحة الجيولوجية هي أهل هذه الصنعة.

أتمنى طباعة كميات كبيرة من الكتاب وتوزيعها على جميع الجهات العلمية (مدارس – معاهد – جامعات)، والجهات الرسمية، والعموم.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الكتاب منشور على موقع هيئة المساحة الجيولوجية.

أتمنى ترجمة هذا السفر إلى اللغات الحية الأخرى وخاصة اللغة الإنجليزية ليتعرف العالم على هذا الجزء من بلادنا الطيبة.

ختامًا مع تهنئة معالي الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب رئيس هيئة المساحة على هذا الإصدار المتميز وشكر للأستاذين الفاضلين محمد الراشد وعبدالله العنيزان ومن شاركهما في إعداد الكتاب، نتطلع للمزيد من العطاء العلمي.

مستشار جيولوجي عضو هيئة التدريس – جامعة الملك سعود

Ibnla boun@yahoo.com
 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة