ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Tuesday 12/06/2012/2012 Issue 14502  14502 الثلاثاء 22 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«حديد الراجحي» تضخ مليون طن من الحديد في السوق المحلي قريبًا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حاوره - عبد الرحمن الرويس:

أكَّد الأستاذ مهدي القحطاني رئيس شركة حديد الراجحي نجاح التشغيل التجريبي لخط الدرفلة الجديد بداية شهر مايو وتوقع التشغيل الفعلي بنهاية الربع الثاني لهذا العام. وأشار القحطاني في حوار أجرته معه «الجزيرة» إلى استقرار أسعار الحديد منذ عامين، مرجعًا الارتفاع السابق إلى الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008. وأرجع شح الحديد إلى كثرة المشاريع التنموية في مختلف القطاعات واحتياجها إلى بعض المقاسات غير المتوفرة. وقدّر حجم الإنتاج المحلي في المملكة بحوالي 8.7 ملايين طن سنويًا تستحوذ شركته على أكثر من 20 في المئة منها. ووصف انخفاض سعر الحديد المستورد عن المحلي بالأمر الطبيعي، مشيرًا إلى أن الفارق يصل إلى 60 ريالاً في الطن. وقدّر نسبة توطين الوظائف في شركته بحوالي 33 في المئة، متطلعًا إلى دخول النطاق الممتاز قريبًا، مشيرًا إلى أن «حديد الراجحي» تعتزم إقامة مصنع لصهر الحديد بطاقة مليون طن لتقليص الاستيراد من الخارج. وفيما يلي نص الحوار:

* كيف كانت بداية انطلاقة شركة حديد الراجحي، وكم وصل حجم الإنتاج حاليًا؟

- بدأت الشركة عملها في 1977م كمؤسسة فردية ومصنع لحديد التسليح على الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي وبطاقة إنتاجية قدرها 130 ألف طن، وكان الهدف في البداية دعم مشاريع الراجحي، وبمرور الوقت ازداد عدد مصانع الشركة إلى أربعة بين الرياض وجدة، تنتج حوالي 2.2 مليون طن، حصة الرياض منها 750 ألف طن. وتمتلك حديد الراجحي مصنعًا في الرياض لإنتاج الحديد التجاري بطاقة 180 ألف طن من الحديد التجاري، حيث يختص بإنتاج المواسير المجلفنة ومسطحات الحديد والزوايا، وتم إضافة مصنع آخر لصهر الحديد الذي يتم استيراده من الخارج على هيئة عروق صلب، ويبلغ إجمالي ما يتم استيراده له حوالي مليوني طن، ليتم إنتاج مليون طن حديد منها في الداخل.

* ستضخ حديد الراجحي قرابة المليون طن من الحديد قريبًا في السوق المحلي، فما هو الوضع الآن؟

- لقد اتبعنا إستراتيجية محكمة لتنفيذ هذا المشروع تتمثِّل في سرعة الإنجاز وفقًا للبرنامج المحدد، مع الحرص الكامل على ضرورة الالتزام بمعايير الجودة في جميع الأعمال الخاصَّة بمراحل المشروع، وذلك لضمان عدم مواجهة أية مشكلات أثناء مراحل الاختبارات وتشغيل المصنع. والحمد لله فقد اجتزنا التشغيل التجريبي لخط الدرفلة الجديد بنجاح في بداية شهر مايو المنصرم ونتوقع التشغيل الفعلي للمشروع بنهاية الربع الثاني من هذا العام.

* ما هو هدف هذا المشروع بشكل محدد؟

- يهدف هذا المشروع إلى إنتاج (750) ألف طن من أسياخ حديد التسليح بمقاسات (10 إلى 40) مم، و(250) ألف طن من اللفائف (5.5 إلى 16) مم أملس ومشرر.

حيث يشتمل المشروع أيضًا على فرن إعادة تسخين البلت بطاقة تصل إلى (200) طن - الساعة، كما يضم خطًّا لإنتاج أسياخ حديد التسليح مزوّد بكل ما استحدث من تقنيات تهدف لرفع جودة المنتج ورفع العائد الكلي للمصنع ويمكن من خلاله إنتاج الأسياخ حسب المواصفة الأمريكية والبريطانية وبمقاسات مختلفة. كما يشمل المشروع خطَّ إنتاج اللفائف الذي سيُعدُّ مصدر الخام لخطوط القطع والثني الخاصَّة بحديد الراجحي التي أنشئت مؤخرًا لخدمة قطاع المقاولات والمشاريع عن طريق توفير القطاعات المختلفة التي تساعد في إنجاز أعمال الحدادة في وقت أسرع وأوفر في التكلفة.

* وما نصيب البيئة من هذا المشروع؟

- قد تم الأخذ بعين الاعتبار إمكانية شحن البلت الساخن من ماكينة الصب إلى فرن إعادة التسخين مباشرة Hot charge بهدف خفض استهلاك الوقود وما لذلك من الأثر الإيجابي من حيث التكلفة والتأثير على البيئة.

* ما هو انعكاس المليون طن على السوق؟

- ستعمل هذه التوسعة على مجاراة الطلب المتصاعد للسوق المحلي والمتزايد مع مبادرات المقام السامي خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- المستمرة في طرح المشاريع العملاقة الواحدة تلو الأخرى، فقد حرصت شركة الراجحي للصناعات المحدودة (حديد الراجحي) على مواكبة هذا التطور بالاستثمار في إضافة مليون طن سنويًا من حديد التسليح لكي تسهم في إنعاش وتطور الاقتصاد في مملكتنا الحبيبة وستسهم أيضًا في استقرار السوق.

* تتكرر بشكل مستمر أزمة شح الحديد وارتفاع الأسعار، هل يعود ذلك لقلة المصانع أم عوامل خارجية؟

- أسعار الحديد لم تتغيّر منذ عامين مما أدى إلى تأثير إيجابي ملموس على المستهلكين، أما من ناحية الارتفاع السابق فهو يُعدُّ حالة استثنائية ارتبطت بالأزمة الاقتصادية العالمية في 2008، ومنذ أواخر عام 2009 فالسوق السعودي لم يشهد ارتفاعًا بالأسعار. ويعود شح الحديد لزيادة الطلب نتيجة للمشاريع العملاقة التي أطلقتها الدَّولة في مختلف القطاعات، وقد يفاقم من المشكلة حاجة بعض المشاريع إلى بعض المقاسات غير المتوفرة في السوق.

* هل تشكِّل المواد الخام هاجسًا لأصحاب مصانع الحديد؟

- بكل تأكيد المواد الخام هي من أساسيات الصناعة وبدونها لا يستطيع المصنع العمل، وأغلبية المواد الخام يتم استيرادها من الخارج، وتُعدُّ الخردة من أساسيات الصناعة، ونحن نصهر ما يزيد على 1.1 مليون طن أي ما يعادل 80 في المئة من الخردة بالسوق المحلي. ولهذا توجد شركات صناعية تهتم بتجميع الحديد الخردة وبيعه على مصانع الحديد الكبرى، وفي مقابل ذلك نستورد 95 في المئة من عروق الصلب من الخارج بأسعار متذبذبة مما يؤثِّر بشكل مباشر على السعر بالداخل.

* هل الحديد المستورد يتناسب مع طبيعة مناخ المملكة من ناحية الجودة؟

- ليس لديّ اطلاع مباشر على حجم الكميات التي يتم استيرادها، ولكن هيئة المواصفات والمقاييس هي المختصة بهذا الجانب، ومن الطبيعي أنه لو لم يكن مواكبًا للمواصفات لما تم السماح باستيراده. وبشكل عام صناعة الحديد لا تحتاج إلى مواصفات دقيقة للغاية. وأسعار الحديد المستورد أقل من المحلي بحوالي 50 إلى 60 ريالًا في الطن، وهذا الفارق رغم بساطته الظاهرة إلا أنه يشكل الكثير لدى المصانع عند احتساب الحجم الكلي للإنتاج.

* كم يبلغ إنتاج المملكة من الحديد وما نسبة شركتكم وهل لديكم نية للتصدير للخارج؟

- السوق السعودي ينتج حوالي 8.7 ملايين طن، حصة الراجحي منها حوالي 2.5 مليون طن أي تمثِّل حوالي 20 في المئة من إنتاج المملكة. أما فيما يتعلق بالتصدير فدعني أقول بأن العالم كلّه يتطلَّع إلى السوق السعودي لكبر حجمه، وهو ما يجب أخذه بعين الاعتبار ونحن نصدر الآن الحديد التجاري فقط، أما بالنسبة لحديد التسليح يسهم في تغطية احتياجات السوق المحلي.

* ما أبرز مشاريعكم المستقبلية في المرحلة المقبلة؟

- نخطط حاليًا لإنشاء مصنع لصهر الحديد بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن لتقليص الاستيراد من الخارج.

* كم تبلغ نسبة السعودة في شركة حديد الراجحي؟

- السعودة لدينا تُعدُّ جيّدة إذ وصلت نسبتها 33 في المئة ونحن حاليًا في النطاق الأخطر ونخطط لدخول نطاق الممتاز، وقد وضعنا خطة مكثفة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية من أجل توطين الوظائف من الخريجين السعوديين عن طريق التدريب المنتهي بالتوظيف، بالإضافة إلى إحلال بعض المراكز في الشركة ليستفيد منها الشباب السعودي.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة