ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 15/06/2012/2012 Issue 14505  14505 الجمعة 25 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فنون تشكيلية

           

زاوية الأسبوع الماضي المتعلقة بالتحكيم في الفنون التشكيلية أثارت كثيراً من ردود الفعل التي استقبلناها عبر الإيميل أو الجوال (رسائل واتصالات) جميعها لتشكيليين وتشكيليات من مختلف المناطق، تؤيد ما جاء في الزاوية وتضيف الكثير من المواقف والشواهد على سوء التحكيم في المسابقات التشكيلية.

لقد خرجت من تلك الاتصالات والرسائل بأفكار كثيرة للزاوية قد تغطي أشهر عدة مجملها يدور حول التحكيم وأخطائه وما يدور خلف الكواليس من مواقف وضغوط وتدخلات وإحراجات للمحكمين، كشفها بعض من حكموا في فترات سابقة، رأوا مواقف وشواهد تؤكد ما أشرنا إليه من مؤثرات وتوصيات و.. وساطات، دون علم الكثير وفي مقدمتهم المسئولين عن الفنون التشكيلية (المختصين في تطويرها وإداراتها) وليس (الكمبارس) بأن للتحكيم التأثير الكبير على مسار الساحة بين الأخذ بها إلى المستوى الحقيقي لها، وبين الخلط المؤدي إلى انحطاطها وإبقائها في مستوى متدن متراجع تدور به حول نفسها .

ومن المؤسف أن نكتشف من خلال بعض أعضاء تلك اللجان ما يعيشونه لحظة منح الجوائز.. كيف ولمن.. دون وعي بما آل إليه اختيار هذا العمل وغيره على مستوى الساحة حينما تعلن النتائج، وما سيصل به هذا الاختيار من تبعية عمياء لمن يقوم على تنظيم معارض تمثل هذا الفن (في الداخل) أو تمثل الوطن في (الخارج) لاعتمادهم على فوز هذا الفنان وذاك في تلك المسابقات وبتحكيم من أسماء يعتقد هؤلاء المنظمين بأن تلك اللجان بناء على شهرة أعضائها (الإعلامية فقط)، كانت منصفة أو أن اختيارها موفق .

لقد كان من بين المقترحات في تلك الرسائل أو الاتصالات ما يحل المشكلة، ومنها أن يستفاد من التقنيات الحديثة في التواصل مع الآخر، باختيار لجان لتحكيم المسابقات (طبعا الرسمية التي يعتمد في بناء الساحة على نتائجها) من خارج الوطن وإرسال صور اللوحات لهم عبر الإيميل، بشرط أن لا يعلم أي طرف في الداخل بتلك اللجان، لنبعد الشك في التأثير على أعضائها ولعدم معرفتهم بالمشاركين، على أن يسبق هذا الإجراء اختيار حقيقي من قبل المسئول عن المسابقة لمستوى الأعمال المراد تحكيمها بعيد عن العاطفة أو التحيز أو تقديم رأي شخصي على أمانة العمل.

أما المقترح الأكثر تأييدا فهو في أن يتم إقامة ندوة بعد افتتاح المعرض يقدم فيها أعضاء لجنة التحكيم تفاصيل آلية تحكيم الأعمال واستعراض القيم الفنية والموضوعية التي بني عليها اختيار تلك الأعمال.

هذا التحرك والتفاعل مع قضية التحكيم لم يسبقها كثافة أو متابعة لأي موضوع سبق طرحه ما يدل على أهمية اختيار لجان التحكيم وتقييم المسابقات التي أصبحت تنتشر وتسجل حضوراً في كل منطقة ومدينة دون أي رقابة أو فهم ممن يقوم عليها كما أشرنا فأصبحت عبئا على الساحة ومصدر (غش) من خلال الزج بالنطيحة والمتردية من هواة الفن التشكيلي، الذين أصبحوا بتلك المسابقات فنانين، مع ما منحوا بها من فرص التدريب في ورش تشكيلية.

(الأسبوع القادم مسابقة لوحة المليون)

monif@hotmail.com
 

للرسم معنى
مناقشة المحكمين.. والتحكيم عن بعد..
محمد المنيف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة