ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 16/06/2012/2012 Issue 14506 14506 السبت 26 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

اختبار القدرات العامة وقدرته التفسيرية
د. عبدالعزيز محمد الرويس

رجوع

 

عند الحديث عن جودة اختبار ما فلا بد أن يكون المعيار الأساسي في الحكم هو مستوى قدرة هذا الاختبار على تحقيق الهدف الذي وُضع من أجله هذا الاختبار، على اعتبار تسليمنا وقبولنا بتلك الأهداف. ومما يظهر أن اختبار القدرات العامة يهدف بشكل رئيسي للإسهام في عدالة المنافسة على القبول واختيار الكليات في التعليم الجامعي وتساوي الفرص, واختبار القدرات يسهم في تحقق هذا الهدف الاستراتيجي من وجهة نظري بدرجة جيدة, وهذا لا يأتي بالضرورة من حيث ارتفاع درجة تمييز الاختبار وقدرته على التنبؤ بنجاح الطلاب والطالبات في كليات معينة, ولكن بسبب تضخم الدرجات المدرسية وعدم عدالتها والتباين في ذلك بين المدارس؛ وبالتالي يبرز دوره في تقليل سلبية ذلك التأثير الأقل عدالة من خلال المعدل الموزون الذي يشتمل كذلك على درجة الاختبار التحصيلي المعد من مركز القياس، إضافة إلى درجة اختبار القدرات والدرجات المدرسية.

بالتالي أعتقد بقدر تسليمنا بأهمية اختبار القدرات في ضبط عدالة المنافسة فإن التساؤلات تظل قائمة حول ما يأتي:

1- عدم تقديم أي دراسات منشورة تشير إلى قدرة الاختبار التفسيرية والتنبؤية والمساحة التي يستطيع تفسيرها من نجاح الطلاب في مستقبلهم التعليمي, الذي يمكن أن يكون هدفاً أساسياً بجانب هدف العدالة في توزيع المقاعد الجامعية.

2- ازدواجية الاختبار التحصيلي المعد من المركز مع الاختبارات المدرسية, وتعدد الاختبارات ذات التأثير على مستقبل الطلاب والطالبات دون تباين واضح في الأغراض، قد يتسبب في زيادة العبء والضغط النفسي ذي التأثيرات النفسية.

3- ضَعْف التواصل مع وزارة التربية والتعليم في توظيف نتائج اختبار القدرات العامة بهدف مراجعة وتطوير الممارسات التعليمية بما يسهم في تحسين المهارات والكفايات غير المباشرة ونقل أثر التعلم مثل التحليل والاستدلال والقياس.

4- وفقاً لبعض الأمثلة التي يشار إليها أحياناً في عروض المختصين في المركز لأمثلة من استجابات الطلبة - إن صح ذلك - بأن بعضاً من الفقرات الاختبارية في اختبار القدرات العامة تقل فيها نسبة الإجابات الصحيحة عن 25 %, بمعنى أنها أقل من نسبة التخمين العشوائي, وكذلك وجود فقرات من الفقرات السهلة متوسط الإجابات الصحيحة لها يقل عن المتوسط العام للاختبار, وكل ذلك يثير شكوك حول تعامل المستجيبين بشكل صحيح مع الاختبار؛ ما قد يؤثر في مستوى صدق الاستجابات في الاختبار.

ومع التسليم بأهمية اختبار القدرات العامة تظل الحاجة قائمة للدراسات والبحوث المبنية على البيانات المتراكمة من التطبيق المتكرر للاختبار بهدف تحسين كفاءة الاختبار من جهة وتوظيف نتائج الاختبار من الجانب الآخر.

جامعة الملك سعود - كلية التربية

Abdulazizalrwais@yahoo.com
 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة