ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 21/06/2012/2012 Issue 14511 14511 الخميس 01 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وحدة وطن

 

الوطن بين الآلام والآمال
أ.د. عبدالله بن محمد الفيصل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والشكر له وجزيل الثناء، والصلاة والسلام على عبده ورسوله الأمين محمد بن عبد الله. ذكر الله وحمده والثناء عليه خير بداية لأي حديث، وخير استفتاح لكل عمل خير.

لعل ما يأتي بعد الحمد لله والشكر رفع التعازي الحارة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ولأصحاب السمو الملكي الأمراء أبناء الملك عبد العزيز، ولأصحاب السمو الملكي وصاحبات السمو الملكي أبناء وبنات فقيد الوطن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله - رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته. إنا لله وإنا إليه راجعون.

تعيش بلادنا المملكة العربية السعودية هذه الأيام بين تحمُّل وقعة الأسى والحزن والألم والمعاناة بسبب فقد رمز من رموزها وركن أساس من أركان الأمن والاستقرار فيها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد. نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - رحمه الله - رحمة واسعة وأسبغ عليه شآبيب الرضوان والقبول وأسكنه فسيح جناته. وبين الأمل بعد اختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ولياً للعهد، نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمرار مسؤولية سموه الكريم وزير للدفاع. وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز - سلمه الله - وزيراً للداخلية.

تمتزج مشاعر الحزن مع بوارق الأمل. ونحن أمة عقيدة ورسالة تؤمن بأنّ الله سبحانه هو من يملك مقادير الأمور، وهو المدبّر والحاكم والخبير مالك الملك لا إله إلا هو العزيز الحكيم. هذا الإيمان وهذه العقيدة تجعلنا نتعبد الله سبحانه بالصبر والقبول على ما نظنه ألماً ومصائباً وأسى، وأن لا نعترض على قضائه وقدره، وأن نجزم بأنّ ما اختاره الله هو ما يجب القبول به والرضا والتسليم. من هذا المبدأ نحتسب عند الله مصابنا الجلل وخسارتنا الفادحة في فقد الأمير نايف وندعو الله له من قلوب صادقة وأكف مرفوعة وعيون دامعة ونفوس تستشعر وتعايش ما بذله - رحمه الله - من جهود جبارة وأعمال جليلة خدمة لهذا الوطن ومواطنيه الساكنين على أرضه الطاهرة، منذ أول مسؤولية تولاّها في إمارة الرياض في عهد والده العظيم. الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، إلى آخر يوم في حياته ولياً للعهد ووزيراً للداخلية. نستشعر حكمته وصبره وحلمه ورعايته لحقوق مواطنيه وأمنهم وسلامتهم وراحتهم. نستشعر جهوده في نشر بساط الأمن والطمأنينة عندما تعصف حول بلادنا عواصف تذري غبارها على بلادنا الطاهرة. نستشعر صلابته - رحمه الله - في مكافحة الإرهاب بكل الوسائل ولعل أهمها المكافحة الفكرية. نستذكر أعمال ذلك البطل وصفاته الفذّة وشخصيته المتميّزة. إلا أننا نؤمن بقضاء الله وقدره، ونؤمن بأنّ لكل أجل كتاباً وأنّ الله مالك الكون ومدبّره وحاكمه وراعيه ومدبّر شؤونه وعلينا الرضا بقدره لاكتساب الأجر والثواب والبُعد عن الاعتراض والسخط خوفاً من عقابه سبحانه وتعالى.

ولئن فقد الوطن رمزاً عظيماً من رموزه، فإنّ بوارق الأمل تشرق باختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء حاملاً لحقيبة وزارة الدفاع. وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزيراً للداخلية. فالأمير سلمان بن عبد العزيز ركن عظيم من أركان الحكم في بلادنا الغالية، وتاريخه المشرق في مسؤولياته أميراً لمنطقة الرياض أكثر من نصف قرن، ثم وزيراً للدفاع. وتاريخ صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز نائباً لوزير الداخلية يحملان الأساس القوي الذي يبني عليه أمل مواطني بلادنا الغالية بأنّ الله سبحانه يرعى هذه البلاد ويهيئ لها القيادات الحكيمة الأمينة الواعية المدركة. نحن كمواطنين نؤمن بأنّ الله الذي خصّ بلادنا الطاهرة بكعبته الشريفة وحرمه الأمين. واختار خاتم أنبيائه واصطفاه من هذه الأمّة، كفيل برعاية بلادنا وحمايتها واختيار من يقيم فيها بشرعه المطهّر والعقيدة الإسلامية الصافية. فمثل ما هيأ الله لبلادنا في عصرها الحديث الموحِّد المؤسِّس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه -، وتتابع أبنائه الأخيار من بعده الملك سعود، الملك فيصل، الملك خالد، الملك فهد رحمهم الله ثم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله أمدّ الله في عمره وألبسه ثوب الصحة والعافية، فإنّ اختيار الأميرين الكريمين سلمان وأحمد بشائر خير ومؤشرات أمل وتفاؤل. فالأميران الكريمان تشرّبا صفات والدهما العظيم وتربّيا في صغرهما على يد أم فاضلة كريمة حكيمة نبيلة. ثم تتلمذا في مدرسة ملوك عظام من مدرسة المؤسِّس - رحمه الله - إلى مدرسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أعزّه الله وأمدّه بنصره.

رحم الله الفقيد العظيم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وألهمنا جميعاً الصبر والرضا بقضاء الله وقدره، وأسكن الفقيد فسيح جناته. وندعو الله لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز بالتوفيق والسداد والمعونة. والله وليّ ذلك والقادر عليه. نعم المولى ونعم النصير.

- المشرف العام على كليات الشرق العربي للدراسات العليا

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة