ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 27/06/2012/2012 Issue 14517 14517 الاربعاء 07 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تحذير: الفواكه المعروضة تحت أشعة الشمس خطر على الصحة
الأمانة: تجهيز مواقع مخصصة للباعة الجائلين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة تقرير -عبد الله الفهيد:

حذَّر خبير في تعزيز الصحة العامة من خطورة ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها السريع على المعروض من الفواكه والخضار لدى الباعة الجائلين في الشوارع والطرقات. وفي هذا السياق، شدَّد الأمين العام للجمعية الخيرية للتوعية الصحية «حياتنا» خبير تعزيز الصحة الدكتور عبد الرحمن يحيى القحطاني من تساهل المستهلكين في الشراء من باعة جائلين يعرضون بضاعتهم من الفواكه والخضار في ظل درجات حرارة عالية وعوادم مركبات؛ ما يعرّض مكونات تلك الخضار والفاكهة للتلف والعطب وربما التعفن.ولفت الدكتور القحطاني إلى خطورة ما يؤكل مباشرة من الفواكه والخضار مثل الطماطم والمشمش في ظل تعرضها للحرارة وعوادم المركبات من فترة الصباح إلى المساء؛ حيث تسهم درجات الحرارة العالية في تسريع تلف الخضار والفاكهة، مطالباً بتجنب الشراء من الباعة الجائلين بسبب تعرض بضاعتهم طوال اليوم لحرارة الشمس وحرارة الأسفلت وعوادم السيارات، إضافة إلى مجهولية مصدر تلك البضائع.

وطالب الأمين العام للجمعية الخيرية للتوعية الصحية «حياتنا» وخبير تعزيز الصحة بمزيد من التوعية والتعريف بالمواقع التي هيأتها أمانة منطقة الرياض للباعة المتجولين. مشيراً إلى وجود قصور في التعريف بتلك الخطوة التي شرعت فيها أمانة منطقة الرياض في تخصيص مواقع للباعة الجائلين، ومطالباً في الوقت نفسه بالحد من الباعة المخالفين الذين لا يقف ضررهم على ما يعرضون من بضاعة بل خطورة وقوفهم في الشوارع والطرقات على الحركة المرورية. مشدداً في الوقت نفسه على وجوب تفعيل الأنظمة والرقابة ودور المستهلك في حماية نفسه من تلك البضاعة المعروضة بشكل غير صحي.

من جانبه، ثمَّن المهندس ناصر بن إبراهيم البدر مدير الإدارة العامة للأسواق والراحة والسلامة بأمانة منطقة الرياض طرح الدكتور القحطاني، مشيراً إلى أن الأمانة لم تغفل أضرار الباعة الجائلين الذين هم في الغالب من غير السعوديين، ومؤكداً توجيهات أمين منطقة الرياض في دعم الفرص العملية للسعوديين من خلال تخصيص مواقع مجهزة بالخدمات كافة للباعة الجائلين في عدد من المواقع بمدينة الرياض، كذلك تسليم مباسط مجانية في سوق الشمال - حي المروج «كونها شاغرة» شريطة أن يكون البائع سعودياً.وأشار المهندس البدر إلى أن أمانة منطقة الرياض قامت بتجهيز مواقع باعة جائلين على طرقات وشوارع تم اختيارها بعناية لتخدم المستهلكين، مجهّزة بخدمات، منها أنها مظللة، وتم تجهيز دورات مياه ومصليات ومواقف مرصوفة حرصاً منها على تحقيق أهداف، من أبرزها توفير فرص مجانية للباعة السعوديين بأماكن مزودة بالخدمات الأساسية كافة، وأن يكون جميع الباعة في مكان واحد تسهل متابعته وتنظيفه، سواء ما يخص العاملين من السعوديين أو المكان لتحقيق الاشتراطات. ومن الأهداف كذلك عدم إرباك الحركة المرورية وتحقيق السلامة للمتسوقين.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة