ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 29/06/2012/2012 Issue 14519 14519 الجمعة 09 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

عالمية الدعوة السلفية ودور الملك عبد العزيز فيها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن مؤسسة الأميرة العنود بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الخيرية، صدر كتاب «عالمية الدعوة السلفية ودور الملك عبد العزيز فيها» إعداد الدكتور محمد بن سعد الشويعر، والكتاب يسلِّط الضوء على حياة أهل الجزيرة العربية في القرون السابقة، وما فيها من البدع والخرافات وتعظيم القبور والغلو في الأولياء، فمنّ الله عليهم بأئمة يدعونهم إلى الصراط المستقيم.

وقد أورد المؤلِّف في كتابه الخطاب الذي ألقاه الملك عبد العزيز يوم غرّة ذي الحجة عام 1347هـ، وقال فيه: يسموننا بالوهابيين ويسمون مذهبنا الوهابي باعتبار أنه مذهب خامس وهذا خطأ فاحش نشأ عن الدعايات الكاذبة التي كان يبثها أهل الأغراض.

نحن لسنا أصحاب مذهب جديد أو عقيدة جديدة ولم يأت محمد بن عبد الوهاب بالجديد فعقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح جاءت في كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه السلف الصالح.

ونحن نحترم الأئمة الأربعة ولا فرق عندنا بين مالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة، وكلهم محترمون في نظرنا ونحن في الفقه نأخذ بالمذهب الحنبلي.

هذه هي العقيدة التي قام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب يدعو إليها، وهذه هي عقيدتنا وهي عقيدة مبنيّة على توحيد الله عزّ وجلّ، خالصة من كل شائبة منزّهة عن كل بدعة، فعقيدة التوحيد هذه هي التي ندعو إليها وهي التي تنجينا مما نحن فيه من محن وأوصاب.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة