ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 29/06/2012/2012 Issue 14519 14519 الجمعة 09 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

إنها (المرة الأولى) التي يقوم فيها (الغرب) بترجمة (خدمة عربية) إلكترونية، اعترافاً بإبداع شاب سعودي نجح في تطوير تطبيق البريد الإلكتروني بخدمة سعودية إلكترونية جديدة سماها (تويتميل) تبعها حتى الآن (30 ألف مستخدم)..!

(التويتميل السعودي) يا سادة أشغل وكالات الأنباء وكبريات الصحف العالمية على مدى (اليومين الماضيين) منذ أشار له (روبرت سكويل) أشهر مدوني التقنية في (مايكروسوفت) كونه خدمة إلكترونية يتم استخدامها باللغة العربية (كلغة رئيسة) لربط (الإيميل بتويتر) مباشرة، بينما سيتم تخصيص خيارات للغات أخرى، الشاب السعودي (صالح الزيد) الذي يعتقد أنه قدّم (أهم علامة تقنية) تصدرها السعودية للعالم حتى الآن بحسب المراقبين، قال إنه طوّر (خدمات تقنية) أخرى منذ تخرّجه في (هندسة البرمجيات) من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حتى عمله بشركة أرامكو السعودية..!

يحق لنا أن نفخر بمثل هذه (المنجزات والإبداعات) لشبابنا، وأن نفتش عنها جيداً ونحتوى مبتكريها ونرعاهم وندعمهم حقاً ونعترف نحن بابتكاراتهم أولاً، قبل أن يقوموا هم بعرضها على الغرب بحثاً عن (بيئة حاضنة) تعترف بإبداعهم ومن ثم نقوم نحن كمرحلة لاحقة بتطبيق تلك المبتكرات..!

إنها (أزمة اعتراف) يعانيها المبدعون في عالمنا العربي بشكل عام، فلا (احتضان مبكر) لنبوغهم وإبداعهم سوى بعض تلك الجهود (المشكورة) التي تقوم بها مؤسسات رعاية الموهوبين والتي لا تغطي (كل المبدعين الصغار) في كل أطراف الوطن، مما يتطلب مضاعفة الجهد وحث المدارس على اكتشاف المزيد من المبدعين بين طلابها، حتى لا تفوت علينا فرص إبداعية جديدة وعقول نابغة..!

سعدنا كثيراً بخبر (شهادة الشكر) التي وجهتها (وكالة ناسا الفضائية) لمدرسة شهدة بمحافظة صبيا والتي تم اختيارها ضمن (أفضل 20 مدرسة) في العالم لتواصلها مع الوكالة في برنامج (جلوب البيئي)..!

إن تعليم الطلاب وربطهم بالتقنية والبحث ودراسة (الهواء والماء والتربة) في منطقتهم وتسجيلها في برنامج ناسا يعد خطوة جيدة (علمياً) يجب أن تستفيد منها (محاضن التعليم الأخرى) لتساعد في تنشيط تفكير طلاب المدرسة واحتضان مواهبهم وتخريج (مبادرين) قادرين على المساهمة في التقنية والتطوير..!

بالعودة لخبر (التويتميل السعودي) وبحسب الوكالات فإن رئيس شركة (أنتل) قال: أهدرنا سابقاً نحو (مائة مليون دولار) خصصناها للشركات الناشئة في السعودية، وذلك بسبب صعوبة العثور على مبادرين سعوديين في خضم المتاهات البيروقراطية..؟!

أليست هذه (قصة أخرى) جديرة بالبحث والإيضاح..؟!

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
fj.sa@hotmail.com
 

حبر الشاشة
(تويتميل) سعود
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة