ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 29/06/2012/2012 Issue 14519 14519 الجمعة 09 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

أصيب الجمهور الهلالي والوسط الرياضي بالدهشة وهو يقرأ تصريح رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد في صحيفة الجميع الجزيرة، الذي أعلن من خلاله أن إدارة الهلال فاوضت 24 مدرباً كسابقة ربما تحدث للمرة الأولى على مستوى العالم !!.... أقدِّر وأثمِّن طموح وتطلُّعات رئيس الهلال، ولكن هناك مثل مشهور « إذا أردت أن تُطاع فاطلب المُستطاع « لذا تفاجأ الكثير واستغرب من مفاوضة أسماء تدريبية كبيرة أوروبية، من الصعب أن يتركوا أوروبا ويأتوا للعمل في الشرق الأوسط مهما كانت الأسباب، وهذا ما يميّز المدرب الأوروبي أن الكثير منهم يحترم مهنته ويهمه اسمه مهما كانت المغريات المادية المهمة بالتأكيد عنده .. وقد تسببت تلك المفاوضات بارتفاع سقف طموح المشجع الهلالي الفاهم والواعي لعمل وأسعار تلك النوعية النخبوية من المدربين، وأصبح يقارن بين تلك الأسماء بل ويرفض أي اسم يكون أقل من الذي أعلن عنه وهذا أحد أخطاء رئيس الهلال .. فرئيس الهلال بالرغم من اعترافه بخطئه بقطع وعد لجمهور ناديه بتحقيق البطولة الآسيوية، إلا أنه عاد وكرر الخطأ عندما وعد بجهاز فني عالٍ بمواصفات خاصة صعب أن تجده وتتفق معه بسهولة، إلاّ إذا استعنت بمفاوض سمح وليّن وسهل، وهذا ما افتقده الهلال في مفاوضاته الأخيرة .. مما أدى إلى تأخُّر حسم موضوع الجهاز الفني بعد أن تقلّصت الخيارات واقتربت انطلاقة التدريبات والفريق بلا مدرب، وارتفاع قلق وتوتُّر جمهور وعشاق الزعيم، مما اضطر رئيس الهلال إلى الخروج وتبرير أسباب التأخير في التعاقد مع المدرب .. الآن وقد اقترب الفرج إما بالتعاقد مع مدرب جديد يلبي الطموحات أو بإصدار قرار جريء بتكليف المدرب الكرواتي زلاتكو يفي بالغرض.. لديّ نصيحة لرئيس الهلال أرجو أن يتقبّلها مني بصدر رحب، خاصة أنه سيمدد فترة رئاسته أربع سنوات قادمة، وهي أن يعمل ويحاول على التخلُّص من مشكلة كثرة الوعود، لأنه جرّب سلبيتّها وعانى من تأثيرها على عمله وتحركاته وحتى على العاملين معه .. خاصة أنه يتعامل مع جمهور اعتاد على البطولات والإنجازات بدون الدخول في تفاصيلها، بمعنى لا يهمه كيف أتى الإنجاز أو كم كلفت البطولة وهذه ميزة جمهور الملكي الحقيقي.

ميثاق الشرف يحضر ويغيب

من خلال التصاريح الإعلامية والأخبار الصحفية، كان هناك شبه اتفاق بين نادي الاتحاد ونادي الإسماعيلي المصري على تجديد إعارة اللاعب المصري حسني عبدربه، إلاّ أن تدخل نادي النصر في خط المفاوضات وتقديم عرض يفوق العرض المقدم من إدارة الاتحاد، أفسد الصفقة مما اضطر إدارة نادي الاتحاد إلى أن تصدر بياناً يؤكد توقفها عن إتمام التعاقد مع حسني بسبب مزايدات اللاعب وناديه الأصلي الإسماعيلي المصري بسبب تدخل النصر .. هذه باختصار قصة كيف تحوّل اللاعب المصري حسني عبدربه من لاعب يفترض أن يكون اتحادياً إلى لاعب محترف في نادي النصر وهذا هو الاحتراف الحقيقي .. الذي للتو استوعبه النصراويون بعد أن ظلّوا لسنوات طويلة وهم يولولون ويتباكون بعد كل صفقة احترافية يحسمها الهلال من أمامهم، بل يطالبون بمحاسبة الهلال على إتمام تلك الصفقات .. الغريب والعجيب تغيّر اللغة واللهجة عن ما يسمى ميثاق الشرف في كلا الجانبين الاتحادي والنصراوي الذي أصبح يحضر ويغيب حسب الفائدة والتضرر منه .. فالاتحاديون الذين كانوا في وقت سابق عندما كانوا يمتلكون الملاءة المادية يرفضون هذا الميثاق وبل ويسخرون منه، لأنه مخالف كما يقولون لنظام الاحتراف الدولي، واليوم أصبحوا يتحدثون عنه ويطالبون بتطبيقه !!.. وأما النصراويون فعلى العكس تماماً عندما كانوا فقراء مادياً كانوا ينادون بميثاق الشرف ويتهمون الهلاليين بخرقه وعدم احترامه، والآن وبعد أن اقتحموا وتعدّوا على مفاوضات الاتحاد بدون وجه حق، ودون أدنى احترام للعلاقة المتميّزة مع الاتحاديين، تغيّرت أحاديثهم وتبدلّت آراؤهم اتجاهه !!.. أعجبني الهلاليون في نظرتهم لهذا الميثاق فقد تعاملوا معه بوسطية يبحثون عن مصلحتهم علانية وبالطرق المشروعة والمتطابقة مع نظام الاحتراف، لم يمنعهم ذاك الميثاق عن إتمام صفاقاتهم ولم يعلّقوا عليه فشل مفاوضاتهم، ولم ينظروا لميثاق الشرف حسب مصلحتهم يحضر ويغيب حسب أهوائهم مثل غيرهم !!.

نقاط سريعة :

** في الهلال مبادئ أساسية في تعامل الهلاليين فيما بينهم ساروا عليها منذ سنوات طويلة ويحسدون عليها من أطراف كثيرة، من يحيد عنها سيجد نفسه بأمر جمهور الهلال خارج الكيان مهما علت قيمته ومهما بلغ دعمه.

** عزيزي خالد عزيز هل استوعبت الآن مدى صبر وتحمُّل الهلاليين لك ولأخطائك حتى وهي في سنوات طويلة ولم يتحمّلها أو يصبر عليها الآخرون في أشهر قليلة !!. وصدق من قال من طلع من داره قلّ مقداره.

** من خلال متابعة بسيطة لمباريات المنتخب السعودي تحت 20 سنة، يتضح وبكل كبير فكر وعقلية اللاعب السعودي في عدم احترامه للفرق الأقل منه، والدليل عودوا لعطاء اللاعبين في مباراتي باكستان وكيرقستان وشاهدوا مستويات بعض اللاعبين وتساهلهم في كلا المواجهتين.

** في تجاوز جديد الاتحاد السعودي رشح النصر صاحب المركز السابع في الدوري للبطولة العربية وتجاهل الاتفاق والاتحاد والفتح، وكأنه يعيدنا للوراء عندما تم ترشيح النصر للبطولة الآسيوية 1998 وتجاهل نادي النجمة !! المشكلة أن يكسب النصر البطولة وتصبح وصمة في جبين النصر بأنه لا يحقق البطولات إلاّ بالترشيح !!.

** من استولى بدون وجه حق على لقب الملكي الموثّق بالمواثيق الرسمية، لن يتورّع عن السطو على لقب الزعيم الذي استحقه الهلال وبجدارة بعدد البطولات الرسمية الحقيقية وليست الودية أو التصنيفية أو الصيفية.

suliman2002s@windowslive.com -- saljuilan@hotmail.com
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan
 

نصيحتي لرئيس الهلال
سليمان الجعيلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة