ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 03/07/2012 Issue 14523 14523 الثلاثاء 13 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

تسجيل مواقع الرسوم الصخرية بجبة والشويمس بقائمة التراث العالمي

رجوع

 

الجزيرة - المحليات:

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامَّة للسياحة والآثار موافقة المقام السامي على طلب الهيئة تسجيل الموقع الخاص بالرسوم الصخرية في جبة والشويمس بمنطقة حائل في قائمة التراث العالمي لدى منظمة اليونيسكو.

ورفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- على هذه الموافقة التي وصفها سموه أنها تأتي في إطار الدعم والرعاية اللذين تقدمهما الدَّولة للتراث الوطني بوصفه مصدرًا رئيسًا لحفظ تاريخ المملكة وإبراز بعدها الحضاري. وأوضح أن الهيئة ستعكف على إعداد ملف الموقع بالتعاون مع فريق من خبراء مركز التراث العالمي، لتقديمه في دورة لجنة التراث العالمي للعام 2014م.

وقال سموه: «إنه في ضوء سعي مركز التراث العالمي إلى زيادة إعداد مواقع الرسوم الصخرية المسجلَّة في القائمة العالميّة؛ فإن فرصة تسجيل موقع جبة والشويمس تُعدُّ سانحة، خصوصًا مع استكمال مشروع تأهيل موقع جبة وطرح مشروع إنشاء مركز زوار بالشويمس وتنفيذ مسارات وإضافة لوحات تعريفية بالموقع».

وأكّد أن الهيئة تسعى من خلال تسجيلها للمواقع الأثرية والتراثية في قائمة التراث العالمي إلى الحفاظ على الثراء التاريخي والأثري والتراثي المتنوع للمملكة، كما تحيطها بالعناية اللازمة والاهتمام الذي تستحقه. يشار إلى أن الهيئة سجلَّت موقعين سعوديين في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، اعترافًا بقيمتها الثقافيّة والتاريخيّة والحضاريّة، أحدهما «موقع الحجر» (مدائن صالح) عام 2008م، والآخر «الدرعية التاريخية» في القائمة عام2010م، ويجري العمل على تسجيل موقع جدة التاريخية. مما يذكر أن موقع جبة يقع على مسافة تتراوح بين 60 و80 كيلومترًا داخل نفود حائل وتكثر الرسوم والنقوش الصخرية على أحجار هذه المنطقة.

فيما يقع الشويمس في الجنوب الغربي من منطقة حائل على مسافة 270 كيلومترًا تقريبًا وتتميز رسومها الصخرية بانتشارها على واجهات الجبال الموجودة في جميع أنحاء المنطقة، وتشمل رسومًا لأشكال آدمية وحيوانية متنوعة تعود إلى فترة ما قبل التاريخ.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة