ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 07/07/2012 Issue 14527 14527 السبت 17 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الهند تخفض وارداتها من النفط الإيراني 18 في المئة على أساس سنوي
المملكة تبقي شحنات النفط لأمريكا دون تغيير في يونيو

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

أظهرت بيانات أن شحنات النفط الخام السعودي إلى الولايات المتحدة في شهر يونيو - حزيران ظلت قرب أعلى مستوى منذ 2008 بالرغم من خلل خطير أعاق العمل في مصفاتها في تكساس وهي مشروع مشترك تمَّت توسعته مؤخرًا.

ووفقًا لـ»رويترز» خلال الأسابيع الأربعة حتَّى 29 يونيو حزيران استوردت الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 1.44 مليون برميل يوميًّا من الخام السعودي وفقًا لحسابات تستند على بيانات مبدئية لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

واستقرت الواردات الأمريكية من النفط السعودي بالمقارنة مع 1.45 مليون برميل يوميًّا في الشهور الأربعة الأولى من العام.

وتتعارض البيانات مع توقعات بتباطؤ ارتفاع الشحنات السعودية للولايات المتحدة التي زادت بمقدار الثلث هذا العام بعد أن أغلقت شركة موتيفا وحدتها النفطية الجديدة في مصفاتها ببورت أرثر بتكساس لمدة تصل إلى عام بعد أن أتلف ما يبدو أنه تسرب كيماوي خطوط أنابيب رئيسة. وتشير البيانات إلى أن شركة أرامكو السعودية النفطية إما عثرت على زبائن جدد لنفطها الذي كان مخصصًا للوحدة المعطوبة التي تبلغ طاقتها 325 ألف برميل يوميًّا أو ضخته في صهاريج للتخزين في نفس الوحدة.

من ناحية أخرى انخفضت واردات الهند من النفط الإيراني 18.2 في المائة في يونيو حزيران مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي للشهر الثالث على التوالي إلا أن وتيرة الانخفاض تباطأت بينما كانت شركات التكرير تبني مخزونات قبل أن تدخل العقوبات الغربية التي تستهدف البرنامج النووي لإيران حيز التنفيذ بداية الشهر الجاري. وحصلت الهند -وهي من أكبر مشتر النفط من إيران ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك- على إعفاء من العقوبات الأمريكية بعد أن خفضت وارداتها بأكثر من 20 في المائة. وأظهرت بيانات لتفريغ الناقلات اطلعت عليها رويترز أن شركات التكرير الهندية استوردت في يونيو - حزيران نحو 346600 برميل يومياً من الخام الإيراني بارتفاع قدره 42.5 في المائة عن مايو آيار. وقالت مصادر في قطاع النفط لرويترز إن الواردات الشهرية من إيران ربما تراجعت 13 في المائة إلى 300650 برميل يوميا في يوليو - تموز عندما انخفضت صادرات طهران إلى 1.1 مليون برميل يوميا وهو نصف متوسط الصادرات في 2011. وفي أبريل - نيسان ومايو - آيار هبطت واردات الهند 40 في المائة عن نفس الفترة من العام السابق.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة