ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Tuesday 04/09/2012 Issue 14586  14586 الثلاثاء 17 شوال 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

تخطو بثبات نحو التميز والريادة
مدارس «المنهل والحرمين الأهلية» تعزز مسيرتها بجودة الأداء وتطوير المناهج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحرص مدارس المنهل والحرمين الأهلية للبنين والبنات على الوصول بالطلاب والطالبات إلى قمة التفوق والتميز ،وتعمل جاهدة لتحقيق ذلك من خلال تجويد الأداء ووضوح الرسالة والجدية في العمل والحرص على المستوى الرفيع وبلوغ الغايات النبيلة.

من أجل ذلك بدأت المدارس مسيرتها الواضحة ورسمت لنفسها خطة تنتهي تصل بطلبتها إلى القمة وتتخذ في سبيل ذلك الوسائل والأدوات الحديثة والناجعة من أجل الحصول على أعلى الدرجات وأفضل المستويات والدخول في أرقى الجامعات ، وقد ساعدها في ذلك حصولها على الكثير من الشهادات وجوائز التميز ، وإحراز درجات عالية من الإنجاز .

الحصول شهادة الآيزو 2008 - 9001 العالمية

اتخذت المدارس لنفسها هدفاً وسبيلاً يوصلها إلى الجودة في العمل والتميز في الأداء وينتهي به المسار إلى الفائدة الكبيرة والنتائج المرجوة لأبنائها وبناتها في التربية والتعليم . وأصبح من الواجب عليها أن تتقن كل ما تقوم به من عمل وتجوِّده لتكون في كامل الرضا عن الأداء والنتائج . ولم يكن هدفها من ذلك الدخول في المسابقات أو الحصول على الشهادات وإنما كان هدفها الارتقاء بمستوى المدارس لتصل إلى أعلى المستويات في التنظيم فحصلت على شهادة الآيزو 2008 - 9001 العالمية .

التميز في الأداء والسعي

لما بعده

حققت المدارس قفزتها النوعية التالية من خلال دخولها ضمن نطاق (المدرسة المتميزة في الأداء ) وبالفعل تم لها ذلك بفضل الله وبهمة العاملين على المدارس من معلمين ومعلمات وإداريين وإداريات حيث تم تطبيق الخطط والبرامج والأساليب والوسائل الحديثة في مجال العمل الإداري والتعليمي والتربوي للوصول إلى مسمى (المدرسة والإدارة المتميزة في الأداء) على مستوى الرياض.

ولم تتوقف عجلة السير قدماً نحو القمة فالعمل متواصل من أجل الحصول على شهادة (المدرسة الرائدة) على مستوى الرياض وسوف تدخل المدارس بعون الله من خلال أعمالها المتميزة وبرامجها الجديدة والمتطورة التي تنفذها رغبة منها في رفع مستوى طلابها وطالباتها.

وتسعى المدارس هذا العام بإذن الله الى الحصول على أفضل الشهادات التي من شأنها أن ترتقي بالمدارس وطلبتها نحو أفضل النتائج في الجودة وتضع مدارسنا في مصاف المراكز الأولى بين المدارس المتميزة في تقنيات التعليم ونواتجه وتحقيق كل أهداف العملية التربوية والتي تعود بالفائدة على الطلاب والطالبات أولاً وأخيراً .

من هنا انطلقت مدارس المنهل والحرمين الأهلية للبنين والبنات في مشوارها فقدمت كل ما من شأنه أن يطور المنهج وأن يقدم للطالب والطالبة كل ما يحتاجونه من مستلزمات مادية ومعنوية فكان لها الأثر الواضح على عملها وجودته وتقنيته , ومن يرى مبنى مدارس الحرمين الأهلية للبنات وما توافرت فيه من تقنيات حديثة ومتطورة تخدم الطالبة والمعلمة ليس في الوقت الراهن فحسب وإنما على مدى سنوات قادمة يعلم أن المدارس تسير في ركب التطور الدائم والتميز الرفيع , حيث تم وضع خطط لعمليات التقدم التقني وما سيؤول إليه واقع التعليم من تطور وتقدم في المستقبل .

افتتاح قسم (الدبلوما الأمريكية )

(الدبلوما الأمريكية ) برنامج دراسي متطور ضمن معايير متميزة وتحت إشراف أمريكي ( Advanced ) يخدم طلاب الصفين الأول والثاني الابتدائي كانطلاقة وستعمم هذه التجربة بعد نجاحها على كل فصول المراحل بعون الله في السنوات القادمة . وستنفذ المدارس هذه التجربة مع بداية العام الدراسي 1433 /1434 هـ وسيقوم بتدريس هذا البرنامج معلمون متخصصون من جنسيات غير عربية.

الارتقاء بالطلاب في مادة اللغة الإنجليزية

تهتم المدارس بإيصال مادة اللغة الإنجليزية لطلابها وطالباتها بشكل متقن وميسر فتقوم بتكثيف دراسة هذه المادة ووضع العديد من البرامج والأطر التي من شأنها أن ترتقي بطلابنا وطالباتنا عند دراستهم الإنجليزية ومما تقدمه المدارس لأبنائها :

تكثيف عدد حصص مادة اللغة الإنجليزية تم زيادة عدد حصص مادة اللغة الإنجليزية إلى ثماني حصص مما يخول المعلم والمعلمة ابتكار الأفكار الجديدة لتيسير فهم هذه المادة ووعيها

تدريس عدد من المواد المنهجية باللغة الإنجليزية كالعلوم والرياضيات ( Math الجزيرة Science ) والحاسب الآلي Computer)) .

زيارات مكتبات خاصة بكتب اللغة الإنجليزية

حلقت بصغارها باللغة الإنجليزية للوصول إلى تحقيق كل رغباتهم من زيارات إلى مكتبات خاصة بكتب اللغة الإنجليزية كمكتبة جرير مثلاً وإقامة مهرجانات منهجية ومسابقات مرحة باللغة الإنجليزية تملأ عليهم يومهم وتذهب الملل عن نفوسهم وتعلمهم هذه المادة بطريقة سهلة وممتعة تجعل الطالب والطالبة يبحثان عنها للحصول على المعلومة 0

دخول الطلاب والطالبات اختبارات (TOEFL) وتحقيق النتائج الطيبة

إن من أولويات المدارس وأهدافها أن يحصل الطالب على (TOEFL) ليتمكن من دخول الجامعات بشكل مباشر عند الابتعاث ومن سعي المدارس نحو التقدم بطلابها وطالباتها في هذه اللغة تمت إقامة دورات مكثفة من أجل اجتياز اختبارات (TOEFL) الدولية وقد تم لهم ذلك فلم يدخلوا إلى الاختبارات فحسب وإنما حصلوا على المراكز المتقدمة فيها ونالوا التقديرات المتميزة.

اختيار المناهج البديلة المتطورة

اختارت المدارس لطلبتها المناهج المتطورة والحديثة وذلك من خلال استشارة المختصين في هذا المجال ومراجعة دور النشر ذات السمعة الطيبة مثل كامبردج .

المختبرات الصوتية

تعد المدارس لطلابها وطالباتها المختبرات الأرقى والأحدث والتي تحتوي كل المستلزمات الحديثة والمتطورة من صوتيات وإلكترونيات وأجهزة خاصة بتعليم مادة اللغة الإنجليزية مما يعود بنفعه على الطلاب والطالبات فترتقي بهم وتحلق بأمانيهم وآمالهم في المستقبل القريب .

التميز الكشفي

في المدارس فرق كشفية متميزة تشارك في أغلب الأنشطة الداخلية والخارجية حتى على مستوى المملكة حيث يشارك بعض الكشافة في مواسم الحج وفي العام الدراسي الماضي 1432 /1433 هـ حصلت فرقة كشافة القسم الابتدائي على المركز الأول على مستوى الرياض في مسابقة التميز الكشفي على مستوى الأشبال فكان لهذا الإنجاز الأثر البارز على تقدم المدارس بطلابها نحو الأمام من أجل تنمية مهاراتهم ورعاية مواهبهم .

رعاية الموهوبين

تعمل المدارس بداية كل عام على اكتشاف المواهب لدى الطلاب والطالبات وتقوم برعايتها والاهتمام بها ومن جوانب هذا الاهتمام إقامة شراكة مع برنامج موهبتي الذي يهتم بالموهبة ويبرزها من خلال مشرفين مختصين وقد يشارك الموهوبون في برامج كثيرة ومتعددة لها أهمية خاصة لدى كل طالب موهوب .

الأنشطة المدرسية

تقيم مدارس المنهل والحرمين الأهلية للبنين والبنات لطلابها وطالباتها أنشطة متعددة الهدف منها تغيير جو الدراسة واكتشاف المهارات ورفد العملية التربوية بالعديد من الجوانب المفيدة في هذا المجال ومن هذه الأنشطة : المسرح المدرسي الذي يتميز بمشاركة عدد كبير جداً من الطلاب حيث تقيم كل الأقسام خلال العام الدراسي عدداً من الحفلات المسرحية باللغة العربية واللغة الإنجليزية يدعى إليها المشرفون التربويون ومدير المكتب وأولياء الأمور .

كما تقيم المدارس المهرجانات المنهجية وهي عبارة عن أنشطة يقوم بها الطلاب والطالبات أثناء الفسح وفي المنازل وهي تثري معلوماتهم وتزيد من معارفهم في المادة

ومن الأنشطة الهامة التي تؤمنها المدارس لطلبتها : الزيارات الترفيهية والعلمية والتاريخية مثل زيارات مدن الملاهي وزيارات المصانع والمشاتل وزيارات المتاحف والمكتبات وجميعها ترفد الطلبة بالمعلومة والمتعة والفائدة

وتدعم المدارس مجالس الحوار الطلابي كل عام وتقوم باختيار عدد من الطلاب لهذه المجالس هذه المجالس تنتخب من قبل الطلاب ويقوم أعضاء المجلس بمناقشة مدير المدرسة بأمور الطلاب الخاصة ويطالبون بمطالب لهم ويقوم مدير المدرسة بتأمين هذه المطالب وقد شاركت هذه المجالس بالكثير من الإنجازات المفيدة والهامة في المدارس وكثيرا ما زار أعضاء هذا المجلس مقر مجلس الشورى واطلعوا على بعض الجلسات والمداخلات وإصدار القرارات .

وكل هذه المحاور لها أهمية في صقل شخصية الطلاب وتوجيه اهتماماتهم وتطوير مهاراتهم

السبورات الذكية

ومن اهتمامات المدارس بطلبتها تأمين السبورات الذكية الإلكترونية والتي تتميز بقدرات هائلة تفيد مستخدميها وتساعدهم على فهم المادة وقد تم تزويد فصول المدارس بهذه السبورات كل ذلك في سبيل خدمة الطلاب والطالبات للارتقاء بهم نحو ما يصبون إليه .

المختبرات والمعامل

في المدارس عدد من المختبرات الحديثة والمتطورة والتي ينفذ فيها الطلبة العديد من التجارب الفيزيائية والكيميائية كما توجد النوادي العلمية التي تنافس أكبر النوادي العلمية في الرياض وقد حصلت على المركز الأول أكثر من مرة بين مدارس الرياض مما يؤكد الاهتمام الزائد بها وفي المدارس المعامل الحاسوبية المتطورة والتي زودت بأحدث الأجهزة والحواسيب التي تسهم في دعم الطلبة بهذه المادة التي أصبحت اليوم من أساسيات التعليم.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة