ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 17/11/2012 Issue 14660 14660 السبت 03 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

قلبتُ بالأمس الصفحة الأخيرة من عام ولى وانصرم 1433هـ ذلك الذي عشنا أيامه ولياليه بأفراحها وأتراحها، بأحلامها وآلامها، بحلها وترحالها، بشحها وإغداقها، بإمساكها وإنفاقها، بما تحقق وبما لم يتحقق، وبما أسعد وأبهج وما أتعس وأشقى، بليالي عتاب وهواجس فيمن تغير أو تنكر أو صد أو هجر، وليالي أنس مع من اقترب وأحب وأغدق من فيض مشاعره وعطفه وحنانه ما أروى وأينع وأثمر سعادة ورضا وحبورا!

مضى عام كامل وطواه الأمد السرمدي الذي لا نعلم نهايته كما لم نعلم نحن بدايته، مضى واندثر وكأنه لم يكن، كأن لم يكن لنا فيه غناء ولا طرب، ولا حزن ولا ترب، ولا هموم ولا آمال، ولا غربة ولا وامتلاء بمن نحب!

مضى عام؛ طويناه، أسدلنا عليه ستائر النسيان، أغلقنا حساباته، وضعنا بالأمس النقطة الأخيرة في الصفحة الأخيرة منه، دفناه في ذاكراتنا، ألقينا عليه النظرة الأخيرة، ودعناه آسفين على أننا نقتطع بسكين الوقت جزءا من أعمارنا الغالية، وغير آسفين على أننا نبذل جهدا لنسيان اثني عشر شهرا من الخيبة والألم وضياع الهوية والدم والخراب واستعلاء الطغيان العالمي على أمتنا وتمزيقها وتشتيتها والوقوف أمام شعوبها التي بدأت تستيقظ من تحت كابوس بعض حكامها من بلطجية العسكر في سوريا وغيرها.

أيها العام الذي ولى: امض كما أراد الله لك، كنت كما أراد الله، جرحاً نازفاً في خاصرة هذه الأمة، وشوقاً وآمالاً مترعة لم تتحقق، ودما ينز في سوريا ولبنان والعراق والأحواز وبورما، دما ينزفه الشرفاء على أرض الشام ليرووها بالكرامة، وليزرعوا في أرضها شتلات غد قادم زاه لا يدنسه طاغوت مجوسي دموي مستكبر، ولا تطأه أقدام مرتزقة مأجورون للقتل والدمار!

يا أيها العام الجديد الذي أهدى لنا أولى بشائره: تمهل، رويدك أيها العام فلازالت أوراقك المتراصة تخبئ في طياتها الكثير مما لا نعلمه، تمهل، ولا تلق بما في جعبتك علينا دفعة واحدة، فقد بدأت بشظايا لهب ودم وقتل ودمار على أهلنا في غزة ولم تشرق صبيحة يومك الجديد بعد؟! فماذا إذاً تخبئ لنا من المفاجآت الغادرة الأليمة القادمة في بقايا أيامك التي تنيف على ثلاثمائة وخمسين يوما؟!

أيها العام الجديد الذي نحتفل بإطلالته: ترفق!

ترفق فلم يعد في جسد أمتنا موضع لجرح نازف جديد!

ترفق فلم نعد نعلم من أين تأتينا السهام؟ ولا ما الذي ينزف منا، بعد أن تكاثرت الرماح واختلطت مواضع الألم!

ترفق أيها العام الجديد فلم نبرأ بعد من جراح عامك الماضي الذي انصرم!

ترفق فليس لدينا من طاقة لأن نحتمل رصاصا مصبوبا علينا من جديد لا نستطيع أن نصب مثله ولا عشره على أعدائنا المتربصين بنا في فلسطين أو الشام.

أيها العام الجديد الذي نبتهج بقدومه، كيف نجرؤ على أن نودع جزءا من أعمارنا بفرح؟! هل نحتفل باقتطاع جزء منا ورميه إلى عالم النسيان؟ كيف نزهد في سنة مضت وفيها ما فيها مما أسعد وأشقى، ونفرح ونزغرد لاستقبال سنة جديدة ونحن لا نعلم ما تهدي من حلوى مغلف لا يخلو من مرارة وعلقم؟!

يا عام 1434هـ لن أقذف بالماضي في جبة الغيب، ولن أزهو بالقادم كمن يضع على عينيه عصابة، أو من يُجر إلى محفل راقص لا يعلم من فيه، أو من يدعى إلى مناسبة ليتحدث وهو لا يدرك موضوعها!

سأضع على عتبتك آمالي، وأحلام أمة تتداعى عليها الأمم...

أعدك أيها العام الجديد كما كنت في أعوام العسرة واليسرة: أن أكون أمينا فيما أقول وفي ما أكتب.

أعدك: ألا أتخلى عن الرسالة التي آمنت بها؛ رسالتي في إنهاض وطني والدعوة إلى تقدمه، وإلى وحدته، وإلى تماسكه، ومقاومة وجوه التراخي والبلادة والخمول، وكشف صور الفساد والإخلال بالأمانة أو التلاعب بحقوق الوطن وأمواله ومصالحه، فقد شرفني الله بمهمة القول حديثا وكتابة، ولن أقف إلا في الموقف الشريف النظيف - كما كنت - متكيفا قدر المستطاع مع الظروف والمتغيرات والضغوط، ومهما دفعت من ثمن لهذه المواقف فإنني غير متحسر ولا نادم ولا متشك ولا متظلم؛ فلكل موقف ثمن، ولكل جهاد بقلم أو سيف جراح وآلام، بيد أنها مرارة إعياء الطريق الطويل للوصول إلى تحقيق الأهداف النبيلة لهذا الوطن الكريم.

أعدك: ألا أحيد عن مبادئي الإنسانية العليا والدعوة إليها، وسحق الفوارق والاستعلاءات المذهبية، والإيمان بحرية المعتقدات الدينية كما يقول ربنا في كتابه الكريم: لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (الكافرون 6)، وكما يقول تبارك وتعالى: أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ (يونس 99)، وقوله عز وجل: وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً (هود 118) ولكنني أفرق بين تمذهب قائم على احتشادات عنصرية شعوبية واعتقاد مذهبي محايد قد تتغيّر قناعاته في أي وقت غير منساق إلى تأليب شعوبي أو عرقي.

أعدك: ألا أتوانى عن الدعوة إلى الخير والمحبة والسلام، وأن يكون قلمي بلسما لآلام كل من يعاني ويشكو، ووردة لأحلام وأماني كل من يحب ويهفو.

كن بخير دائما أيها الزمن القادم من رحم الغيب، والمتسرب منا وفينا قطرة قطرة إلى عالم الأبد السرمدي.

moh.alowain@gmail.com
mALowein@
 

كلمات
ابتهالات وأمنيات على عتبة العام الهجري الجديد 1434هـ
د. محمد عبدالله العوين

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة