ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 22/11/2012 Issue 14665 14665 الخميس 08 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بدء أعمال اجتماع التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية لمجالس الشورى والنواب والأمة بدول الخليج

رجوع

 

الجزيرة - سعد العجيبان:

افتتح معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري أمس أعمال الاجتماع الخامس للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية لمجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بمقر مجلس الشورى في الرياض.

وقد رحب معالي نائب رئيس المجلس في كلمة له خلال افتتاح أعمال الاجتماع بأعضاء لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، والوفود المرافقة لهم، ونقل لهم تحيات معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وتمنياته بنجاح أعمال الاجتماع.

ورفع معاليه التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود، على نجاح العملية الجراحية التي أجريت له - حفظه الله-، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يسبغ عليه لباس الصحة والعافية وأن يحفظه من كل مكروه.

وقال الدكتور الجفري: إن التعاون البرلماني الخليجي المشترك يخطو خطوات واثقة نحو مزيد من التواصل والتوافق الذي يسهم في تحقيق الأهداف المشتركة ومواكبة التطلعات التي يسعى لها خادم الحرمين الشريفين وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي لما فيه خير شعوب دول المجلس.

وأوضح أن الاجتماع السنوي الذي يعقده رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة الذي يسبق اجتماع أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون - حفظهم الله-، أصبح فرصة كبيرة لتوحيد الرؤى وتعزيز فرص التعاون بين البرلمانات الخليجية، وأعرب معالي نائب رئيس مجلس الشورى في ختام كلمته عن أمله في أن يسهم هذا الاجتماع في رسم مزيد من الخطى الواضحة نحو تناغم العمل البرلماني الخليجي المشترك وتعزيز أهدافه بالوصول إلى أعلى مستويات التعاون والتكامل. من جانبه رحب معالي أمين عام مجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو، في كلمة مماثلة بأعضاء لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يعد لبنة جديدة في بناء البيت الخليجي المشترك ونحو مزيد من التعاون والتكامل.

وأعرب عن أمله في أن يسهم هذا الاجتماع في الوصول إلى مرحلة الاتحاد بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بما يحقق طموحات مواطني دول مجلس التعاون الخليجي نحو آفاق أوسع وأرحب من النماء والتطور والتمكين والقوة. حضر حفل الافتتاح معالي مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد، والأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي للشؤون القانونية الأستاذ حمد بن راشد المري، وأصحاب المعالي والسعادة أعضاء لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية.

الجدير بالذكر أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن الاطلاع على تقرير زيارة وفد المجالس التشريعية الخليجية برئاسة معالي رئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ إلى البرلمان الأوروبي التي تمت خلال الفترة 3-4 من شهر ذي القعدة 1433هـ، الموافق 19-20 سبتمبر2012م.

وسيبحث الاجتماع المذكرة المقدمة من مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية بشأن التنسيق مع المجالس التشريعية والأمانة العامة في دول مجلس التعاون لوضع آليات تنفيذ واضحة ومحددة لتفعيل الاختصاصات غير المفعلة والمنصوص عليها بالمادة الثالثة من القواعد التنظيمية للاجتماع الدوري لرؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون الخليجي.

كما سيبحث المجتمعون مذكرة مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية بشأن مقترح تعديل الفقرة (3) من المادة الثامنة من القواعد التنظيمية لعمل لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية.

كما سينظر المجتمعون في المذكرة المقدمة من المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تقويم مسيرة الاجتماع الدوري لرؤساء المجالس التشريعية ولجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، ومذكرة أخرى لإنشاء شبكة معلوماتية برلمانية خليجية، ومذكرة مجلسي الشورى والنواب بمملكة البحرين بشأن تنسيق السياسة الإعلامية الخارجية للمجالس التشريعية، وتقوية العلاقات مع المنظمات الحقوقية. ويتضمن جدول أعمال الاجتماع مذكرة مجلس النواب بمملكة البحرين بشأن البيان الصادر من البرلمان الأوروبي مؤخراً تجاه بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمتعلق بانتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان، ومذكرة المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تفعيل اختصاصات لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية في إطار قواعدها التنظيمية الخاصة بمجال العلاقات الخارجية، إضافة إلى مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعاون بشأن مقترحات الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، ومذكرة مجلس النواب بمملكة البحرين بشأن تفعيل تبادل الزيارات المقترحة لأعضاء المجالس الخليجية لبعضها بعضا للاستفادة من الخبرات والاطلاع على التجارب لهذه المجالس، إلى ذلك ستطرح الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الاجتماع مذكرة بشأن إنجاز البرلمان الخليجي المقترح من قبل المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومذكرة أخرى بشأن المشاركة في لجنة التنسيق البرلماني.

كما يتضمن جدول أعمال الاجتماع بحث مذكرة مجلس الشورى بسلطنة عمان بشأن إنشاء مجموعة صداقة برلمانية خليجية مشتركة، وإنشاء مجموعات برلمانية خليجية تخصصية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة