ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 22/11/2012 الخميس 08 محرم 1434 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

مطر الكلمات
سمر المقرن*

“عبدالرحمن” طالب سعودي يدرس لغة إنجليزية في كندا، بعث لي على بريدي الإلكتروني رسالة يقول فيها: “أنا أعاني من نظرة الغرب لنا بسبب الفكرة الرائجة عن تهميش مجتمعنا للمرأة، وهذا الإحراج لا يواجهني في المعهد فقط بل ...>>>...

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

تستمرئ الشعوب عامة الاحتفال والتهنئة بالمناسبات المختلفة، سواء بدخول سنة هجرية جديدة أو ميلادية، أو عند إقبال شهر رمضان، وفي كل عشر قادمة منه ثم عيد الفطر، ثم عشر ذي الحجة وعيد الأضحى، مروراً بأيام الميلاد البليدة ...>>>...

كُن مشاركاً في كل العلوم!! (1-3)
ابو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهرى*

قال أبو عبدالرحمن: هذه الكلمة غيضٌ من فيض من أعبائي الثقافية التي أودُّ أن تكون منهجاً لكل طالب علم؛ من أجل (تكوين شخصِيَّة عِلْمية مُعْتَدٍّ بها)، وكان العلماء السابقون الذين كان لهم تَخَصُّصٌ في عدد من العلوم ...>>>...

أخبار ومقاطع
علي الخزيم*

مشاهد وقراءات تدعو للوقوف عندها للتأمل والتفكر، وقد يثمر هذا نتيجة مقنعة للمتصفح أو على أقل تقدير نقلها للغير للمشاركة في إيجاد ما يمكن أن يعد حلاً مرحلياً متدرجاً إزاء المسائل المطروحة والمتداولة في تلك الأخبار ...>>>...

مكتبة معهد العالم العربي: فضاء استثنائي في قلب باريس الفرنسية
د. عبد الحق عزوزي*

كل زائر مطلع على شوارع ومؤسسات باريس الفرنسية لا بد وأن يستوقفه معهد العالم العربي.. ومما لاشك فيه، فهذا المعهد فرض نفسه على الساحة الثقافية الباريسية والأوروبية والعربية، بعد أن تجاوز عدد زواره المليون شخص في ...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

ماتع ورائع ذلك الحفل البهيج الذي أقامته وزارة الشئون الاجتماعية ممثلة بفرع الوزارة بحائل مساء يوم الأحد الماضي 4-1-1434هـ بمناسبة افتتاح “مركز الدكتور ناصر الرشيد لرعاية الأيتام”، وشَرُفَ برعاية كريمة من لدن صاحب ...>>>...

الثقافية

حَال المُتّهم.. في (مجلس القضاء)..
حمّاد بن حامد السالمي*

- العنوان أعلاه؛ هو لكتاب نفيس من تأليف صديقنا الحبيب الشيخ الدكتور (صالح بن سعد اللحيدان)، المستشار القضائي الخاص، والمستشار العالمي للصحة النفسية بدول الخليج العربي والشرق الأوسط. والشيخ صالح غني عن التعريف، فهو ...>>>...

درب من الحب
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

واصلتَ ليلك بالنهار ليعبر الدرب المسافر وسعيتَ فامتد الطريق وضاء إنجازٌ وناصر ووفيتَ حقك أن نفي والحفل رمز غير عابر * * يبدأ درب الحب بحب الدرب ، ويأنسان بالقفر تعمره الحياة ويغمره الأحياء ؛ فتمتد بالوصل فواصل ...>>>...

صدى الإبداع
د. سلطان سعد القحطاني*

كانت الحدود الإقليمية، والسياسية، والحواجز البعيدة، والجهل المتفشي في البلاد العربية عوامل قطيعة إجبارية على الشعوب العربية، فلم يعرف أدب غير أدبين قامت النهضة العربية الحديثة عليهما في القرن العشرين، هما مصر، وبلاد ...>>>...

محطات تشكيلية
محمد المنيف*

الكرسي، رغم أنه جماد إلا أن الشعور به (صاحب قرار) يجعل له قيمة ومقام، فتارة نراه وسيلة لأخذ قسط من الراحة وتارة أخرى، وهي الأهم نراه فيها (هدفاً) ومطلباً قد يصل بنا إلى اتخاذ موقف صعب من أجل الحصول عليه أو التمسك ...>>>...

تجربتي في توثيق تاريخ الإعلام
عبد الرحمن الشبيلي*

كم أنا سعيد اليوم، أن ألتقيَ مجدّداً بزملائي وطلابي في جامعة الملك سعود، التي درَست فيها بين عامي 1961 و1965م، ثم شاركت في التدريس في قسم الإعلام فيها بعد قيامه في عام 1972م ولعدة سنوات، وكم أنا مسرور، بالمقدار ...>>>...

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان*

تضطلع عقول العلماء الكبار بأريحية ملحوظة عند حدٍ لا تتعداه إلا وتعودُ إليه، وحينما تشتد في القراءة لهؤلاء الأجلاء تجد أنهم ذوو أريحية عقلية بعيدة عن أريحية العاطفة بُعداً مثل بُعد النقيضين. وأساس هذا أمران: 1 - ...>>>...

مقاربة
عبد الحفيظ الشمري*

يطل الروائي عبدالعزيز الصقعبي في روايته الجديدة "اليوم الأخير لبائع الحمام" على عوالم اجتماعية رحبة وسهوب حكائية أسرية مترامية تثير في القارئ رغبة المزيد في استقصاء حكاية الزمان والمكان الذي توارد على هيئة انثيلات ...>>>...

تقويم نظرية التعبير 2-2
د.صالح زياد*

ولا يختلف عن نقض القول بأن العمل الأدبي تعبير عن شخصية مؤلفه، نقضُ القول الذي رسخ في نظرية التعبير عن الانفعال بوصفه العلَّة التي تسبق التعبير وتمنحه مؤدَّاه وهويته الفنية فيها. فعلى الرغم من أن مدار النظرية هنا ...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

هذا مثال الجملة الفعلية الذي توارثه النحويون منذ عرف النحو ودونه سيبويه في كتابه إلى يومنا هذا، ويلاحظ في هذا المثال أنه جاء من كلمات ثلاثية مجرّدة؛ لأن أكثر ألفاظ اللغة ثلاثية الجذور، وأما الرباعية الجذور والخماسيتها ...>>>...

مَقامُ الصوت
د. أشجان الهندي*

مَقامُ الصوتِ يُغضبُهُ كلامي ملامي أنّ في صوتي ملامي مَقامُ الصوتِ يعزفُ؛ غيرَ أنّي: أُحبُ العزفَ إن غنّى مَقامي تمامي تمّ إن أسمعتُ حيّاً، ولكن لا حياةَ بذي الخيامِ! وهل شمسٌ نُقبّلُها فتصحو؛ إذا ما الفجرُ رُمّ ...>>>...

نادي الصالونات
د. لمياء باعشن*

بعد التدشين الرسمي الذي أعلن عنه نادي جدة الأدبي لصالونه النسائي الثقافي تلقيت أكثر من اتصال هاتفي يستفسر عن طريقة الدخول تحت ظل خميلة النادي الوارفة، فقد فتحَ مجلس إدارته باب التبني للطامحين بكل أريحية ودون شروط.. ...>>>...

القول السائد في المثقف الفاسد
سهام القحطاني*

قبل البدء في الحديث عن هذا الموضوع أريد أن أركِّز على نقطة مهمة، هي أن المثقف الذي أقصده هو «كل من يملك القدرة على الإقناع والتأثير»، وبهذا المفهوم ينضم إلى كاتب الأجناس الأدبية رجل الدين والمؤرخ والباحث الاجتماعي ...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

1. « كانتْ تتجَوّلُ في المرآةْ *». وأنا أتأمّلُ.. والقلبُ العاشقُ يستبدِلُ كلّْ دَمٍ بمياهْ. والعينُ الدامعةُ على فرحٍ تشرقُ تنْطِقُ شعراً عربيّاً وتقولُ اللهْ. اللهْ اللهْ. 2. استيْقظتُ الثلاثاءَ ودقاتُ القلبِ ...>>>...

طرفة العين في هموم مروان عكاوي
قاسم حول*

في خضم دوخة الرأس السياسية في المنطقة وفي سوريا يصدر الفنان السوري مروان عكاوي المخرج والمونتير والكاتب مؤلفه السينمائي «همومي الجميلة» وهو كتاب عن المونتاج السينمائي العملية الأصعب والأجمل في مراحل الفيلم السينمائي. مثل ...>>>...

نَقْدُنا المعاصِر.. (فَالِجْ.. لا تعَالِجْ)!! (3)
د. عمر بن عبدالعزيز المحمود*

ومن أبرز مشكلات نقدنا المعاصر التي تؤزِّم من وضعه وتَجعل كثيراً من الدارسين يفرُّ من التحليق في فضاءاته: غياب الممارسات التطبيقية بشكل شبه تام، والتركيز المبالغ فيه على النقد النظري والاحتفاء به على حساب النقد التطبيقي، ...>>>...

فاعلية المجالس المفتوحة
عبدالله بن محمد السعوي*

ليس بمقدور صاحب الفكرأن يؤدي رسالته الحضارية على أكمل وجه إذاكان يحيط ذاته بأسوارالعزلة فينفصل عن الواقع المحيط لصالح الانكفاء على الذات والتمحورحول الأسفارالتراثية والإغراق في العيش على هامش المجتمع. في تلك اللحظة ...>>>...

رؤية
أ. د. فالح العجمي*

لا علاقة لهذا العنوان بالمصطلحين المعروفين في دراسات اللغة والنحو، ولا بما يمت إلى الجذر بصلة مما ترسخ في ثقافتنا العربية عن العلاقات الإنسانية؛ خاصة ما تحدد من خلال مصطلح «الوصال» واستخداماته في الغزل ووصف ألم ...>>>...

ظل أبيض
د. حنان الهزاع*

بعد عمله (رسالة) يعود عبد الناصر غارم الفنان السعودي المعاصر، بعمل يجسِّد قبة الكونجرس ومن تحتها البترول، يعود بفكره المميّز والمتطوّر ليشعل فتيل الجدل الفكري من جديد، وهذا هو ما يجعل العمل الفني مميّزاً عن غيره ...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام