ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Tuesday 18/12/2012 Issue 14691  14691 الثلاثاء 05 صفر 1434 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

يقول المثل الشعبي: (فلان مأكول مذموم).. هذا المثل ينطبق على رؤساء أنديتنا المحلية، وهم البؤساء إن صح لي التعبير، فهم يجتهدون ويعملون لكن ذلك لا يُعترف به إن لم يكن هناك نتائج مُرضية مهما كان الجهد، ومهما بذلَ رئيس النادي من أموال، فرؤساء أنديتنا بين المطرقة والسندان، فمع شح الموارد المالية والتأخر غير المعقول بإعطاء الأندية مستحقاتها المالية، هناك ضغوط تقع عليهم من قِبل الجماهير من جهة والتي تُطالب بالنتائج الجيدة وتحقيق البطولات، ومن جهة أخرى هناك مطالبات للاعبين ومستحقات مبالغ فيها ما بين مكافآت ورواتب وتجديد عقود، وبرغم ذلك كله يتعرَّض رؤساء الأندية للنقد، بل وللتجريح والتقريع و(طولة اللسان) من البعض!!!، أعانهم الله على ذلك، وهم الذين تفرغوا لأنديتهم على حساب التزاماتهم الأخرى وأهمها الأسرية، لكن ذلك لا ينفع ولا يفيد، إذا ما كانت الأمور تسير باتجاه معاكس لما يُريد محبو هذا النادي، وفي رأيي أن من يقبل رئاسة أي من الأندية، وفي ظل نظام الاحتراف القائم حالياً، فإنما بذلك يُقدِم على مغامرة كبيرة غالباً ما تكون غير محمودة العواقب في ظل الموارد المادية الضعيفة ونظام الاحتراف الأعرج!!!

شكراً.. سمو أمير الجوف

الدعم المعنوي والمادي الذي حظي به فريق العروبة المتأهل لملاقاة الفتح في دور الـ16 في مسابقة كأس سمو ولي العهد، من لدن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز، أمير منطقة الجوف، حينما كافأ كل لاعب بخمسة آلاف ريال، كما وعد في حال الفوز على الفتح بعشرة آلاف ريال لكل لاعب، إنما يُؤكد هذا أن سموه يهتم كثيراً برياضة ورياضيي المنطقة، وإن كان سموه قد دعمَ الأندية معنوياً في وقت مضى، فها هو يدعمها مادياً أيضاً متى ما شعرَ أن هناك عملاً رائعاً ونتائج مشرفة تستحق التكريم والدعم القوي، فشكراً جزيلاً لسمو الأمير فهد بن بدر على هذه الوقفة الكبيرة مع أبناء العروبة، ممثلي المنطقة الجوف بخاصة والمنطقة الشمالية بشكل عام، في واحدة من أهم وأقوى البطولات المحلية.

تدخَّلوا قبل أن ندفع الثمن!!

قضايا الرشوة التي أصبحت تُثار في الآونة الأخيرة، سندفع ضريبتها قارياً ودولياً إن لم تُتخذ إجراءات سريعة وعاجلة بحق المخطئ أياً كان سواء المُدَّعي أو المُدَّعى عليه لردع أصحاب النفوس الضعيفة وللقضاء على هذا الأمر قبل أن يستفحل ويستشري، وإلا قد نتعرض لعقوبات كبيرة أقلها أن نصنّف ضمن قائمة الدول التي تعاني أنشطتها الرياضية من الفساد بسبب قضايا الرشوة، لذا يجب عدم غضّ النظر والسكوت عما يُثار، بل الحزم هو الحل الأمثل والواجب اتّخاذه، ويكفي ما حلّ بنا من تراجع، بل وانحدار في مستوى الرياضة السعودية، ولن ينصلح الحال في ظل هذه الظروف، ناهيك عن أن الرشوة محرمة شرعاً وتتنافى مع تعاليم ديننا الحنيف، وقد لعَن الله عز وجل الراشي والمرتشي، والأخطر من ذلك الدعاوى الكيدية المبنية على الباطل وظلم الآخرين واتهام الأبرياء بما ليس فيهم، ومن يفعل ذلك لا يقل جُرماً عن الراشي والمرتشي، بل قد يكون أكثر خطراً منهم.

على عَـجَـل

* كيف نُطالب بعض اللاعبين الأجانب بتقديم مستويات جيدة، في الوقت الذي يكون لهم حقوق معلَّقة ومنذ عدة أشهر لدى أنديتهم، كم من لاعب أخفقَ لهذا السبب؟ فهم لم يتغرّبوا إلا من أجل المال؟!

* أحد المراسلين الرياضيين الميدانيين مظهره غير لائق، وكأنه أحد (عارضي الأزياء) بتسريحته ومظهره العام، البعض ما زال يتجاهل أن لمجتمعنا خصوصيته وعاداته وتقاليده، فينساق وراء الموضة وينسى أو يتناسى أنه يظهر في قناة حكومية لها قيمتها ومكانتها.!

* مشاركة النجم الجماهيري الكبير ياسر القحطاني في بطولة كأس الخليج، إضافة كبيرة لهذه البطولة وستكون مشاركته من عوامل نجاحها جماهيرياً.

* هل يقبل الذي كتبَ وأجازَ ذلك (العنوان البذيء) الذي نشرته إحدى الصحف المحلية، لو وُضِع اسمه بالعنوان بدلاً من (الهلال)؟!!

* استغربت وبشدة من اللجنة الرئيسة للحكام أن تُكلف الحكم تركي الخضير لقيادة لقاء الفيصلي وهجر الذي سيُقام اليوم ضمن لقاءات دور الـ16 في مسابقة كأس ولي العهد، فالخضير له (حادثة) تُعد سابقة مع أحد لاعبي الفيصلي، والكل انتقده عليها وعُوقب الخضير مؤخراً بموجبها، لذا كان حرياً باللجنة ألا تقوم بتكليفه وأن (تجتنب الشبهات) فالقضية لم يُسدل عنها الستار إلا مؤخراً، فقد يكون الحَكَمُ تحت ضغط نفسي ضد هذا أو ذاك، مما قد يُؤثر على قراراته لا إرادياً!!

* تأخرت حقوق الأندية وما زالت، ثم تأخرت حقوق العاملين بالأجهزة الفنية للمنتخبات السنيّة، وما زالت متأخرة، والسبب عقد المدرب ريكارد الذي (أتى على الأخضر واليابس) وما زال منتخبنا يتراجع للوراء ونتائجنا الرسمية من سيئ إلى أسوأ، وعلى المتضرر أن (يضع يده على خده) حتى إشعار آخر!!!

* رغم العمل الجيد الذي يقدمه المدرب كمبواريه مع فريق الهلال، إلا أن إستراتيجيته الفنية لم تكن موفقة أمام الفتح، كما لم يكن اللاعبون بحالة معنوية جيدة، فخسر الهلال أهم مباراة على الإطلاق في الدور الثاني من دوري زين.

msayat@hotmail.com
Al_siyat@في تويتر
 

أولاً وأخيراً
البؤساء.. واحتراف «حب الخشوم»!!
محمد السياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة