Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 18/06/2013 Issue 14873 14873 الثلاثاء 09 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

استقبل بالأهازيج والمقمعات على الطريقة القديمة
أمير منطقة عسير يحتفل مع الأهالي بقرية بن حمسان التراثية

رجوع

أمير منطقة عسير يحتفل مع الأهالي بقرية بن حمسان التراثية

أبها - عبد الله الهاجري:

شرّف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، أمير منطقة عسير مساء أمس الأول حفل الليلة التراثية، الذي أقيم بقرية بن حمسان التراثية بخميس مشيط.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى مقر الحفل وكيل إمارة المنطقة الدكتور محمد بن عيسى، ورئيس لجنة الأهالي عبدالعزيز بن مشيط، ومحافظ محافظة خميس مشيط سعيد بن مشيط، وصاحب قرية بن حمسان التراثية ظافر بن حمسان، وعدد من الأهالي. حيث رحّب بمقدم سمّوه وتشريفه لحفل الأهالي بالطريقة التراثية الشعبية القديمة، ثم اعتلى المنبر الإعلامي الشهير قديماً بـ «الراية « وبدأ يزفّ كلمات الترحيب بمقدم سمّوه إلى المحافظة، مصحوبة بالمقمعات والبارود، وبدأ بسرد تفاصيل الحياة التراثية القديمة في المنطقة بدءاً بأنواع البيوت التراثية التي كان يقطنها الأهالي، حيث أشار إلى أن أهالي المحافظات ذات التضاريس الجبلية كانوا يستخدمون في صنع منازلهم الحجر، أما المناطق الساحلية فكانوا يستخدمون الطين، والبادية بيت الشعر وتهامة من الأشجار.

وأبان بن حمسان، أن الضيف كان يستقبل بالأهازيج الشعبية التراثية، كما أن المرأة بدورها كانت فنانة تشكيلية بداخل بيتها تتفنن في استخدام الألوان في أروقة المنزل، أما الرجل في بيته فكان يستغل المساحات المتاحة في مجلس الرجال لوضع الأسلحة التي تروي حياته في مواكبة الحروب وغارات العرب قديماً، وحول الأسواق الشعبية، قال: كانت الأسواق الشعبية في المنطقة تستمر من محافظة إلى أخرى من السبت إلى الأربعاء، كما أنها كانت تعدّ ملتقىً ثقافياً تجارياً.

عقب ذلك أدت مجموعة من قبيلة آل عابس عرضة شعبية وقصيدة ترحيبية بصوت الزامل ألقاها الشاعر مهدي الشريفي، ثم أدت فرقة رجال الحجر المدقال بقيادة الشاعرين فايز البكري، ومحمد الأسمري.

عقب ذلك قام سموه بجولة على أجنحة القرية، ثم أدت فرقة الواديين في مسرح القرية ألواناً تراثية مختلفة شملت المسيرة والخطوة والزحفة بقيادة الشاعر عبدالله الشريف.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة