Tuesday 01/10/2013 Issue 14978 الثلاثاء 25 ذو القعدة 1434 العدد

وزراء الإعلام يبحثون تفعيل الإعلام الخليجي والأرصاد وتدرس ربط رادارات الطقس

الزياني: الجبهة الوطنية الخليجية متماسكة وأبواق الفتنة لن تلقى القبول

الزياني: الجبهة الوطنية الخليجية متماسكة وأبواق الفتنة لن تلقى القبول

الجزيرة - محمد السنيد:

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، أن وعي المجتمعات الخليجية سيحول بإذن الله دون دعوات التحريض والفتن الطائفية. وقال: إن شعوب دول المجلس، بكافة فئاتها ومكوناتها الاجتماعية تعايشت طوال عقود في وئام تام، وتمكنت، بفضل من الله، وبما تتمتع به من وعي وحكمة، و تتحلى به من قيم عربية أصيلة من المحافظة على نسيجها الاجتماعي ووحدتها الوطنية وثوابتها الدينية التي تدعو جميعها إلى الألفة والتقارب والتلاحم بين الأمم والشعوب.

وقال الدكتور عبد اللطيف الزياني: إن روح التآلف والتسامح والاعتدال التي ميزت المجتمعات الخليجية منحتها القدرة على صيانة أوطانها والمحافظة على مكتسباتها متمسكة بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف دين الوسطية والاعتدال، الذي يحث على درء الفتن ونبذ الفرقة والانقسام ويدعو إلى الوحدة ولم الشمل.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون عن ثقته الكبيرة في أن محاولات زرع الفتنة الطائفية وإشعال فتيلها في دول المجلس لن يكتب لها النجاح بإذن الله، وستلقى فشلاً ذريعاً، بسبب تماسك جبهتها الوطنية وإيمان مواطنيها العميق بدين الرحمة والمحبة والتسامح الذي أنزله الله هدى للناس جميعا.

وأكد الدكتور عبد اللطيف الزياني أن أبواق الفتنة وأصوات التطرف والغلو، لن تلقى لها قبولاً في دول مجلس التعاون التي عرف أهلها على مر التاريخ بالاعتدال والتسامح، داعياً أبناء دول المجلس إلى اليقظة والحذر من الدعوات الطائفية البغيضة الهادفة إلى الانقسام والتشتت وإضعاف المجتمعات الخليجية.

ومن ناحية أخرى يعقد وزراء الإعلام بمجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم الحادي والعشرين اليوم الثلاثاء بمملكة البحرين برئاسة سعادة الأستاذة سميرة بنت إبراهيم بن رجب وزيرة الدولة لشؤون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة.

وقال سعادة الأستاذ خالد بن سالم الغساني الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والإعلامية: إن الاجتماع سيتناول عددا من المواضيع التي تدعم مسيرة العمل الإعلامي المشترك بين دول مجلس التعاون ومن أبرزها تعزيز وتعميق الهوية الخليجية ودعم ترابط المجتمع وأمنه واستقراره من خلال ورقة عمل مقدمه من الأمانة العامة كإطار عام يمكن ترجمته إلى برامج ومشاريع قابلة للتنفيذ لتصبح الحقوق والواجبات واضحة لكل مواطن في أي دولة من الدول الأعضاء.

وأضاف الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والإعلامية إن أصحاب المعالي والسعادة الوزراء سيناقشون نتائج دراسة تفعيل الإعلام بمجلس التعاون لدول الخليج العربي تنفيذا لقرار المجلس الأعلى في لقائه التشاوري الثالث عشر (مايو 2011).

وفي إطار التحرك الإعلامي الخارجي قال الغساني بأن الاستعدادات لتنفيذ فعاليات أيام مجلس التعاون في ستوكهولم خلال شهر نوفمبر القادم قد تم استكمالها بالتعاون مع الشركاء في مملكة السويد، مشيدا بالجهود المتميزة لسعادة سفير خادم الشريفين لدى السويد وإخوانه أصحاب السعادة سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإنجاح هذه الفعاليات التي تهدف إلى التعريف بقضايا دول المجلس ومواقفها ومنجزاتها.

كما أشار الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والإعلامية إلى أن الاجتماع سيستعرض توصيات اللجان الإعلامية التي عقدت خلال هذا العام وسيتخذ بشأنها القرارات المناسبة. وفي ختام تصريحه تقدم الأستاذ خالد بن سالم الغساني بجزيل الشكر لسعادة الأستاذة سميرة بنت إبراهيم بن رجب وزيرة الدولة لشؤون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة والعاملين في وزارة الإعلام بمملكة البحرين على كرم الضيافة وحسن الاستقبال وللتجهيزات التي ساهمت بإنجاح أعمال الاجتماع.

كما يعقد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون اليوم الثلاثاء، الاجتماع الرابع للجنة الدائمة للأرصاد الجوية والمناخ (رؤساء مرافق الأرصاد الجوية) بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وسيناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المتعلقة بمسيرة التعاون في مجال الأرصاد الجوية، من بينها إنشاء مركز إقليمي خليجي للتنبؤات الجوية والعددية، وإنشاء مركز للإنذار المبكر للظواهر الجوية في دول المجلس، وإنشاء ائتلاف للتنبؤات العددية لتطوير نموذج عددي لدول المجلس، ومشروع دراسة الحد من آثار العواصف الترابية والرملية في منطقة دول المجلس، ومشروع قانون استرشادي موحد للأرصاد الجوية لدول المجلس، وإنشاء مركز المعايرة وصيانة الأجهزة لدول مجلس التعاون في دولة قطر، إضافة إلى التعاون بين دول مجلس التعاون والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في مجال العواصف الرملية والترابية والبرامج التعاونية المقترحة بين الجانبين.

كما سيطلع الاجتماع على المستجدات حول ربط رادارات الطقس بين دول المجلس، والموقع الإلكتروني للجنة، والمستجدات حول الاستبيانات الخاصة بتطبيق المقاييس والمواصفات الفنية لأجهزة الأرصاد الجوية، إضافة إلى الإطلاع على التقرير عن زيارة وفد دول مجلس التعاون لإدارة الأرصاد الصينية وآفاق التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون والصين في مجالات الأرصاد الجوية.