Tuesday 01/10/2013 Issue 14978 الثلاثاء 25 ذو القعدة 1434 العدد

اليوم في كامبرج

الأمير محمد بن نواف يفتتح معرضًا لصور زيارة الأميرة (اليس) للمملكة

الأمير محمد بن نواف يفتتح معرضًا لصور زيارة الأميرة (اليس) للمملكة

الجزيرة - واس:

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين لدى المملكة المتحدة اليوم معرض الصُّور النادرة لزيارة الأميرة «اليس» للمملكة العربيَّة السعوديَّة بتنظيم من مكتبة الملك عبد العزيز العامَّة بالرياض وذلك في جامعة كامبرج بحضور الدكتور عبد الكريم الزيد نائب المشرف العام على المكتبة وعدد من الشخصيات والنخب في بريطانيا.

ويحوي المعرض الذي يستمر ثلاثة أشهر مجموعة مختارة من الصُّور التاريخية التي التقطتها الأميرة «اليس» حفيدة الملكة فكتوريا ملكة بريطانيا خلال زيارتها للمملكة العربيَّة السعوديَّة عام 1938م الموافق 1365هـ في أول زيارة لأحد أفراد العائلة المالكة في بريطانيا للمملكة.

ويضم المعرض أكثر من خمسين صورة نادرة تَمَّ اختيارها بعناية من مجموعة مقتنيات المكتبة من الصُّور التي التقطتها الأميرة البريطانية خلال الزيارة ولقائها برفقة زوجها بالملك المؤسس عبد العزيز آل سعود -رحمه الله-.

ويحكي المعرض تفاصيل رحلة الأميرة اليس منذ وصولها إلى مدينة جدة وزيارتها لمدينة الطائف، ثمَّ العاصمة الرياض مرورًا بالأحساء والخبر والمنطقة الشرقية ورحلاتها البريَّة وجولاتها في عدد من الأسواق وهي ترتدي الملابس النسائية السعوديَّة، حيث حرصت إدارة المكتبة على توزيع الصُّور في المعرض اعتمادًا على مسار الزيارة وتاريخ التقاط الصُّور مع الحرص على التنوع بين اللقاءات الرسمية والأنشطة العادية للأميرة «اليس» طوال فترة وجودها بالمملكة.

وأوضحت إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامَّة أن إقامة معرض صور الأميرة «اليس» يأتي في إطار التعريف بكنوز مقتنيات المكتبة من الصُّور النادرة والوثائق والمخطوطات وغيرها من مصادر المعلومات، بالإضافة إلى ما تمثله صور رحلة الأميرة «اليس» من مصدر وثائقي وتاريخي مهم، ليس على صعيد التعريف ببدايات الدولة السعوديَّة الحديثة، فحسب ولكن أيْضًا للتعريف بالعلاقات الثنائية بين المملكة العربيَّة السعوديَّة والمملكة المتحدة.

وتضم مجموعة صور الأميرة «اليس» في المعرض لقطات نادرة أثناء إقامتها بقصر «الكندرة « في جدة ولقطات لنزهة بريَّة في وادي فاطمة ومجموعة من الصُّور النادرة للأميرة البريطانية وزوجها إيرل اثلون وهما يشربان القهوة العربيَّة في ضيافة عدد من المواطنين، بالإضافة إلى صورة بديعة ونادرة لقصر الملك عبد العزيز في مدينة جدة ولقطات نادرة للملك المؤسس -طيَّب الله ثراه - مع عدد من أبنائه الأمراء، بالإضافة إلى صورة يرجّح أن تكون أول صورة ملونة التقطت للملك عبد العزيز آل سعود.

وتشمل قائمة الصُّور التي في المعرض لقطات لجولة الأميرة «اليس» في شوارع جدة على خلفية رائعة لبوابة مكة القديمة، وصور الإبل وهي ترد أحد آبار الماء، ومشاهد متفرِّقة لمساجد الطائف، ومنها مسجد ابن عباس بمنارته البيضاء المميزة، ومنظر عام لقرية الهدا، ومقر إقامة الوفد البريطاني بالطائف، وجوانب من حصن المويه.

كما يحتوي المعرض على مجموعة رائعة من الصُّور للأميرة «آليس» وهي ترتدي الثوب السعودي في مخيم الدفينة والدوادمي ونفود السر، ولقطات عامة من الواحات والأودية في مرآة وخشم الحصان ووادي حنيفة وقصر البديعة والمسجد الملحق به، والحديقة المحيطة به.

ومن أبرز صور المعرض صورة ملونة لبوابة الثميري بمدينة الرياض، التي تُعدُّ من أوائل الصُّور الملونة لعاصمة المملكة، وصورة رائعة لسوق المدينة تَمَّ التقاطها من إحدى نوافذ القصر الملكي، وصورة لقصر المربع من الخارج بتصميمه التراثي الفريد. بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الصُّور للمواطنين السعوديين في الدرعية ووادي حنيفة، وفي محيط قصر المصمك، ومنزل الأميرة نورة، بالإضافة إلى صور للصقارين ومربي الصقور الملكية أثناء رحلات الصيد.

 
موضوعات أخرى