Friday 04/10/2013 Issue 14981 الجمعة 28 ذو القعدة 1434 العدد

العربي

العربي

ملف مجلة العربي لهذا الشهر عن مدينة قازان عاصمة تتارستان إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية.. وقدمت العربي أيضاً ملفين لمفكرين عربيين كبيرين قدما للمكتبة العربية خلاصة إبداع وكانا بوتقتي تنوير: علي الوردي (العراق) وعبد الغفار مكاوي (مصر).. وتحاور معمارياً بارعاً هو عبد الواحد منتصر (المغرب) الذي تنحاز تصميماته للإنسان.. ويكتب فاضل خلف عن الشاعر المؤرخ أحمد البشر الرومي (الكويت)، بينما تواصل العربي احتفالها بعميد الأدب العربي ضمن سلسلة عام طه حسين.

وفي أوراق أدبية كتب د. جابر عصفور: الإبداع والحرية.. وفي باب نقد قدم د. محمد عبد المطلب نقداً لرواية من أوراق شاب مصري التي كتبها حمزة قناوي.. وفي باب سيرة كتب حمزة عليان عن كتاب أصداء الذاكرة لعبد العزيز الشايع الذي يتحدث عن توثيق دور التجار في بناء الكويت والعلاقة مع الهند، واستعرض باب المكتبة العربية كتاب حكايات الأغاني رحلة القصيدة من الديوان إلى الأغنية.

وكتب أ. محمد الجلواح الصفحة الأخيرة وقال: تتدفق الموسوعات المعجمية والتراجمية في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ.. في مجالات عامة ومجالات تخصصية وبطباعة أنيقة ومتنافسة وبإخراج جميل، وهذه ظاهرة صحية عالية ولها إيجابياتها الكثيرة التي لا تخفى على المتابع والمثقف في إبراز الأسماء التي ساهمت بشكل واضح في أوجه الحياة المختلفة متكئة - أي تلك الأسماء - على خدمة التراث أولاً ثم خدمة الوطن والبيئة ثم دخول ذلك في الإطار الحضاري العام.. وهي إيجابية أيضاً لأنها تُعرِّف الأجيال اللاحقة بأعمال ومآثر ومنجزات الأجيال السابقة، فيكمل الابن ما توقف عنده ومعه الأب، ويأخذ الشاب ما ناسبه، وما ذهب به الشيخ وهكذا.