Friday 04/10/2013 Issue 14981 الجمعة 28 ذو القعدة 1434 العدد

18 نقطة صحية بكافة الاحتياجات الطبية بمحطات القطار

د. المزروع: تأمين وحدات تطهير كيماوي للحالات الطارئة بمكة

د. المزروع: تأمين وحدات تطهير كيماوي للحالات الطارئة بمكة

الجزيرة - أحمد القرني:

أوضح الدكتور صلاح المزروع وكيل وزارة الصحة للإمداد والشؤون الهندسية أنه تم تغطية كافة الاحتياجات الطبية المطلوبة لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لحج هذا العام بتكلفة تقدر بحوالي (12) مليون ريال.

وبين أنه تم تأمين وحدات تطهير كيماوي كاملة تستخدم في الحالات الطارئة وتجهيزها في مكة المكرمة وعدد (1000) بدلة حماية من التلوث الكيماوي بكامل ملحقاتها. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بديوان الوزارة أمس.

وأكد د. المزروع استمرار العمل للعام الثالث على التوالي بعلاج مصابي حالات ضربات الشمس بالمواقع عن طريق البطانيات التي تخفف من ضربات الشمس وتعمل على إعادة درجة حرارة الجسم الطبيعية، إضافة إلى تأمين أجهزة تبريد حيث سيتم توزيعها على المسعفين في سيارات الطب الميداني المتنقلة بالمشاعر.

وأشار أنه تم هذا العام تجهيز وتأثيث كافة النقاط الطبية التابعة لقطار المشاعر والبالغ عددها (18) نقطة صحية بكافة الاحتياجات الطبية وغير الطبية بمحطات القطار المختلفة بالمشاعر، وأضاف أن الصحة تؤمن سنوياً كميات كبيرة من تطعيم لقاح الإنفلونزا الموسمية ولقاح الحمى المخية الشوكية توزع بجميع المنافذ البرية والجوية والبحرية والمستشفيات بالمشاعر المقدسة. وحول نقل الأدوية من مناطق ومحافظات المملكة إلى المشاعر، قال د. المزروع إنه يتم سنوياً تخصيص أدوية للمشاعر تصرف قبل الحج بأشهر، مبيناً بأنه تم تأمين عدد سيارتين كمستودعات متنقلة لنقل وحفظ الأدوية وإيصالها للمستشفيات والمراكز الصحية بالمشاعر المقدسة، إضافة إلى تجهيز سيارات مبردة مجهزة بالمحاليل الطبية والأدوية الإسعافية للحالات الطارئة في كل من مستشفى جياد وجسر الجمرات ومجمع المعيصم للطوارئ.

وكشف أن المملكة تعد أكبر مستورد للأدوية بالمنطقة وتحصل على نسبة خفض في الأسعار بنسبة من 20 % إلى 35 % عن الدول المجاورة. مشيداً بدور هيئة الغداء والدواء في هذا المجال. وعن الجديد في الحج لهذا العام قال لأول مرة سيتم توفير أدوية مرجعية وحساسة ونوعية ومتخصصة معروف أنها لا تصرف إلا في المراكز المتخصصة المتقدمة لعلاج الأمراض وحالات التدخل الرابع لإنقاذ الحياة.