Friday 04/10/2013 Issue 14981 الجمعة 28 ذو القعدة 1434 العدد
04-10-2013

استثمار الفبركة والكذب سياسياً

الزميل الأستاذ مشاري الذايدي كتب السبت الماضي في (الشرق الأوسط) اللندنية مقالا جاء فيه: «تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن صورة لوجه الرئيس المعزول محمد مرسي تظهر على القمر».. وأضافت صحيفة «الشروق»، حسبما نقل موقع «سي إن إن» الأميركي بنسخته العربية: «جرى رصد صورة عبر أقمار ناسا الفضائية لرئيس المؤمنين مرسي على القمر، وقد أدى ذلك إلى إسلام الكثير من الخبراء، ما دفع الإدارة إلى التكتم على الخبر وحذف الصورة من موقعها، على حد مزاعم صاحب التعليق).. وعندما عدت إلى أصل الخبر، وجدته يحتوي على صورة تمت فبركتها تظهر القمر المزعوم وقد تشكل على صورة السي (مرسي باشا العيار)!، والصورة كما يقول الخبر المفبرك هي من مصادر الإخوان في (ناسا) الأمريكية!

وليس لدي أدنى شك أن هناك من سيصدق الخبر، خاصة ممن نسميهم (المدرعمين)، وهم أغلب مؤيدي المتأسلمين، وسيعتبرونه حقيقة، وسيعدون كل من كذّبه (علمانياً) ضالاً كم هي العادة؛ فرهان جماعة الإخوان، ومن خرج من تحت عباءتهم، كان ومازال على استقطاب البسطاء والسذج، ممتطين قيم الدين تارة، والخرافات تارة أخرى؛ ما يؤكد ما كنا نقوله ونكرره ومؤداه أن الدين وتحكيم شرع الله بالنسبة لهذه الجماعة (المتأسلمة) ليست غاية وإنما وسيلة للكسب السياسي، تفعيلاً للعبارة الشهيرة (اللي تكسب به إلعب به)!

وكان المتأسلم الإخواني المدعو (عبدالله عزام) هو أول من استغل الخرافات في العصر الحديث للدعاية السياسية واستجلاب التبرعات، ووظفها بمهارة لا تُضاهيها إلا مهارة كتاب سيناريوهات أفلام (هوليود) لاستقطاب الشباب صغار السن للجهاد في أفغانستان، وألّفَ في ذلك كتاباً سماه (آيات الرحمن في جهاد الأفغان)؛ أظهر فيه المجاهدين وكأنهم كائنات خارقة وغير إنسانية، وفبرك لجهادهم من القصص والأساطير ما لا يمكن أن يقبله عاقل، ولم ترد مثلها حتى عند غلاة المتصوفة في خُزعبلاتهم، أو (كراماتهم) كما يُسمونها، واتضح فيما بعد أن هذه الكرامات كانت كذباً محضاً، وافتراء خالصاً، يهدف منها ليس فقط إلى إلحاق الشباب السذج بالجهاد الأفغاني، وإنما أيضاً لجمع التبرعات -(وهي الغاية الأهم)- التي كانت تصله بعشرات الملايين آنذاك من كل حدب وصوب، كما أكد ذلك الصحفي الإسلامي المصري «عصام دراز» في كتابه (العائدون من أفغانستان ما لهم وما عليهم), إصدار (الدار المصرية للنشر والتوزيع)، بعد أن تتبع كثيراً من روايات الكتاب والتقى ببعض رواتها المنسوبة إليهم، فأكدوا له أن شيئاً من هذه الكرامات المزعومة لم يحدث.

وقد حاول الشيخ محمد العريفي في بدايات الحرب الأهلية السورية أن يُفعّل حكاية (الكرامات) كما كان يفعل عبدالله عزام في الحرب الأفغانية، فقال - مثلاً- في خطبة له: (حدثني أحدهم عن ولده وهو شيخ كبير قال: خرج ولدي يوماً فأصيب فرجع إلينا وجعلنا نحاول أن نعالج إصابته. يقول: فإذا بمجموعة من الزبانية يدخلون علينا ويضربون الولد. يقول: وكانوا يكررون: مَن الخيالة البيض الذين كانوا يركبون خيولاً بيضا أينهم اعترف منهم؟، يقول: فوالله لم يكن معهم لا خيول ولا رجال بيض إلا أن تكون «ملائكة» من السماء، ثم استشهد ولده بعد ذلك).

والمقطع في اليوتيوب موجود على هذا الرابط:

http://www.youtube.com/watch?v=qcLEklywMyI

والسؤال الذي لا بد وأن يطرحه كل من استمع لخطبته: طالما أنه قد تأكد لك أن الملائكة يُقاتلون معهم كما تقول، فما الذي جعلك تؤثر القعود عن الجهاد ولا تلبي النفير؟

كل ما أريد أن أقوله لكل من يعتمدون الكذب والافتراء والفبركة وسيلة لاستقطاب السياسي: تستطيع أن تكذب على الناس مرّة وقد يُصدقون، ولكنك في غاية الغفلة والغباء إذا اعتقدت أنك تستطيع أن تكذب ثم تكذب ثم تكذب، وسينطلي كذبك وافتراءاتك على الناس في كل مرة، ولن يكتشفوك في النهاية. هذا ما يجب أن يتنبه إليه الإخوان المسلمون جيداً.

إلى اللقاء.

 
مقالات أخرى للكاتب