Friday 04/10/2013 Issue 14981 الجمعة 28 ذو القعدة 1434 العدد
04-10-2013

منتخب لوبيز..!

بصراحة جاءت تشكيلة المنتخب حسب ما تم توقعه سابقاً مخالفاً تماماً للتشكيلة التي ضمت عناصر مختلفة للبطولة الودية التي اقيمت في الرياض مؤخراً، ورغم كثرة الانتقادات الماضية حول تخبط المدرب وإدارة المنتخب في اختيار العناصر التي لا يمكن أن تستقر أو يسودها الانسجام في ظل تنويع التشكيلة في كل مناسبة فلا استقرار ولا انسجام في ظل هذه التشكيلة غير المقنعة وبغض النظر عن التغيير والتبديل في اللاعبين إلا أن الملاحظ هو استبعاد أفضل العناصر أو عدم ضم أبرزها فلا يوجد مبرر لاستبعاد أفضل مدافع وهو أسامة المولد، وكذلك أحمد عطيف الذي يعتبر الأبرز في منطقة الوسط ناهيك عن التجاهل التام لعدم ضم أفضل حارس منذ الموسم الماضي وهو عبدالله العنزي، والحال ينطبق على عدم ضم اللاعب أحمد الفريدي، وكذلك محمد السهلاوي، والأغرب من هذا كله تجاهل أبرز الوجوه المميزة في خط الظهر وهو بدر النخلي في المقابل نجد ضم اللاعب ماجد المرشدي وهو اللاعب الذي ليس مقنعا على المستوى الفني في أدائه في ناديه، ويعتبر نقطة ضعف خط الدفاع الهلالي اضافة إلى ضم المصاب سالم الدوسري والذي اعتقد أن لديه صكا في التواجد في قائمة أي منتخب حتى وهو مصاب فلا زالت الأسئلة تطرح يوما بعد يوم حول تشكيلة المنتخب والأغرب والأبرز هو عدم الاستقرار على تشكيلة معينة ليسود أداءها الاستقرار والانسجام الغائب أو على الأصح مغيب، وقد يكون هناك من يتدخل ويفرض ما يريد وإذا ما صح هذا الشيء فتستمر معاناة الكرة السعودية ومنتخباتها التي أصبحت خارج منافسة أي بطولة.

خمس جولات وثلاثة مدربين آوت

أعتقد أنه لا جديد في جعل المدرب كبش فداء لأي إخفاق عندما يكون هناك ضغط إعلامي وجماهيري أو استمرار مسلسل الهزائم وقد يقبل إقالة المدرب عندما يمضي مدة زمنية مقبولة بمعنى نهاية الموسم أو في موسمه الثاني، أما أن يقال بعد ثلاث أو أربع جولات من بداية الدوري فهذا دليل دامغ أن اختياره من الأساس لم يكن موفقا أو أن أعطي زمام الأمور بدون أي ضوابط مما يسبب مشاكل خاصة في التعاقدات الأجنبية، وأكبر دليل هو قيام إدارات أندية النهضة والاتفاق والشباب بإقصاء مدربيها وهذا شيء سلبي على الكرة السعودية بصفة عامة وعلى استقرار مستوى الدوري المحلي الذي دائماً ما يكون هو الأقوى عربياً ولكن بهذه السياسات سيشهد مزيداً من التراجع، فغياب الشركات الراعية والعشوائية في أداء الإدارات ومنها استقطاب بعض المدربين الذين أمضوا عدة مواسم مع مختلف الأندية وفي الأخير يصبحون «أرقوزات « في أنديتنا الخليجية وخاصة المحلية لدينا.

دعوة لسمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه

بكل أمانة قد لا تكون هذه المرة الأولى التي أناشد وأطلب من سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه التفاعل مع ما أكتبه حول بعض الأوضاع المأساوية التي تتطلب تدخلهما لما فيه المصلحة العامة لمدينة الرياض وقاطنيها وزوارها، ولقد سبق أن طالبت وناشدت سمو الأمير ونائبه الاطلاع والمتابعة للعمل السلبي وغير الجيد (لمرور منطقة الرياض) خاصة في أهم شرايين المدينة والمؤدي إلى مطار العاصمة الذي أصبح مأساويا ويعكس منظرا غير حضاري طوال الطريق المؤدي إلى المطار خاصة عند مدخل جامعة الإمام من الدائري الشرقي، واكتملت المأساة في المدخل الجنوبي للمطار بعد افتتاح جامعة الأميرة نورة ورغم إدراكنا للازدحام، ويعتبر وقت ذروة إلا أن المؤسف هو الغياب التام عن جميع مناطق الدخول والخـروج في الدائري الشرقي وللإنصاف يتم وضع سيارة واحـدة عند مدخل جامعة الإمام ويقف بجانبها رجل المرور واضعا جواله في أذنه لا يحرك ولا يهش ولا ينش! واليوم وصلت المأساة إلى تعطل مصالح الناس إضافة إلى فقدان معظم الركاب لرحلاتهم والتي تنطلق صباحاً لمناطق مختلفة من المملكة لإنهاء أعمالهم وخاصة ركاب رحلات جدة واليوم لن أناشد ولن أطلب سوى قيام سمو الأمير وسمو نائبه بزيارتنا في المطار شريطة ان ينطلقوا من مواقعهم الساعة (السابعة) صباحاً وسيرون بأعينهم قمة المأساة وشريطة (ألا تكون معلنة) لأننا تعودنا على ترتيب الأمور الوقتية في المناسبات واختفائها بعد ذلك.

نقاط للتأمل

- أوضحت في مقالي الذي سبق الدورة الودية بأنني أراهن على استبدال التشكيلة التي لعبت الدورة وأنها سوف تختلف في عناصرها عند قرب موعد مباراة العراق في 15 من هذا الشهر وهذا ما حصل تماماً.

- أصبح المنتخب مكانا للاعب المصاب وللاعب متدني المستوى ويتم اختياره للمنتخب ليتم تأهيله ومحاولة لإعادة مستواه وهذا جميعه ضد مصلحة الكرة السعودية وسمعتها.

- استمرار صدارة الدوري بين قطبي العاصمة النصر والهلال يصب في مصلحة الكرة السعودية فكلاهم مهمان على الخارطة وسقوط أحدهما يضر الآخر.

- قدم الحكم مرعي العواجي أداء جيدا في لقاء الكلاسكيو بين الأهلي والهلال، وما يؤخذ عليه هو توزيع الكروت بإسهاب على لاعبي الأهلي وتغاضيه عن إنذار اللاعب كاستيلو.

- تجاهل المدرب المنتخب أو من يملي عليه عدم ضم عبدالله العنزي وعبدالله العويشير يضع أكثر من علامة استفهام فالاعتماد على وليد عبدالله ليس لصالح المنتخب ومستواه يشهد تراجعا ملحوظا.

- لماذا لم يتم ضم اللاعب ابراهيم غالب في تشكيلة المنتخب السابقة ويتم ضمه الآن وينطبق ذلك على اللاعب ناصر الشمراني ولكن الواضح ان هناك اختراقات وتدخلات لا يمكن انكارها بعد اليوم.

- يجب على الإخوة في نادي الاتفاق تقبل النقد بصدر رحب، ففريقهم لم يعد بمنأى من الانتقاد خاصة وهو يتذيل ترتيب الدوري وفي مكان لا يليق ابداً بفارس الدهناء بعد الجولة الخامسة.

- ما يتعرض له فريق التعاون من ظلم وإجحاف تحكيمي ليس بجديد ولكن من الموسم الماضي يجب أن يدرس فأصبحت أخطاء الحكام أمام فريق التعاون ظاهرة، وكأنهم يريدون القضاء على التميز والإبداع الذي يقدمه الفريق.

- في إحدى البرامج الرياضية في نهاية الموسم الماضي ذكرت وبالحرف الواحد أن الرائديين سوف يندمون كثيراً إذا ما أصر الأستاذ فهد المطوع على الابتعاد من رئاسة النادي وها هي الأيام تثبت ما ذكرت.

- أتمنى أن نستمتع هذا المساء بلقاء ديربي جدة، فالفريقان لديهما الإمكانات والطموح لإسعاد الجماهير السعودية واعادة الوهج للكرة السعودية من جديد وهما قادران على ذلك اذا هما ابتعدا عن الشحن الإعلامي المبالغ فيه.

خاتمة: سعادتي في كل يوم جمعة بتواصلي مع قلوب بيضاء لها مكانة مميزة في قلبي فاللهم احفظهم وأدم معزتهم لدي.

ونلتقي عبر جريدة الجميع الجزيرة ولكم محبتي وعلى الخير دائماً نلتقي.

 
مقالات أخرى للكاتب