Friday 04/10/2013 Issue 14981 الجمعة 28 ذو القعدة 1434 العدد

نظام الويف ليزك (تكنولوجيا المستقبل في تصحيح النظر)

الدكتور: عبدالرحمن الخلف استشاري القرنية والماء الأبيض والليزك

نظام الويف ليزك المستخدم لدى مركز بن رشد، الوحيد في المملكة العربية السعودية ويعتبر الأكثر تطورا والأسرع على الإطلاق، حيث تبلغ سرعته 500 هيرتز في الثانية. نظام الويف ليزك يستعمل الليزر اللامشرطي (تقنية الفيمتو ثانية) لتجهيز القرنية بسرعة 200 هيرتز في الثانية الواحدة، مما يقلص وقت القطع إلى 6 ثوان فقط. وهذا يضمن عدم وجود ألم أثناء أو بعد العملية. كما أنه يستخدم أحدث تقنية لتثبيت العين بالكمبيوتر. وبهذه الطريقة يتم الحصول على أدق النتائج خلال القطع، وذلك يتم بالأطوال والأبعاد التي تحدد مسبقا بدقة متناهية وبدون مضاعفات بعد العملية بإذن الله.

يستخدم هذا الجهاز في علاج حالات متعددة من الاعتلالات البصرية نذكر منها تصحيح النظر سواء كانت طولا، قصرا، أو انحرافا. كما يُمَكِّن جهاز الويف ليزك من إجراء عدة جراحات دقيقة للقرنية بدقة متناهية ودون ظهور آثار أو مضاعفات جانبية .من هذه العمليات: الزراعة الكاملة للقرنية، استبدال الخلايا المبطنة للقرنية، أو استبدال جزء محدد من القرنية في بعض الحالات. إضافة إلى زراعة الحلقات بمختلف انواعها داخل القرنية، والتي تكون علاج لمرحلة من مراحل القرنية المخروطية.

من أهم مميزات تقنية الويف ليزك الفريدة أنها تعالج ما تبقى من عيوب انكسارية بعد زراعة القرنية إضافة لتصحيح المشاكل البصرية العالية مثل مشاكل الرؤية الليلية. كما مكنت هذه التقنية في وحدة (Naviwave)من علاج مشاكل عملية الليزك السابقة والقرنية المخروطية. والجدير بالذكر أن وحدة الاكواويف (Aquawave) اللامشرطية تستخدم في زراعة القرنية الكلية أوالجزئية، زراعة الحلقات، وعلاج القرنيــة المخروطيــة. ولا ننسى هنا تفصيل العلاج والوصول لأعلى دقة نظر من خلال تقنية Super Vision.

يتكون نظام الويف ليزك من جهاز الفيمتو ثانية وجهاز الاكزيمر ليزر، إضافة للعديد من الأجهزة التشيخيصية الدقيقة. جميع الأجهزة في هذا النظام مرتبطة ببعضها بعضا بنظام الويف نت Wave Net والذي يضمن دقة نقل المعلومات. وفيما يلي شرح عن مكونات نظام الويف ليزك.

نظام الفيمتو ثانية FS-200

نظام ليزر ضوئي بديل عن المشرط الجراحي لضمان الدقة.

2 - سرعة الجهاز 200 كيلو هيرتز في الثانية (العلاج خلال 6 ثواني).

3 - لا يوجد ألم أثناء أو بعد العملية.

4 - أحدث تقنية لتثبيت العين أثناء العملية بالكمبيوتر.

5 - بالإضافـــة لعملــــيات الويف ليزك يُمَكّن الجهــــاز الجراحين من إجراء العديد من عمليــات العيون مثــل زراعة القرنية.

نظام الاكزيمر ليزر EX-500

1 - الأسرع على الإطلاق حيث تصل سرعته إلى 500 هيرتز في الثانية مما يضمن:

- وقت التصحيح لا يتجاوز 7 ثواني على المتوسط .

- لا يوجد ألم.

2 - أدق جهاز لتتبع حركة العين أثناء العملية مما يضمن الأمان التام وأفضل النتائج.

3 - يوجد وحدة خاصة لقياس سماكة القرنية قبل وأثناء وبعد العملية.

4 - إمكانية تفصيل العلاج لكل مريض حسب حالته باستخدام إحدى التقنيات:

T - CAT / A - CAT / F - CAT / CUSTOM - Q

مكونات نظام الويف ليزك

التقنية المساعدة Wave Net

الوحيدة بالشرق الأوسط ، والتي تقوم بربط الأجهزة التشخيصية مع الأجهزة العلاجية و ذلك لجعل عملية إدخال فحوصات المريض آلياً بدون تدخل بشري، مما يقلل نسبة الخطأ. وتمكن هذه التقنية الأطباء من عمل خرائط للقرنية وتحديد سماكتها وقياس عيوب انكسار الضوء ومشاكل الرؤية الليلية.