Friday 04/10/2013 Issue 14981 الجمعة 28 ذو القعدة 1434 العدد

زراعة حلقات القرنية

زراعة حلقات القرنية

الدكتور: محمد الغامدي

تعتبر زراعة حلقات القرنية من العمليات الحديثة في طب وجراحة العيون. وكان الهدف الرئيسي من ابتكارها سابقاً لتصحيح قصر النظر البسيط قبل ظهور تقنية الاكزيمر ليزر (الليزك/الليزر). أما الآن فقد أصبح بالإمكان الاستفادة من عملية زراعة حلقات القرنية للمرضى الذي يشكون من مرض القرنية المخروطية في مراحلها الأولية. إذ تعتبر الخيار الأمثل لعلاج حالات القرنية المخروطية. حيث يتم زراعتها بالقرنية لاستعادة تحدب القرنية لتصبح أقرب شيء من الوضع الطبيعي. إضافة لكونها تقلل من قصر النظر والاستجماتيزم المرتبطان بالقرنية المخروطية. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه يمكن استبدال الحلقات المزروعة داخل العين أو إزالتها إذا اقتضت الحاجة لذلك.

ما هي القرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية هي تغير ينشأ في جدار القرنية ويؤدي لزيادة تحدبها للخارج مما يؤدي إلى نقص في حدة الإبصار.

كيف تتم عملية زراعة حلقات القرنية؟

تعتبر زراعــة حلقات القرنيـــة من العمليات البسيطة والتي تتم عادةً تحت التخديرالسطحي للقرنية. حيث يقوم الطبيب المعالج بعمل فتحة داخل طبقات القرنية على شكل نصف دائرة 180 درجة بتقنية الفيمتو ثانية المشار لها سابقا. بعدها يقوم الطبيب بإدخال نصف الحلقة الأولى وبنفس الطريقة يقوم الطبيب المعالج بزراعة النصف الثاني من الحلقة بالاتجاه الآخر من القرنية. وأخيراً يقوم الطبيب بإغلاق تلك الفتحة، وقد تستغرق العملية من 15 - 20 دقيقة للعين الوحدة. حيث إن فترة النقاهة بعد هذه العملية البسيطة لا تزيد عن بضعة أيام. تعتبر زراعة الحلقات من العمليات الآمنة والتي تغني عن الزراعة الكاملة للقرنية في معظم الحالات.

زراعة العدسات متعددة البؤر ووحيدة البؤرة

وللأشخاص الذين هم في منتصف الأربعينات ويرتدون النظارات الطبية ولا يمكنهم إجراء عمليات الويف ليزك أو زراعة العدسة ICL الآن أصبح بإمكانهم التخلص من النظارة الطبية من خلال زراعة عدسات متعدد البؤر Multifocal كبديل للعدسة الطبيعية في العين. والتي تقوم بتصحيح طول أو قصر النظر. إضافة لإمكانية تصحيح الانحراف (الاستجماتيزم ) من خلال تقنية اللنزكس.

وفي حال وجود قصر نظر عالي بالعين ولا تصلح للشخص إجراء عملية الليزك / الليزر أو زراعة العدسة ICL. فإنه يمكن زراعة عدسة وحيدة البؤرة للاستغناء عن النظارة الطبية. وفي هذه الحالة يحتاج الشخص لنظارة قراءة فقط.

زراعة العدسات لتصحيح النظر (ICL)

تعتبر زراعة العدسات الدائمة داخل العين أحد الخيارات الجيدة لتصحيح عيوب الإبصار مثل قصر النظر فوق 9 درجات وطول النظر فوق 4 درجات. أو أن يكون سمك القرنية أقل من الطبيعي، ولا يمكن إجراء عملية تصحيح النظر لهم. وفي بعض حالات القرنية المخروطية. حيث يتم تثبت العدسة المزروعة خلف القزحية أو في الخزانة الخلفية بدون إزالة عدسة العين الطبيعية .

هذه العدسات مصنوعة من مادة الكولامار والتي تكمن ميزتها بأنها تنسجم مع العين التي تقبلها بسهولة و تمنحها قدرات بصرية استثنائية بفضل قاعدة الكولاجين الموجودة فيها. إضافة لكونها تعطي حماية من الأشعة فوق البنفسجية ولا تؤدي إلى جفاف العين، كما أنها تحافظ على سلامة العين لمدة طويلة.

تعد جراحة زراعة العدسات من الجراحات البسيطة ولكنها تحتاج لدقة وخبرة طويلة. وفيها يتم تخدير العين بقطرة مخدرة ، ثم تدخل العدسة اللينة في العين من فتحة لا تتجاوز 3 ملليمترات. علماً بأن وقت العملية لا يتجاوز 10 دقائق ولا يشعر أثنائها المريض بأي ألم. ويستطيع المريض أن يغادر المستشفى بعد ساعتين على الأكثر من العملية ، وتكون عينه مفتوحة بدون أربطة أو ضمادات. وفي الغالب تتحسن الرؤية في نفس اليوم. وقد يشعر المريض ببعض الزغللة والضبابية في الرؤية لبضع ساعات. ثم تتضح الرؤية بعد ذلك، ويصل المريض إلى أقصى وضوح في الرؤية خلال خمسة أسابيع.