Friday 04/10/2013 Issue 14981 الجمعة 28 ذو القعدة 1434 العدد

بن رشد لخدمة المجتمع

ضمن فعاليات برنامج بن رشد لخدمة المجتمع وبرنامج تعليم المرضى، فقد أقام المركز ندوة تثقيفية شارك فيها مجموعة من الاستشاريين في المركز، وفيما يلي مجموعة من الأسئلة التي عرضت ونوقشت خلال الندوة:

1 - ما السن الأنسب لإجراء عملية الليزك؟

أجاب الدكتور عبد الرحمن الخلف:

بشكل عام يفضل إجراء عملية تصحيح النظر لمن هم فوق سن 18 سنة ويشترط لإجراء عملية تصحيح النظر بالليزك أن تكون سماكة القرنية كافية لهذا التدخل الجراحي. حيث إن هناك حالات لا يكون الليزك هو الخيار الأمثل لتصحيح النظر. علما بأن جميع الأشخاص الذين يتم إجراء تصحيح نظر لهم يعانون من أحد أنواع الأخطاء الانكسارية الشائعة: قصر النظر، الانحراف (الاستجماتيزم، طول النظر، أو خليط منهم كأن يكون لديه قرص نظر مع انحراف. ومن المهم الإلمام بأنواع الأجهزة التي تستخدم في عمليات تصحيح النظر كما تم ذكره سابقا. بحيث لا يعاني المريض من أي مرض من شأنه أن ينقص من فعالية الجراحة أو يؤثر على قدرة المريض على الشفاء بسرعة وبشكل مناسب.

2 - ما الذي يميز جهاز الفيمتو ثانية في عمليات تصحيح النظر؟

أجـــاب الدكتور محمد الغامدي

سرعة تحسن النظر في اليوم التالي بعد العملية وبالتالي سرعة العودة إلى الحياة الطبيعية دون نظارة. وأيضاً لا يشعر المريض بأي ألم بعد العملية. وعدم حدوث عتامات على القرنية مقارنة بعملية الليزر.

يتم إجراء عملية الويف ليزك باستخدام أدوات طبية تستخدم لمرة واحدة فقط. ويتم ذلك تحت التخدير الموضعي بالقطرات.

حيث إن العملية تتم على ثلاث خطوات

الخطوة الأولى:

يتم إجراء قطع دائري من القرنية بواسطة الليزر الموجة بناء على قياسات وخرائط القرنية التي تم إجراؤها في المركز التشخيصي والمنتقلة الكترونيا.

- الخطوة الثانية:

تسليط أشعة الإكزيمر ليزر الدقيقة على الطبقات الداخلية للقرنية بسرعة فائقة لا تتجاوز 1.4 ثانية للدرجة الواحدة.

- الخطوة الثالثة:

يتم إعادة القطع الجزئي للقرنية إلى مكانه الطبيعي دون الحاجة لاستخدام الغرز الطبية.

3 - ما هي نسبة نجاح عملية الويف ليزك؟

أجاب الدكتور محمد المتعب:

- نسبة النجاح حسب الأبحاث والدراسات العالمية والمراجع تصل إلى 98% ، حيث يتم الكشف على المريض بعد العملية ويبدأ المريض في استخدام بعض القطرات، ويستطيع المريض الذهاب إلى المنزل مباشرةً.

وتعود نسبة نجاح عملية الليزك إلى عدة عوامل:

1 - اختيار المريض المؤهل لإجراء العملية، وذلك بالفحوصات والتشخيص الدقيق.

2 - كفاءة الجهاز والتقنية الحديثة.

3 - خبرة ومهارة الفريق الطبي.

4 - ما هو تأثر الويف ليزك على الرؤية الليلية؟

أجاب الدكتور عبد الرحمن الخلف:

- تنخفض الرؤية بشكل ملحوظ خلال اليوم الأول بعد إجراء عملية الليزك وذلك بسبب تعرض القرنية للسوائل وأشعة الليزر، ثم تبدأ الرؤية في التحسن بشكل كبير ابتداءً من اليوم الثاني وعادةً ما يستقر النظر خلال أسابيع، إلا أن هناك نسبة صغيرة من المرضى يتأخر استقرار النظر لديهم لمدة طويلة خصوصاً إذا كانوا من أصحاب المقاسات الكبيرة أو كان مقاس قطر بؤبؤ العين في الظلام كبيراً.

5 - هل هناك تقنيات جديدة في مجال الفمتو ثانية ليزر أيضاً؟

أجاب الدكتور محمد الغامدي

نعم، هناك تقنية زراعة الحلقات باستخدام الفمتو ثانية والتي تختصر الكثير من وقت العملية, وإمكانية زراعة القرنية سواء بالكامل أو زراعة الخلايا المبطنة لها فقط أو زراعة جزء معين في حالات وجود ندبة مثلاً، كل هذا باستخدام جهاز الفمتو ثانية والذي وفر الكثير من وقت إجراء العملية كما أن التئام الأنسجة المزروعة يكون أسرع لأن دقة القطع بالليزر تكون أعلى؛ لذلك تلتئم الأنسجة بسرعة أكبر مقارنة بالطرق التقليدية.