Saturday 05/10/2013 Issue 14982 السبت 29 ذو الحجة 1434 العدد

تنسيق وتعاون مع دول الجوار فى مجال تأمين الحدود

اكتشاف وتدمير 1055 نفقًا بين رفح وغزة

اكتشاف وتدمير 1055 نفقًا بين رفح وغزة

القاهرة – مكتب الجزيرة:

أعلن قائد قوات حرس الحدود بالجيش المصري اللواء أحمد إبراهيم عن تجهيز قوات حرس الحدود بأحدث الأسلحة والمعدات لتأمين كافة الحدود المصرية بطول 6000 كيلو متر، وخاصة منها المجرى الملاحى لقناة السويس وسيناء. وقال إبراهيم إنه تم خلال الفترة منذ يناير من عام 2011 اكتشاف وتدمير 1055 نفقًا داخل مدينة رفح المصرية مع قطاع غزة منها 794 نفقًا منذ يناير الماضى وحتى الآن. وأضاف: إن قوات الحرس بدأت بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة والمخابرات الحربية فى تنفيذ منظومة تأمين كاملة ممتدة على خط الحدود البرية الشمالية الشرقية «سيناء» بطول 13.3 كيلو متر والساحلية بمواجهة 18 كيلو مترًا يتم من خلالها استخدام أجهزة حديثة للكشف عن مكان النفق والتعامل معه بالتنسيق مع عناصر المهندسين العسكريين لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتدميرها.

كما أشار إلى أن قوات حرس الحدود تمكنت منذ يناير 2011 وحتى الآن من ضبط 195 صاروخًا وكمية من الذخيرة والمتفجرات بإجمالى 3 ملايين طلقة مختلفة الأنواع و240 ألف كيلو جرام من المخدرات ما بين حشيش وأفيون وبانجو وهيروين بخلاف 70 مليون قرص مخدر قيمتها الإجمالية نحو نصف مليار جنيه.كما تم خلال الفترة نفسها خمسة آلاف فرد متسلل فى هجرة غير شرعية و5500 من وسائل معدات التهريب ما بين عربات ودراجات بخارية وعائمات ولوادر بخلاف ضبط 800 جهاز تنقيب عن الذهب بما يوزاى 20 مليون جنيه تقريبًا بخلاف بضائع غير خالصة الرسوم الجمركية تقدر قيمتها بمبلغ مليار جنيه.

وأشار من جهة أخرى إلى التنسيق والتعاون المستمرين مع دول الجوار فى مجال تأمين الحدود ضد أعمال التهريب والهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر مع امتداد الحدود البرية والساحلية لمصر لأكثر من 6000 كيلو متر يتم تأمينها ليل نهار بالتعاون مع القوات الجوية والبحرية والدفاع الجوى والتشكيلات التعبوية وإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع والأجهزة الأمنية الأخرى بالدولة.وأشاد قائد قوات حرس الحدود فى هذا الشأن بالعلاقة الوطيدة مع أهل سيناء مشيرًا إلى العون الدائم الذى يقدمة عواقل وشيوخ القبائل هناك والتنسيق المستمر فى مختلف الموضوعات المتعلقة بمهام حرس الحدود.

وقال من منطلق هذه العلاقة الوطيدة فإنه تجرى حاليًا أعمال حصر لأصحاب البيوت المتضررين والمستحقين فقط من أعمال التطهير داخل مدينة رفح على خط المواجهة مع قطاع غزة بهدف إقامة منطقة آمنة تكون مكشوفة أمام قوات حرس الحدود للوصول إلى أقصى درجات التأمين على الحدود المصرية.

وأكد على صدور التعليمات الخاصة من القائد العام وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسى بتعويض أصحاب المنازل المتضررة إما ماليًا أو بناء منازل جديدة وحديثة لهم فى أمكان أخرى.

 
موضوعات أخرى