Saturday 05/10/2013 Issue 14982 السبت 29 ذو الحجة 1434 العدد

كلمة الحق أمانة

عبد العزيز صالح الصالح

كل إنسان مِنَّا في هذه الحياة مسؤولاً عما يقول ويفعل ويسمع ويرى -كما قال تعالى في محكم كتابة الكريم {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىِ} سورة الزمر (7).

وقد جاء معاذ بن جبل رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله هل نحن مؤاخذون بما نقول؟ فقال عليه الصلاة والسلام: (ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم) عجباً لمن يطلق لسانه في أعراض إخوانه المسلمين عامة وإخوانه الأقربون خاصة دون وازع من دين أو ضمير أو جحد معروف أو نكران جميل واضح على السطح فقد أصبحت مجالسنا ومنتدياتنا مع الأسف الشديد تحتوي بين جنباتها وطياتها على أبجديات القيل والقال والغيبة والنميمة والوشاية وعدم الاعتراف بحقوق الغير سواء كانت بسيطة أو كبيرة في نظر الآخرين سواء من قريب أو بعيد أو أخ أو عم أو خال أو أب أو ابن... وهكذا حيث إن هذه الأمراض الاجتماعية التي تفشت بيننا على اختلاف درجاتها وقيمها وأهميتها سواء نكران المعروف أو جحود الجميل فهي تعتبر في نظري صفة مذمومة مع الأسف الشديد وعلى الرغم من ظهورها على السطح بشكل تدريجي إلا أنك تسمع من القصص المتعدِّدة حولها ما تقشعر لها الأبدان والقضايا المتنوِّعة التي ينتاب لها الجبين لما يتركه نكران المعروف أو جحود المعروف في نفس صاحبه من آثار سيئة ومؤلمة تحتاج إلى إرادة قوية وعزيمة صادقة مؤمنة بخالق هذا الكون حتى يتخلص المرء منها، حيث إن هذه الخصال الذميمة التي تنافي طبائع النفوس السليمة السوية التي جبلت على حب الخير واعتراف بالمعروف وحب من أحسن إليها والتوقف فترة من الوقت عند من أساء إليها وجحد معروفها ولذلك فإنه في تلك الحالة من الصعوبة بمكان أن يكون ناكر المعروف جاحداً للجميل مخلصاً مع خالقه ورازقه أولاً ومع نفسه ثانياً ومستقيماً في سلوكه ثالثاً حيث إن هذه الأمور سالفة الذكر تعطي انطباعاً بالدرجة الأولى عن شخصية المرء وعن علاقاته المتعدِّدة مع الغير وعندما تتضح أموره وحقائقه المريضة أمام الآخرين فإن النَّاس يبتعدون عنه وعن خدماته التي يعرضها عليهم.

فهناك نماذج متعدِّدة بطرق مختلفة وبأوجه متنوِّعة نسمع عنها بين الفينة تلو الفينة لما تتمثل في النقاط التالية:

1 - عقوق الوالدين.

2 - عقوق الإخوة.

3 - جحود المعروف بين الوالدين والأبناء.

4 - نكران الجميل بين الإخوة والأخوات.

5 - نكران الجميل بين الأمهات والبنات.

6 - نكران الجميل بين الأصدقاء.

التي تقطعت بينهم سبل صلات المحبة والمودَّة والتعاون والتآلف والصداقة الحميمة بعد أن تنكر بعضهم لبعض وجحد بعضهم لبعض وغير ذلك من شتَّى طرق نكران الجميل ومع ما تشهده العلاقات الاجتماعيَّة من عدَّة صور ومن عدَّة أمور شتَّى في جحود المعروف ونكران الجميل ما يجعلنا نتذكر المثل العربي المشهور المتعارف عليه عند كثير من الناس على ألسنتهم (جزاء سنمِّار) وإن كان الأمر في علاقاتنا الإنسانيَّة لا تصل إلى حد هذا المثل الذي ذكر سابقاً وما تعرض له سنمِّار من أشد أنواع الأذى من عقاب بدنياً ونفسياً وصحياً غير أننا بحاجة إلى أن يتوقف كل واحد مِنَّا مع نفسه ملياً مراجعاً ومحاسباً حتى يتبصر أن علاقاته الاجتماعيَّة تسير بطريق مستقيم وصحيح حتى يكون في مأمن من الرضا والسعادة والسرور وتكون كافة وسائل التعامل والطرق التي يتحلى بها من غير لائقة فلا ينكر معروفاً ولا يجحد جميلاً ولا حقاً ولا يشهد زوراً ولا بهتاناً، حيث إن نكران المعروف وجحد الجميل من أبشع الأمور وأصعبها على الإطلاق في مجتمع يؤدي فرائضه خمس مرات في اليوم والليلة عارفاً حقوقه وحقوق الآخرين، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سألكم فأعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ومن آتى إليكم معروفاً فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تعلموا أن قد كافأتموه). والله الموفق والمعين.

- الرياض