Sunday 06/10/2013 Issue 14983 الأحد 01 ذو الحجة 1434 العدد

افتتاح عيادة للطب النفسي بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام قريباً

الصالحي: الاكتشاف والتدخل المبكر يسهم في دمج وتعليم الأطفال بنسبة 50 %

الصالحي: الاكتشاف والتدخل المبكر يسهم في دمج وتعليم الأطفال بنسبة 50 %

الدمام - هيا العبيد:

أكد مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح الصالحي, قرب افتتاح عيادات طب نفسي متخصصة واضطرابات سلوك بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام. مشيراً إلى أنه في المراحل الأخيرة حيث تقوم على تقديم خدمات للمصابين بمختلف اضطرابات النمو والسلوك وأهمها التوحد, وذلك ضمن موافقة خادم الحرمين الشريفين, على إنشاء ثلاثة مراكز لنمو وسلوك الطفل أحدهم بالدمام مؤخراً.

وبين الصالحي خلال الكلمة التي ألقاها في ملتقى التوعية الأول لاضطرابات التوحد للأطفال في مجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام بقاعة السيف: بأن الوزارة متجهة إلى افتتاح عيادات طب نفسي واضطرابات سلوك بجميع مستشفيات الولادة والأطفال بالمملكة, مشيراً إلى أنه في المراحل الأخيرة من إعداد عيادة متخصصة بمستشفى الولادة والأطفال في الدمام وسوف يعلن عن افتتاحه قريبا.

وقال: إن اضطراب التوحد من أعقد الإعاقات الموجودة هذه الأيام والتي ظهرت في السنوات الثلاث الأولى للطفل, وأثبت الدراسات أن الاكتشاف والتدخل في وقت مبكر يسهم في دمج الطفل وتعلمه في مرحله متقدمة بعد 6 سنوات الأولى في التعليم العام بنسبة 50 % شريطة التدخل والتأهيل الجيد من قبل المختصين.

وذكر الصالحي: بأن الملتقى يهدف إلى التوعية والتعريف بأهمية التشخيص المبكر لاضطرابات التوحد وتخفيف معاناة الأسر على كيفية التعامل مع من لديهم أطفال ويعانون من الاضطرابات النمائية أو السلوكية والتوحدية, وطرق الاكتشاف المبكر لها وبحث الوسائل التعليمية والتثقيفية لها.

ونوّه إلى أن اجتماع مثل هذه القطاعات في مكان واحد يسهم إسهاماً كبيراً في تبادل الخبرات والتواصل للوقوف على آخر ما توصل إليه العمل في هذا المجال, وكذلك التخفيف على الأسر في التعرف على ما يوجد لدى المنطقة من خدمات، موضحا بأن المعرض استهدف أكثر من 250 أسرة من أسر ذوي اضطرابات توحدية, بالإضافة لمشاركة أكثر من 70 مختصاً.

 
موضوعات أخرى