Sunday 06/10/2013 Issue 14983 الأحد 01 ذو الحجة 1434 العدد

تحت شعار (المشاركة في الحج مسؤولية وأمانة)

كلية الملك فهد الأمنية تقيم عدة برامج خاصة بمهمة الحج تضمنت إقامة ندوة الحج

كلية الملك فهد الأمنية تقيم عدة برامج خاصة بمهمة الحج تضمنت إقامة ندوة الحج

الجزيرة - سعود الشيباني:

عُقدت وعلى مدار ثلاثة أيام خلال هذا الأسبوع العديد من البرامج والفعاليات المتعلقة بمهمة حج هذا العام وذلك لاطلاع الطلاب ومنسوبي الكلية على واقع مهمة الحج والخطط التي يتم تنفيذها عند مشاركتهم هذا العام وقد حضر هذا اللقاء مدير عام كلية الملك فهد الأمنية اللواء الدكتور فهد الشعلان، وجميع منسوبي الكلية من ضباط وأعضاء هيئة تدريس وطلاب وأفراد وذلك بقاعة الملك عبدالعزيز الثقافية بمقر الكلية، حيث عقدت ندوة الحج (المشاركة في الحج مسؤولية وأمانة) وتناولت عدة محاور من ضمنها المحور الشرعي وتضمن الأحكام الشرعية التي تهم المشاركين والمحور الأمني وتضمن احتياطات الأمن والسلامة في مهمة الحج والتعليمات الخاصة بالانضباط والعمل أساس نجاح المهمة، والمحور الصحي وتضمن الوقاية والسلامة في مهمة الحج.

وأوضح اللواء فهد الشعلان بأن الكلية لم تغب عاماً واحداً منذ (80) عاماً عن المشاركة في أعمال الحج. مضيفا أن الكلية تحظى بدعم وتوجيه وإشراف مباشر من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وخصوصاً في هذه المهمة العظيمة التي تشارك فيها الكلية ببعدين رئيسيين الأول مساندة القطاعات الأمنية وهي الأمن العام في الجوانب المرورية ومنذ ثلاث سنوات أصبحت الكلية تساند قطاع المباحث العامة.

والبعد الآخر هو التدريب، ومشاركة الكلية في مهمة الحج ستبقى بإذن الله ما بقيت الكلية، فالكلية تحاول أن ترتبط نظرياتها بالتطبيق.

وأضاف اللواء بأن مشاركة طالب الكلية في مهمة الحج هي تجربة ثرية لضابط أمن المستقبل حيث سيواجه ويتعامل مع العديد من الثقافات والجنسيات المتنوعة، ومهمة الحج هي تطبيق عملي للجوانب النظرية التي تعلمها الطالب داخل حرم الكلية في مواد المرور والدفاع المدني والإسعافات الأولية.

كما شدد مدير عام الكلية على وجوب الظهور المشرف لكافة منسوبي الكلية في هذه المهمة الشريفة والتي تتشرف هذه البلاد الطاهرة باستضافتها كل عام.

من جهة أخرى استضافت الكلية أمس الأول مساعد مدير الأمن لشؤون التدريب وقائد قوات أمن الحج اللواء سعد بن عبدالله الخليوي، والذي تحدث عن قيادة أمن الحج وعن تجربة المملكة الرائدة في إدارة وتنظيم المشاة في موسم الحج، وعن الظواهر المرصودة لمشعر منى قبل إنشاء إدارة وتنظيم المشاة، والإشارة لظاهرة الافتراش وسلبياتها الأمنية، والصحية، والاجتماعية، كما تحدث عن الخطة الإستراتيجية لإدارة الحشود البشرية والإشارة في هذا الجانب إلى خطة الطوارئ وتحويل المسارات والخطط الهندسية والفنية ونتائج تطبيق الخطط الإستراتيجية لإدارة وتنظيم المشاة حيث تمت المقارنة بين الحج في مواسم سابقة والحج بعد إنشاء إدارة وتنظيم المشاة والنتائج الإيجابية لإنشاء هذه الإدارة ومنها التدفق المنظم المؤدي لمنشأة الجمرات، ومنع الافتراش في الطرقات والأماكن العامة، والمحافظة على السير باتجاه واحد.

كما تحدث مساعد قائد قوات أمن الحج لشئون المرور اللواء عبدالرحمن المقبل عن أبرز الطرق المرورية التي ستشرف عليها الكلية وهي طريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك فيصل وشارع القصر والخطط المرورية التي ستنفذ هذا العام ومن ضمن هذه الخطط خطة حافلات الحملات في يوم التروية وحافلات النقل العام والحركة الترددية لها على طريق الملك عبدالعزيز ذهاباً وإياباً وخطة تفويج محطات القطار وخطة المرور في التعامل مع سيارات الطوارئ والإسعاف. كما أقامت كلية الملك فهد الأمنية المشروع السنوي للسير الطويل الأول للعام الدراسي الحالي 1434هـ -1435هـ داخل حرم الكلية.

 
موضوعات أخرى