Wednesday 09/10/2013 Issue 14986 الاربعاء 04 ذو الحجة 1434 العدد

ربحيته الربعية دائماً فوق 60 هللة باستثناء الربع الأول أقل من نصف ريال

سهم «المراعي» يرتفع 32% ويحتاج إلى 7.5% لإدراك أعلى قيمة

سهم «المراعي» يرتفع 32% ويحتاج إلى 7.5% لإدراك أعلى قيمة

إعداد - وحدة التقارير والأبحاث الاقتصادية بـ«الجزيرة»:

حقَّقت شركة «المراعي» خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 1.12 مليار ريال أرباحاً، ما يعادل 1.88ريال للسهم، بارتفاع 5% عن الفترة نفسها من العام الماضي، التي كانت الأرباح فيها 1071 مليون ريال، وربحية السهم عند 1.79 ريال. فيما حققت في الربع الثالث من العام الجاري 475.6 مليون ريال مقابل 450 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بفارق نحو 25.6 مليون ريال.

ومن الملاحظ أنه دائماً ما تأتي ربحية السهم الواحد في كل ربع فوق 60 هللة، فقط ربحية الربع الأول تكون دائماً تحت نصف ريال. وتقول الشركة إن سبب الزيادة في الأرباح خلال الربع الحالي والأشهر التسعة الأولى من 2013، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق يعود إلى الأداء القوي في أعمال الشركة الأساسية من منتجات الألبان والعصائر.

كما في العام الماضي، جاء الربع الثاني أقوى من الربع الأول، والربع الثالث أقوى من الربع الثاني، وسنرى ما إذا كان الربع الأخير سيشذّ عن الربع المماثل للسنة الماضية ويسجل نتيجة أقوى من الربع الثالث.

بالنسبة للأرباح الأخيرة للشركة، فقد حقق الربع الثالث 457.6 مليون ريال، بزيادة نحو 25.6 مليون ريال عن الربع المماثل للسنة الماضية، وأرجعت الشركة الارتفاع في الربع الحالي، مقارنة بالربع السابق من العام الحالي، إلى موسمية الاستهلاك في فصل الصيف. ويظهر من الجدول أن الربع الثالث هو الأفضل، والربع الأول هو الأضعف أداءً. وبمقارنة أقل نتيجة سجلتها الشركة خلال السنتين الأخيرتين، وكانت في الربع الأول من العام الماضي بـ 242.1 مليون ريال، مع أقوى نتيجة في الربع الحالي عند 475.6 مليون ريال، يتبين أن نمو الأرباح كان قوياً جداً مسجلاً زيادة بـ 89%.

ويعتبر كثير من المتداولين سهم شركة المراعي من الأفضل في السوق السعودي، وأنه حمى محافظهم، وتفوق على كل الأزمات التي شهدها المؤشر. وبداية من انهيار فبراير، والأزمة العالمية، والتراجعات الكبيرة التي حصلت على السوق السعودي، بقي سهم المراعي مع سعره، إضافة إلى سهم جرير، من أفضل الأسهم أداءً على الإطلاق.

وفيما يخص القيمة الدفترية للسهم التي هي بحسبة بسيطة تساوي حقوق المساهمين على عدد الأسهم المصدرة فهي عند نحو 13.56 ريالاً، ومع السعر الحالي يصبح مضاعف القيمة الدفترية، وهو حاصل قسمة القيمة السوقية على القيمة الدفترية للسهم عند 3.96 ريال، يعني أن سعر السهم يتداول في السوق بنحو 4 مرات من القيمة الدفترية للسهم، أما بالنسبة لمكرر الربحية الذي يحتسب بقسمة سعر السهم في البورصة على الربح المتحقق للسهم الواحد فهو عند 21.53 ريال للأشهر الـ 12 الأخيرة، يعني أن السهم يتداول في السوق بأكثر من 21 مرة من الربح المتحقق للسهم الواحد.

وعلى صعيد التطورات، فقد شهدت الشركة تطورات مهمة على صعيد المركز المالي من زيادة في رأس المال وتوزيع أرباح وطرح صكوك.

فخلال الفترة الأخيرة كانت هناك زيادات لرأس مال الشركة مرات عدة، أبرزها المرة الأخيرة في يونيو الماضي؛ إذ كانت بنسبة 50% من 4 مليارات ريال إلى 6 مليارات ريال، وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل سهمين، على أن تسدد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ مليارَي ريال من بند «الأرباح المبقاة»؛ وبالتالي يزداد عدد الأسهم من 400 مليون سهم إلى 600 مليون سهم، بزيادة قدرها 200 مليون سهم، وقبلها قامت الشركة بتوزيع 500 مليون ريال أرباحاً نقدية من رأس المال، تشكل نسبة 12.5% من رأس المال وما يعادل 1.25 ريال للسهم عن عام 2012.

وقبل ذلك أكملت الشركة وبنجاح طرح الشريحة الثانية من الصكوك بقيمة 1.3 مليار ريال نهاية مارس الماضي، هذه الشريحة ضمن برنامج الصكوك المعتمد من الشركة في عام 2012 بمبلغ 2.3 مليار ريال؛ إذ سبق الانتهاء من إصدار صكوك بمبلغ مليار ريال بشهر مارس من عام 2012، وبلغ حجم الطلبات لهذه الشريحة 2.4 مليار ريال بتغطية تتجاوز 1.9 مرة، وتتراوح مدة هذه الصكوك بين خمس وسبع سنوات بعائد متغير. وتأتي هذه الصكوك ضمن طرح خاص لنخبة من المستثمرين في المملكة، حسب بيان صدر عن الشركة.

ملخص بأبرز المحطات المهمة التي مرت بها شركة المراعي:

25 ديسمبر 2005:

وافقت الجمعية العمومية على زيادة رأس المال من 750 مليون ريال إلى 1000 مليون ريال، وذلك عن طريق توزيع أسهم منحة بواقع سهم لكل ثلاثة أسهم.

عام 2007-:

تستحوذ على شركة المخابز الغربية المحدودة والشركة التابعة لها مقابل إصدار 9 ملايين سهم، وتساهم بما نسبته 2.5% من رأس مال شركة زين السعودية.

عام 2009:

- الشركة تستحوذ على 75% من أسهم شركة طيبة للاستثمار والصناعات الغذائية المتطورة (الأردنية) بقيمة 290 مليون ريال.

- الاستحواذ على الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي (بيتي) المصرية بقيمة 430 مليون ريال.

- الجمعية العمومية لشركة حائل الزراعية توافق على عرض شركة المراعي للاستحواذ على كامل أسهم رأس المال، وذلك مقابل سهم واحد جديد من أسهم المراعي مقابل كل خمسة أسهم من شركة حائل، إضافة إلى مبلغ نقدي هو خمسون هللة لكل سهم.

عام 2010:

وافقت الجمعية العمومية على زيادة رأس المال من 1150 مليون ريال إلى 2300 مليون ريال، وذلك عبر إصدار أسهم منحة بنسبة 100%.

عام 2011:

الشركة تستحوذ على 100% من شركة «فوند مونتي أي.أس» بالأرجنتين بقيمة 312 مليون ريال.

عام 2012:

وافقت الجمعية العمومية على زيادة رأس المال من 2300 مليون ريال إلى 4000 مليون ريال عن طريق توزيع أسهم منحة بنسبة 74%.

بسبب كل هذه المتغيرات التي طرأت على رأس المال تم تعديل سعر السهم ليتوافق مع الوضع الجديد. وبالنسبة لحركة السهم في عام من هذا التاريخ فقد جاء أقل سعر سجله السهم آخر 12 شهراً عند نحو 40.30 ريال، أي أن السعر الحالي 53.25 ريال مرتفعاً نحو 32% عن أدنى مستوى في 52 أسبوعاً، وأعلى سعر سجله السهم في عام كان عند مستويات 57.25 ريالاً، بعيداً عن المستوى الحالي بـ 4 ريالات، وبمعنى آخر السهم بحاجة لأن يرتفع نحو 7.5% ليدركه. الصعود الكبير للسهم تزامن مع صعود المؤشر، ودخل السهم في موجة صاعدة، وكانت أول قمة مهمة عند مستويات قريبة من 49 ريالاً قبل أن يشهد أول هبوط قوي مع حركة المؤشر بنحو 5 ريالات، ويعود إلى مستوى 42 ريالاً، ومنذ ذلك الوقت صعد السهم بقوة، واخترق القمة السابقة عند مستوى 49 ريالاً، وذهب بعيداً ليسجل مستوى أعلى عند الـ 57.25 ريال بفارق 8 ريالات عن القمة السابقة، أي أكثر بـ 16.3% منها، ثم عاد في الجلسات الأخيرة يسجل تراجعاً.

نبذة عن الشركة

المؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة هو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، والملاك الرئيسيون هم الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير بـ 171.60 مليون سهم، ما يعادل 28.60% من نسبة الملكية. شركة عمران محمد العمران وشركاه المحدودة بـ 34.20 مليون سهم، ما يعادل 5.70% من نسبة الملكية. مجموعة صافولا 219.12 مليون سهم، ما يعادل 36.52% من نسبة الملكية.

تفوق القيمة السوقية للشركة 7 مليارات دولار، وتعد أكبر شركة ألبان متكاملة في العالم، ويقول موقع الشركة إن المراعي قطعت شوطاً كبيراً من التوسع والتطوير منذ أن استشعر الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير في عام 1977 أهمية تطوير صناعة الألبان في المملكة، برؤية واضحة قوامها الجودة كمعيار لتقديم أطعمة متميزة. وأصبحت المراعي اليوم أكبر شركة متكاملة لمنتجات الألبان في العالم؛ لتثري حياة مستهلكيها يوماً بعد يوم. ونوعت الشركة بقوة منتجاتها؛ فاعتمدت على الابتكار في تطوير منتجاتها باستراتيجية تهدف إلى تعزيز طرح المنتجات المبتكرة عالية الجودة، وهو ما حافظ على إرث المراعي من الثقة التي جعلت منتجاتها جزءاً من الحياة اليومية للعائلة، وأصبح اسمها الأكثر شهرة في المنطقة مع تشكيلة واسعة من الألبان السائلة، والزبادي، والحلويات، والأطعمة، والعصائر، والمخبوزات، والدواجن، وأغذية الأطفال.

وتمتلك الشركة قطيعاً يفوق 140 ألف بقرة من أبقار «هولشتين» الهولندية، ينتج مليار لتر حليب سنوياً، وهي من أولى الشركات في العالم التي تحوز شهادة (آيزو 9002) للجودة. ومنذ عام 2007 تم ضخ 3 مليارات دولار لتمويل توسعات الشركة التي شملت المخبوزات والدواجن، ومؤخراً حليب الأطفال. وبعد مرور أكثر من 34 عاماً على تأسيسها الأول في 1977 تسيطر المراعي على أكثر من 44% من سوق الألبان السعودية، وتحقق مبيعات لامست 2.7 مليار دولار سنوياً. ومن الشركات التابعة والزميلة لـ»المراعي» شركة المخابز الغربية المحدودة، الشركة العالمية لخدمات المخابز، شركة المراعي البحرين المحدودة ومقرها البحرين، شركة المراعي القابضة ومقرها البحرين كذلك، شركة المراعي لأغذية الأطفال المحدودة، شركة اليوم للمنتجات الغذائية ومقرها عمان، شركة فوند مونتي إس.إي الزراعية ومقرها الأرجنتين، حائل الزراعية ماركيلي القابضة، وماركيلي القابضة المراعي الإماراتية.

 
موضوعات أخرى