Wednesday 09/10/2013 Issue 14986 الاربعاء 04 ذو الحجة 1434 العدد

القوات الخاصة لأمن الطرق تجنِّد كوادرها لتقديم الخدمات الإنسانية

اللواء القحطاني: سوف نتصدى للمخالفين الذين لا يحملون تصاريح للحج

المزاحمية - محمد الثاقب:

جنَّدت القوات الخاصَّة لأمن الطرق كافة إمكاناتها البشرية والآلية لخدمة ضيوف الرحمن وذلك باستخدام التقنيات الحديثة وتكثيف وجود الآليات المتطوِّرة والكوادر البشرية المؤهلة لمواجهة الكثافة المرورية المتوقعة على الطرق المؤدّية للمشاعر المقدسة. حيث يضاعف رجال الأمن جهودهم لتحقيق أقصى درجات السَّلامة والأمان.

«الجزيرة» وضمن تغطيتها لاستعدادات قوات أمن الطرق لموسم حج هذا العام التقت باللواء خالد بن نشاط القحطاني قائد القوات الخاصَّة لأمن الطرق بالمملكة، الذي أشاد بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وسمو النائب الثاني في رعاية حجاج بيت الله الحرام وتوفير كافة الإمكانات المادِّية والبشرية من أجل أمن وسلامة ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم لمناسك الحج.

وأشار اللواء القحطاني إلى أن توجيهات سمو وزير الداخليَّة رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف تؤكد على الاهتمام بجميع الجوانب التي من شأنها تيسير أعمال الحج وتوفير كافة وسائل السَّلامة لقوافل بيت الله الحرام لتمكينهم من أداء مناسكهم بكلِّ يسر وسهولة. وذلك من خلال تلبية جميع احتياجات القوات الخاصَّة لأمن الطرق وإيجاد آليات فاعلة للتنسيق مع الجهات المساندة لمواجهة الكثافة المرورية المتوقعة للحجاج والتصدي للمخالفين الذين لا يحملون تصاريح للحج عبر نقاط فرز.

وبيَّن القحطاني بأنه تَمَّ وضع خطة أمنيَّة من خلال نشر الضباط والأفراد والآليات وإقامة نقاط تهدئة على الطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة بالإضافة إلى تعزيز الإجراءات الوقائية من أجل سلامة سالكي الطريق.

كما تضمنت الخطة أهمية التواجد المكثف للدوريات السرية على الطرق وذلك لمنع أيّ تجاوزات من شأنها أن تُؤثِّر سلبًا على الحركة المرورية.

وحثّ القحطاني جميع الضباط والأفراد على بذل المزيد من الجهد والعطاء بما يحقِّق تطلعات القيادة الرشيدة وذلك بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن الذين تتشرف هذه البلاد بخدمتهم.

وعن أبرز المهام والمسؤوليات التي تقوم بها قيادة أمن طريق المزاحمية تحدث لنا العقيد هاني الباهلي حيث قال: إن أبرز المهام تتمثّل في توفير الأمن والسَّلامة وتقديم جميع الخدمات الإنسانيَّة لسالكي الطريق وضبط الحالات الجنائية وغير النظامية.

وأكَّد الباهلي أن رجال أمن الطرق يعملون وفق خطة محددة تَمَّ وضعها لمواجهة الأعداد المتزايدة من المركبات بإقامة 24 نقطة تهدئة على مدار الساعة لتأمين سلامة سالكي الطريق والحد من الحوادث المرورية حيث سيشهد الطريق كثافة مرورية عالية بسبب توافد قوافل الحجاج من الداخل ومن الدول المجاورة. بالإضافة إلى نقطتين لفرز الحجاج في مركز ديراب ومركز القدية بالتعاون مع وزارة النقل ومركز النقل العام شركة التعمير للتأكَّد من وجود تصريح للحاج وذلك تنفيذًا للتعليمات الصادرة وتطبيق شعار «لا حج بلا تصريح».

وبيَّن أنَّه في حالة عدم حمل الحاج تصريحًا سيطبّق عليه الإجراءات والأنظمة المتبعة. كما اشتملت الخطة على إيجاد العديد من الجوانب التي تركز على توطيد العلاقة وحسن التعامل من قبل رجال الأمن مع قائدي المركبات والعمل على توجيه السائقين بالإضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانيَّة لعابري الطريق التي تشتمل على مساعدة أصحاب السيَّارات المتعطلة وتقديم خدمة الوقود وتنبيه السائقين بوجود أعمال صيانة مفاجئة وإرشاد السائقين للطريق الصحيح وغيرها من الخدمات.

وأشار الباهلي إلى أن قيادة أمن طرق المزاحمية تحظى باهتمام من سمو وزير الداخليَّة وبمتابعة من قائد القوات الخاصَّة لأمن الطرق اللواء خالد بن نشاط القحطاني من أجل تذليل كافة العقبات في سبيل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.

وبيَّن رئيس مركز انطلاق دورية أمن طرق المزاحمية الرائد عبدالصمد بن سمار بأن دوريات أمن طرق المزاحمية قدمت العديد من الإرشادات والخدمات الإسعافية للمركبات المتعطلة وذلك خلال جولتها الميدانية.

وأضاف أن عمل نقاط التهدئة أحبط محاولة تهريب 20 شخصًا من مجهولي الهوية وضبط 7 سيَّارات مطلوبة أمنيًّا منذ بداية الخطة. وأكَّد أن العالم الإسلامي ينظر إلى جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين بنظرة التقدير والإعجاب نظير ما تنفقه الدَّوْلة في مشروعات تسهم في تسيير أداء مناسك الحج.

كما حثّ النقيب مظلي حمود الخنفري رئيس مركز الضبط الأمني للقدية جميع مستخدمي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر وعدم القيام بسلوكيات خاطئة أثناء القيادة ودعا الجميع إلى الالتزام بالتَّعليمات الخاصَّة بالسَّلامة المرورية.

«الجزيرة» رصدت رجال أمن الطرق وهم يقومون بتوزيع مُغلّف هدية الحاج على حافلات الحجاج الذي يحتوي على كتيبات ومطويات تشرح للحاج مناسك الحج نفذتها القوة الخاصَّة لأمن الطرق بمنطقة الرياض.