Wednesday 09/10/2013 Issue 14986 الاربعاء 04 ذو الحجة 1434 العدد
09-10-2013

النظر إلى الأمور بمنظور كنسي

فرضت الكنيسة الكاثوليكية على الأوروبيين في العصور الوسطى النظر بمنظور كنسي إلى الأمور والقضايا والمواضيع والمواضع والسِّيَر والتقاليد والأعراف والمعارف والثقافات وكل شيء آخر يدور في حياة الفرد من تصرفات أو نوايا.

وكانت منطلقات تلك النظرة أن الإنسان هو ابن الخطيئة.. ولا نقاء ولا نجاة له منها إلا بالزهد في الدنيا والتطلع إلى الآخرة.. هذا الفكر أغرق إنسان ذلك الزمان في الغيبيات.. وجعله يتعلق بالخوارق والمعجزات.. وتقبّل في خضوع ما فرضته عليه الكنيسة من أن تعاليمها نصوص نهائية، تفسيرها لدى رجال الدين الذين يمثلونها وحدهم.. وأن مجرد التفكير فيها ناهيك عن مناقشتها ومحاجتها فكرياً ومنطقياً هو تطاول على الذات الكنسية التي هي بمنزلة الذات الإلهية.. فهذه أمور لا تُمَس ولا تُناقش بل تؤخذ كمُسَلَّمات.

كما نظرت الكنيسة بعين الازدراء لكل علم آخر غير علم اللاهوت؛ ما حَوَّل تلك العصور إلى زمن ضائع بالنسبة للمعرفة.. فتم قمع كل جهد، سواء كان علمياً أو فكرياً؛ ما حَوَّل التراكم المعرفي العمودي إلى تراكم معرفي مسطح، يسير في الاتجاه اللاهوتي المرغوب نفسه.. وما درت أنها بذلك قد أصابت التدين بضربة عنيفة.. أدارت الرؤوس، وزرعت الشك محل اليقين.

لقد تم تحويل الكنيسة إلى غذاء يومي.. كل تعاليمها وممارساتها وطقوسها احتلت كامل تفاصيل حياة فرد القرون الوسطى الأوروبي.. وبالتالي احتلت الكنيسة الزمان بأعوامه وأيامه وساعاته وثوانيه.. فسهل التجرؤ عليها وتجاوزها ونقدها والتشكيك بها بل تكذيبها.. وهذا ما حصل بين الشعوب التي تعرضت لهذه الهيمنة الدينية التي استغرقت كل حياتها.. فكان لا بد من قيام حركة مناهضة لها.

 
مقالات أخرى للكاتب