Thursday 10/10/2013 Issue 14987 الخميس 05 ذو الحجة 1434 العدد

فقيه: مخرجات الكليات العالمية ستعزز إيجاد كوادر سعودية لسوق العمل

فقيه: مخرجات الكليات العالمية ستعزز إيجاد كوادر سعودية لسوق العمل

الجزيرة - علياء الناجي:

أكد وزير العمل على أهمية الكليات العالمية لخلق وظائف جديدة وتلبية حاجة السوق من العمالة الوطنية، وقال المهندس عادل فقيه خلال اجتماع عقده مع مديري كليات التميز العالمية في جدة، إن انطلاق المرحلة الأولى من كليات التميز بواقع 10 كليات عالمية للعام الحالي 2013 في عدد من مدن المملكة أسس لمرحلة انتقالية هامّة تقوم على رفع مستوى التدريب التقني في المملكة وخلق اقتصاد سعودي أكثر منافسة، والمساهمة الفاعلة في توطين عدد كبير من وظائف القطاع الخاص، وذلك بتوفير كليات عالمية مدارة بخبرات دولية تعمل على تخريج كوادر سعودية شابة من كلا الجنسين، مدربة ضمن أعلى المستويات وأفضل المعايير العالمية.

وكان العام الجاري قد شهد افتتاح كليات التميّز العشر في كل من مكة المكرمة: كلية تي كيو للبنين وكلية لوريات للبنات، والمدينة المنورة: كلية تي كيو للبنات، والرياض: كلية لوريات للبنين، وجدة: كلية لوريات للبنين وكلية نيسكوت للبنات، وبريدة: كلية تي كيو للبنين، والخرج: كلية لوريات للبنات، وجازان: كلية الجونكوين للبنين، ومحايل عسير: كلية موندراجون للبنين.. وذلك ضمن خطة توسعية تهدف إلى إنشاء المزيد من الكليات هذا العام بحسب حاجة المناطق ونوعية التخصصات والخطط الدراسية والتدريبية التي تقدمها أفضل كليات التدريب التقني حول العالم.

وتقدم هذه الكليات عدداً من التخصصات التقنية الرفيعة مثل إدارة الأعمال والتقنية الكهربائية والميكانيكية والمركبات والنقل، والسياحة والفندقة، وتقنية المعلومات، والموضة والجمال وغيرها الكثير.

من جهته أكد الدكتور صالح العمرو المدير التنفيذي لكليات التميز، على أهمية الخطط الطموحة المتبعة بإشراك تلك الكليات العالمية في عملية التطوير، آخذين بالاعتبار حاجات السوق الملحة لتخريج كوادر سعودية باختصاصات تقنية رفيعة المستوى، ولمساعدة أصحاب العمل على ملء الوظائف بخريجين متميزين، متعلمين في أرقى الكليات العالمية ومدربين ضمن أحدث خطط التدريس المتبعة وبخبرات دولية.

وقال العمرو: تقدم حتى الآن أكثر من ثلاثين ألف طالب وطالبة بمختلف كليات التميز العالمية، وسيتم افتتاح 26 كلية جديدة خلال العام المقبل ستوزع على مختلف مدن المملكة لتشمل تخصصات تقنية جديدة تراعي حاجة السوق ومتطلبات أصحاب العمل. يُذكر أن هذه الكليات العالمية تقدم ما بين فصلين إلى ثلاثة فصول دراسية في العام الواحد، علماً بأن مدة الدراسة فيها تمتد إلى ثلاث سنوات، بحيث تكون السنة الأولى تحضيرية يتلقى فيها الطالب مهارات اللغة الإنجليزية والاتصال وتقنية المعلومات.. فيما تخصص السنة الثانية لتزويد الطالب بالمهارات الأساسية التطبيقية في تخصصه يحصل الطالب في آخرها على شهادة إكمال البرنامج التطبيقي. أما السنة الثالثة والأخيرة فيتم تزويد الطالب فيها بالمهارات المتقدمة التطبيقية، ويُخصص جزءٌ منها لبرنامج تطبيقي ميداني يحصل بعدها الطالب على شهادة دبلوم في تخصصه موثقة ومعتمدة محلياً ودولياً.

 
موضوعات أخرى