Thursday 10/10/2013 Issue 14987 الخميس 05 ذو الحجة 1434 العدد

استمرار العمل خلال أيام العيد للمستوردين والمخلصين الجمركيين

الموانئ السعودية تنفذ خطتها التشغيلية لاستقبال ضيوف الرحمن في حج هذا العام

الموانئ السعودية تنفذ خطتها التشغيلية لاستقبال ضيوف الرحمن في حج هذا العام

الجزيرة - محمد السنيد:

بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله- لجميع قطاعات الدَّوْلة للمشاركة بموسم الحج بتقديم الخدمات اللازمة وتذليل الصعوبات لخدمة ضيوف الرحمن تستقبل المؤسسة العامَّة للموانئ سنويًّا ضيوف الرحمن من الحجاج القادمين بحرًا عبر الموانئ السعوديَّة.. وتتشرف بخدمتهم بكافة الوسائل والسبل التي تَضمَّن لهم السَّلامة والراحة.

ويُعدُّ ميناء جدة الإسلامي هو البوابة البحريَّة الأكبر لدخول الحجاج، فقد أكملت إدارة ميناء جدة الإسلامي كافة استعداداتها في وقت مبكر لاستقبال الحجاج القادمين لموسم حج العام الحالي 1434هـ الذي تزيد أعدادهم على (18) ألف حاج ويبلغ عدد رحلات السفن المقلة لهم (37) رحلة، وذلك بتسخير كافة الإمكانات اللازمة التي تجعل قدومهم ومغادرتهم الميناء تتمان بكلِّ يسر وسهولة وتقديم الأولوية لدخول الميناء.. ويخصص لها الأعداد الكافية من المرشدين البحريين للصعود عليها حال وصولها منطقة المخطاف (الإرشاد البحري) لإرشادها دخول الميناء وترصيفها على الأرصفة المخصصة لها بواسطة القطع البحريَّة المساندة لمساعدتها على الترصيف الآمن وتكليف المفتشين البحريين للتأكَّد من سلامتها للإبحار وفقًا للاتفاقيات الدوليَّة لسلامة الأرواح في البحار.

وبعد نزولهم من السفن يتم نقلهم بواسطة الحافلات إلى صالة القدوم بمحطة الركاب التي تضم العديد من الصالات الأخرى والمجهزة بمختلف المرافق والتجهيزات، حيث يباشر منسوبو جوازات الميناء إنهاء إجراءات قدومهم وفي ذات الوقت نقل أمتعتهم إلى صالة التفتيش الجمركي لإنهاء إجراءاتها من قبل الجمارك.. وتوفير الكراسي المتحركة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصَّة.

كما يتولى الإشراف على كافة الخدمات المقدمة لهم أعداد كافية من منسوبي الميناء وعلى مدار الساعة.. وفق خطة تشغيل الميناء خلال موسم الحج التي يقرها المجلس الاستشاري المكون من مديري الإدارات الحكوميَّة العاملة بالميناء.. وتتضافر جهود جميع الجهات العاملة في الميناء من الجهات الحكوميَّة والشركات المشغلة كل في مجال اختصاصه لإنجاح جهود الدَّوْلة في تيسير أداء فريضة الحج على المسلمين.

والله نسأل أن يتقبل من الجميع الطَّاعات ويتمم على الحجاج أداء مناسكهم بكلِّ يسر وسهولة.. وأن يديم على بلادنا الغالية أمنها واستقرارها.

من جهة أخرى أعلنت المؤسسة العامَّة للموانئ للمستوردين، والمخلصين الجمركيين عن استمرار العمل في الموانئ خلال عطلة عيد الأضحى المبارك 1434هـ، وترغب من الجميع بذل المزيد من الحرص والاهتمام لتحقيق الاستفادة المثلى من الخدمات والتسهيلات التي تحرص الموانئ على توفيرها وتدعو المستوردين وممثليهم من المخلصين الجمركيين إلى الإسراع في إنهاء إجراءات فسح بضائعهم فور وصولها حتَّى لا يتسبب التأخير في إرباك العمل في الأجهزة العاملة في الموانئ.. وكل عام والجميع بخير.