Thursday 10/10/2013 Issue 14987 الخميس 05 ذو الحجة 1434 العدد

لإضافة المزيد من وضوح الرؤية الإستراتيجية

«أكوا باور» تعيِّن مجلساً استشارياً دولياً

«أكوا باور» تعيِّن مجلساً استشارياً دولياً

أعلنت شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) يوم الثلاثاء 3 ذي الحجة 1434هـ الموافق 8 أكتوبر 2013م إنشاء مجلس استشاري دولي، يتكون من رئيس وثلاثة أعضاء، ويرأس هذا المجلس سعادة الدكتور عبد الله بن إبراهيم القويز، كما يضم في عضويته كلاً من سعادة السيد كيم جونغ يونغ، وسعادة السيد هنري مايرز، وسعادة السيد رشيد محمد رشيد.

إن إنشاء المجلس الاستشاري الدولي يضيف بُعداً آخر لنظام الحوكمة الذي تطبقه الشركة، إذ قامت شركة أكوا باور بإنشاء المجلس الاستشاري الدولي للحصول على وجهة نظر مستقلة وموضوعية حول الرؤية الإستراتيجية للشركة، وخططها التوسعية بالإضافة إلى تسليط المزيد من الضوء، من خلال خبراتهم النوعية، على مجمل النطاق الجغرافي الذي تعمل أكوا باور في إطاره حالياً.. وسوف يقوم أعضاء المجلس الاستشاري الدولي بدور الرعاية وتقديم الرأي والمشورة حول مجمل أنشطة الشركة بحيث تكون مكملة للخبرات التي يتمتع بها أعضاء مجلس إدارة الشركة إضافة لدورهم كسفراء للشركة يدعمون عمليات الشركة حسبما تستدعي الحاجة.

وذكر الأستاذ محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة أكوا باور، «في الوقت الذي تتسارع فيه وتيرة نمو الشركة، فقد بادرنا إلى تعزيز قوتها من خلال استقطاب المهنيين ذوي الخبرة الواسعة في المجالات الرئيسة لعمليات الشركة. ولضمان تطبيق أفضل الممارسات في مجال حوكمة الشركات والتطوير الإستراتيجي، يسعى مجلس إدارة الشركة الآن للحصول على المشورة من المهنيين ذوي الخبرة العالمية الواسعة في المجال الاقتصادي والمخاطر السياسية والتقنية والأسواق الدولية.. ونحن على ثقة بأن المجلس الاستشاري الدولي سيساهم بصورة فاعلة في صياغة الإستراتيجيات وتحديد المهام العامة للشركة والقيام بدور أساسي في تحقيق الأهداف المحددة في الخطة الخمسية القادمة».

وأكمل أبونيان بقوله: «إن المجلس الاستشاري الدولي سيقدم المشورة إلى مجلس إدارة الشركة بشأن الإستراتيجيات، والرؤية العامة، والتوسع الجغرافي والدخول في أسواق جديدة.. ونظراً لتشعب أعمال أكوا باور في مناطق وأسواق جديدة، فإن المجلس الاستشاري الدولي سيساعد مجلس الإدارة في تقييم جدوى استخدام التقنيات الجديدة وكذلك استخدام أنواع وقود أخرى إضافة للنفط والغاز لتشمل الفحم وجميع أشكال الطاقة المتجددة. كما سيقدم المجلس الاستشاري مرئياته بخصوص مؤشرات وعوامل المخاطر السياسية ومدى الاستقرار والنمو الاقتصادي المتوقع للأسواق الجديدة المستهدفة والتوسع في الأسواق التي تعمل فيها أكوا باور حالياً.

ويتمتع الدكتور عبد الله بن إبراهيم القويز رئيس المجلس الاستشاري الدولي بخبرة طويلة تمتد لأكثر من 50 سنة، كما أنه خبير اقتصادي معروف.

وتقلَّد الدكتور القويز العديد من المناصب على المستوى الإقليمي وفي المملكة العربية السعودية في كل من القطاع العام والخاص، أبرزها أنه شغل منصب وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني للشؤون الاقتصادية للمملكة العربية السعودية، كما شغل الدكتور القويز منصب سفير المملكة العربية السعودية لدى مملكة البحرين، ولسنوات عديدة تقلَّد الدكتور القويز عدة مناصب كرئيس مجلس إدارة ورئيس تنفيذي، وعضو مجلس إدارة في العديد من المؤسسات التنموية الإقليمية مثل البنك الإسلامي للتنمية، وصندوق النقد العربي، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بالإضافة إلى عدد من المصارف والشركات.

ويشغل الدكتور القويز حالياً منصب نائب رئيس مجلس محافظي كل من معهد أكسفورد لدراسات الطاقة وملتقى الطاقة العربي.

والسيد كيم جونغ يونغ، كوري الجنسية، انضم إلى المجلس الاستشاري الدولي لشركة أكوا باور بعد أن شغل منصب سفير فوق العادة وسفير مفوض لدى المملكة العربية السعودية.. كما أنه حاصل على درجات علمية من جامعة هانجكوك في سيئول، وكذلك من جامعة قطر بالإضافة إلى خدمة مهنية متميزة ولفترة طويلة في المجال الدبلوماسي وقطاع الطاقة، حيث عمل سفيراً لكوريا في مجال الطاقة والموارد.

والسيد هنري مايرز، بلجيكي الجنسية، انضم إلى المجلس الاستشاري الدولي لشركة أكوا باور ولديه خبرة أربعين عاماً في مجال أعمال الطاقة الدولية.. كما أن السيد مايرز كان نائب الرئيس التنفيذي والمسئول عن تطوير الأعمال في شركة جي دي إف سويز الدولية للطاقة.. علاوة على ذلك، فإن السيد مايرز لديه خبرة واسعة في مجال أعمال مجالس الإدارة في الأسواق الناشئة، إضافة إلى تسلمه مختلف المناصب الإدارية العليا.

والسيد رشيد محمد رشيد هو وزير التجارة والصناعة السابق بجمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى ذلك، فإن سيرته المهنية تمتد لأكثر من عقدين من الزمن كرجل أعمال ناجح شغل العديد من المناصب في قطاع الأعمال التجارية الدولية مثل منصب رئيس شركة يونيليفر لشمال أفريقيا والشرق الأوسط وتركيا، إضافة إلى كونه رئيس مجلس الإدارة ومستشاراً للعديد من الشركات الدولية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها.