Thursday 10/10/2013 Issue 14987 الخميس 05 ذو الحجة 1434 العدد

يقدمه مركز آسية للاستشارات التربوية

ملتقى «الأسرة القيمية» يوجه رسالته للأمهات والفتيات

الجزيرة - ليلى مجرشي:

انطلق بداية الشهر الحالي ملتقى الأسرة القيمية الأول الذي يأتي ضمن سلسلة ملتقيات يقدمها (مركز آسية للاستشارات التربوية والتعليمية، ويعد البرنامج أحد من برامج المشروع القيمي العالمي (فاستمسك).

وذكرت رئيسة البرامج العامة بمركز آسية أمل المنقور أن الملتقى هو فصلي أسري من سلسلة ملتقيات ستقام خلال العام القادم وضمن برنامج (استمسك) الذي أطلقه مركز آسية عام 1434هـ، ويستهدف الملتقى الأم والطفل والفتاة عن طريق إعداد ورش عمل من خلال الأم، وورش متخصصة تخدم الفتيات من خلال الأم».

وحول خطة البرنامج ذكرت المنقور»أن مشروع (استمسك) يتحدث عن قيم أخلاقية ويتطرق في السنة الواحدة إلى ثلاثة أخلاق. وأضافت: «إن الملتقى الحالي تحت عنوان (يحبهم ويحبونه) حيث تم إعداد ورش العمل قبل ثلاثة أشهر حتى يعد لها بشكل متأن ومقنن مضيفة أنه ستقام ورشة عمل متخصصة للأطفال عن طريق الأم بعنوان «أطفالي ومحبة الله»تقدم أفكارا ووسائل عملية لترسيخ محبة الله في نفس الطفل، وأقيم لقاء تدريبي يوم الثلاثاء3-12 من إعداد الأستاذة آمنة بخاري عن كيفية سد الفجوة القائمة بين تربية الأبناء في الصغر على محبة الله وتضييعهم لها في الكبر بعنوان (مكاشفات تربوية). وأكدت المنقور أن البرامج المقدمة في المركز تخضع إلى تقييم من قبل قسم الاستشارات في المركز الذي يساهم في تقييم الورش من خلال المادة العلمية واستفادة الحاضرات والمدربين من خلال المقياس القبلي والبعدي لكل ورشة.

وبدأ الملتقى بعرض ثلاثة مكونات رئيسية يتفرع منها مفاهيم قيمية وقدمت المكون النفسي الدكتورة أسماء الرويشد لديها دكتوراه في علم الاجتماع ومستشارة شرعية واجتماعية والمشرفة العامة على مركز آسية، بينما قدم المكون العلمي د.مريم الحوشاني لديه دكتوراه في العقيدة والمذاهب المعاصرة وأستاذ مساعد بكلية الآداب بجامعة الأميرة نورة. وركز المكون الثالث على الأسرة وقدمته الدكتور أفراح الحميضي دكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر.