Thursday 10/10/2013 Issue 14987 الخميس 05 ذو الحجة 1434 العدد

ممنوع الإزعاج.. الأجهزة المنزلية أصبحت أكثر هدوءاً

ممنوع الإزعاج.. الأجهزة المنزلية أصبحت أكثر هدوءاً

برلين - (د ب أ):

يتعين أن تكون الأجهزة الكهربائية المنزلية هادئة قدر المستطاع، فمن ترغب في غسالة صحون تصدر صوتاً عالياً في المطبخ في الوقت الذي تحاول فيه التماس بعض الهدوء والسكينة، ويكون من غير الممتع الطهي لأنه لا يمكنك إجراء حوار لأن شفاط الهواء يصدر ضوضاء كبيرة.

وتقول محللة الاتجاهات جابريلا كايزر: «هذا مزعج للغاية»، تستخدم الأجهزة المنزلية على الأغلب عندما تكونين في البيت وهو الوقت الذي تريدين فيه الحصول على السكينة والهدوء.

وأضافت: «مثل أغلب الناس لا أحبذ ترك الأجهزة تعمل وأنا خارج المنزل.. وبالنسبة للمرأة العاملة فإن المساء هو الوقت الوحيد الذي يمكن تشغيل الأجهزة المنزلية فيه.. وهو نفس الوقت الذي تريدين فيه أيضاً الاستلقاء والاسترخاء». وتفاقمت المشكلة بسبب المنازل ذات التصميم المفتوح.. وتوضح أورزولا جايسمان من رابطة صناعة الأثاث الألمانية: «لم تعد المطابخ غرفة مستقلة» فكثيراً ما تصبح المطابخ متصلة على نحو غير مباشر بغرفة المعيشة أو الطعام ويجب أن تجاري الأجهزة الكهربائية الحديثة هذه الظروف الجديدة بأن تكون أقل إصداراً للأصوات والضوضاء. واستجاب مصنعو الأجهزة الكهربائية لهذا المطلب بتصنيع أجهزة جديدة وعرض الكثير منها في معرض (آي إف إيه) للمنتجات الكهربائية الاستهلاكية في برلين.

ويعرف عن غسالات الصحون بأنها ذات صوت مزعج ولكن النماذج الأحدث هادئة للغاية مقارنة بالأجهزة الأقدم.. وتصدر النسختان اللتان تنتجهما شركة بوش من غسالات الأطباق طراز «سيلانس إيديشن» ضوضاء تبلغ شدتها 38 و 39 ديسيبل فقط، وهو ما يوازي الصوت العالي في شارع جانبي هادئ (الديسبيل هو وحدة قياس مستوى شدة الصوت).