Thursday 10/10/2013 Issue 14987 الخميس 05 ذو الحجة 1434 العدد

د. الهبدان معلقاً على ما نشر في (الجزيرة):

الخدمات الصحية في المناطق الشمالية تحظى بالاهتمام والرعاية ولدينا خطط ستقبلية لإنشاء المزيد من المستشفيات والمستوصفات

الخدمات الصحية في المناطق الشمالية تحظى بالاهتمام والرعاية ولدينا خطط ستقبلية لإنشاء المزيد من المستشفيات والمستوصفات

سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعقيباً على ما تم نشره بعنوان (تطوير الخدمات الصحية في المناطق الشمالية) في صحيفتكم الغراء لعدد يوم الاثنين الموافق 10 ذو القعدة 1434هـ رقم العدد 14963 في صفحة وطن ومواطن للكاتب الأستاذ مشعل بن سحمي القحطاني.

فالملاحظ على القطاع الصحي ولا سيما في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله سواء القطاع الحكومي أو الخاص اهتمامه الكبير بالخدمات الصحية العلاجية للاكتفاء الذاتي، وتوفير الإمكانيات المتطورة محلياً، ويبدو ذلك في الاهتمام بالمستشفيات العامة والتخصصية، والعمل على تطويرها كماً وكيفاً، ليرتفع معها مستوى الخدمات العلاجية لمواكبة الدول المتقدمة.

والهدف من الاهتمام بالجانب العلاجي من الخدمات الصحية هو تلبية احتياجات المواطن من الرعاية الصحية في كل مكان من أرجاء المملكة المترامية الأطراف، وهو الأمر الذي ألقى على عاتق وزارة الصحة بمسؤولية كبيرة في نشر مراكز الرعاية الصحية وسط التجمعات السكانية الكثيرة المتناثرة لتقديم الخدمات العلاجية الشاملة لجميع المواطنين.

إضافة إلى أن السياسة الصحية في المملكة العربية السعودية تعني بالالتزام الكامل بتوفير الخدمات الصحية الأساسية لمناطق المملكة كافة على قدم المساواة لكل مواطن أينما كان موقعه في الريف أو الحضر أو في البادية.

وتفتخر صحة منطقة الحدود الشمالية بوجود عدد من المراكز الطبية المتخصصة ومنها مركز الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد لطب وجراحة القلب الذي أقام منذ تدشينه 975 عملية جراحية ناجحة ومن أهمها عمليات القسطرة التشخيصية وعددها 292عملية، عمليات القسطرة العلاجية وعددها 114 عملية، عمليات تداخلية أخرى (تركيب ناظم ضربات قلب - تركيب مضخة بالونية داخل الشريان الأبهر - قسطرة الشرايين الطرفية) وعددها 33 عملية، عمليات قلب مفتوحة وعددها 16 عملية.

وأيضاً مجمع الأمل والصحة النفسية بقدرة استيعابية تضم 100 سرير والذي يحتوي على عدد 4 فلل 2 للرجال و 2 للنساء و 3 مراكز ترفيهية وعدد 8 عيادات ويستقبل 990 مريضاً شهرياً.

ومستشفى النقاهة والتأهيل الطبي بعرعر الذي يتكون من عدة أقسام منها: قسم العناية المتوسطة وقسم تنويم النساء وقسم تنويم الرجال وقسم الأطراف الصناعية وقسم العلاج الطبيعي وصيدلية وقسم للأشعة ومختبر وقسم للطب المنزلي كما يعمل به طاقم طبي مكون من 7 أطباء عموم وطاقم تمريض كامل.

ومركز السكر بعرعر ويوجد به قسمان للرجال والنساء وعيادة سكر وحمل وعيادة سكر أطفال وعيادة استشاري غدد صماء وعيادة رعاية القدم السكرية وعيادة للعيون ومختبر وصيدلية وعيادة تخطيط القلب، ويقدم المركز خدماته للمرضى بشكل دوري وتزويدهم بجرعات العلاج المطلوبة كالأنسولين وأجهزة فحص نسبة السكر في الدم.

ومراكز الأسنان التخصصية بالمنطقة في كل من مركز الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد التخصصي لطب الأسنان بعرعر ويضم 18 عيادة تخصصية بالإضافة إلى معمل أسنان متكامل ونظم تصوير وتسجيل متكامل لربط كل العيادات بعضها ببعض، ويوجد بالمركز ومركز طب الأسنان التخصصي برفحاء ويوجد به 12 عيادة تخصصية ويعمل بالمركز 3 أطباء أخصائيين و 8 أطباء أسنان (مقيم) ومركز طب الأسنان التخصصي بطريف ويوجد به 7 عيادات ويعمل به 3 أطباء أخصائيين و 6 مقيمين.

ومركز سمو الأمير محمد بن سعود الكبير للكلى بعرعر، ومركز سمو الأمير محمد بن سعود الكبير برفحاء، ومراكز الكلى في كل من العويقيلة وطريف وعرعر وشعبة نصاب، وأيضاً مستشفى النساء والولادة بعرعر.

ومن ضمن خطط المستقبلية لإنشاء مستشفيات أو مستوصفات هناك عدة مشاريع منها مشروع إنشاء مستشفى النساء والولادة بعرعر سعة 200 سرير، ومشروع إنشاء البرج الطبي بعرعر سعة 300 سرير، ومشروع إنشاء البرج الطبي برفحاء سعة 100، ومركز السكر برفحاء ومشروع إنشاء مستشفى بجديدة عرعر سعة 50 سريراً، وفيما يخص المراكز الصحية والمتخصصة التي سيتم طرحها هناك مشروع مركز صحي المنصورية بعرعر، ومركز صحي الخالدية بعرعر، ومركز صحي حي الجوهرة بعرعر ومركز صحي هجرة قيصومة فيحان، ومركز هجرة العجرمية، ومركز هجرة الجبهان.

وتقبلوا أطيب تحياتي

د. محمد بن علي الهبدان - مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية