Friday 11/10/2013 Issue 14988 الجمعة 06 ذو الحجة 1434 العدد

اتهام 12 شخصاً بالتخطيط لتفجيرات وتخريب في لبنان

لاهاي تتهم عنصراً من حزب الله باغتيال الحريري

لاهاي تتهم عنصراً من حزب الله باغتيال الحريري

لاهاي - بيروت - منير الحافي:

أصدرت المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في جريمة اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري أمس الخميس قراراً اتهامياً جديداً في حق اللبناني حسن حبيب مرعي المنتمي لحزب الله بتهمة تورطه في اغتيال الحريري 14 فبراير 2005.

وأُرسل إلى السلطات اللبنانية قرار الاتهام المصدّق ومذكرة توقيف بصفة سريّة في 6 أغسطس لتتمكّن هذه السلطات من البحث عن المتّهم وتوقيفه ونقله إلى عهدة المحكمة. وأُعطيت السلطات اللبنانية مهلة 30 يومًا تقويميًا لتنفيذ هذا الالتزام والإبلاغ عن جهودها في موعد أقصاه 5 سبتمبر 2013. وفي 6 سبتمبر قدّم النائب العام لدى محكمة التمييز اللبنانية تقريره السريّ إلى رئيس المحكمة القاضي سير دايفيد باراغوانث وذكر فيه أنّه لم يُعثر على المتّهم حتّى تاريخه. ونظرًا إلى الظروف الراهنة في لبنان رأى رئيس المحكمة أنّ الجهود التي بذلتها السلطات اللبنانية كافية لتبرير اتّباع سبل أخرى للبحث عن المتّهم. ونتيجةً لذلك قرّر رئيس المحكمة الشروع في مرحلة إعلانٍ عام لفترة 30 يومًا بمساعدة السلطات اللبنانية وذلك لإيجاد المتّهم.

ودعا رئيس المحكمة أيضاً السلطات اللبنانية إلى تعزيز جهودها وتكثيفها لاعتقال المتّهم. وكانت المحكمة أصدرت في نهاية يونيو 2011 قرارا اتهامياً في حق أربعة عناصر من الحزب لم تتمكن السلطات اللبنانية من توقيفهم.

وفي شأن لبناني آخر ادعى القضاء اللبناني على 12 شخصا بينهم ثلاثة موقوفين بتهمة التخطيط لتفجيرات على كل الأراضي اللبنانية ولاغتيال شخصيات سياسية بحسب ما ذكر مصدر قضائي أمس.

 
موضوعات أخرى