Friday 11/10/2013 Issue 14988 الجمعة 06 ذو الحجة 1434 العدد

توقعات بانخفاض الأسعار 10%

توقعات بانخفاض الأسعار 10%

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

توقَّع مدير عام الوطنية الزراعية المهندس إبراهيم أبو عباة أن تنخفض أسعار الأضاحي هذا العام بنسبة 10% وأن يشهد سوق المواشي ركوداً كبيراً ليس فقط بسبب توفر المعروض وإنما بسبب انخفاض الطلب بشكل كبير، لافتاً النظر إلى أنه تم خفض أسعار الأغنام بنحو 100ريال قبل يومين بعد أن تم رصد السوق وانخفاض حركة الشراء فيه.

وقال أبو عباة أن وجود كوبونات ودخول البريد السعودي في بيع كوبونات الأضاحي لأداء نسك الأضحية نيابة عن المضحي وكذلك بعض البنوك (بأسعار تتراوح ما بين 500 و750 ريالاً) سيكون لها الأثر الكبير في انخفاض الطلب على الشراء المباشر للأضاحي من السوق المحلي، مضيفاً أن من بعض الأسباب لجوء البعض إلى دفع قيمة الأضحية والتبرع بها لإخوانهم في سوريا لدفع الكربة عنهم، كما أن هناك الكثير من الشباب خفّ لديهم أهمية هذه الشعيرة بسبب أنهم يسكنون في شقق سكنية وليس لديهم أماكن للذبح.

إضافة إلى أن الكثير لم يعد يهتم باللحم من الجانب الصحي وبالتالي يقوم بإرسال الأضحية أو قيمتها إلى مستحقيها سواء داخل المملكة أو خارجها عبر الجمعيات وغيرها. وكشف مدير عام الوطنية إلى أن رصد السوق كشف عزوف بعض المتكسبين لشراء كميات كبيرة ومن ثم بيعها قبل العيد مفردة كما هو الحال قبل أعوام، حيث لم يعد الوضع مناسباً ومحققاً لأرباح مجزية بسبب انخفاض الطلب على الشراء.

مضيفاً أن القوة الشرائية ستكون يومي 8 و9 ولكن الأسعار لن ترتفع بسبب أن الوضع سيكون طبيعياً جداً، كاشفاً في الوقت نفسه أن الأعوام المقبلة لن تكون الأضاحي في أجندة مربي الماشية ولن تكون مهمة كما هو حال الأعوام الماضية للأسباب التي ذكرتها.

 
موضوعات أخرى