Friday 11/10/2013 Issue 14988 الجمعة 06 ذو الحجة 1434 العدد

تطوير قدرات المبتعثين السعوديين من خلال برامج تدريب في الشركات اليابانية

في إطار جهود وزارة التعليم العالي ممثلة بالملحقية الثقافية السعودية في اليابان لتطوير قدرات ومهارات المبتعثين السعوديين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي تم تنظيم عدد من برامج التدريب للمبتعثين في الشركات اليابانية تضمنت تطبيقات عملية في المصانع والمختبرات ومحاضرات من مختصين وفنيين واجتماعات مع قيادات الشركات اليابانية بهدف الإلمام بالنواحي الإدارية والتسويقية إضافة إلى المعرفة والمهارات التقنية لإكسابهم الخبرات العملية في القطاع الصناعي بما يصقل خبراتهم ومعارفهم النظرية والبحثية التي اكتسبوها في الجامعات اليابانية.

وشملت برامج التدريب شركـات أزبيل، هيتاتشي هايتيك، ماروبيني، آي بي إم اليابان، سانكيو، سولار فورنتيار، باور سيستميز، ميتسوبيشي يو إف جي للأبحــاث والدراسـات، كوماتسـو وغـيرها من مؤسسات القطاع الصناعي الياباني في مجالات صناعات التقنية العالية والأبحاث والخدمات.

وقام المبتعثون في نهاية البرامج التدريبية بتقديم عـروض وشرح لمسـؤولي الشركات اليابانية حول مــا تعلّمـوه واكتسبوه ومقترحاتهم لتطوير برامج التدريب المستقبلية.

وأوضح الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م. عصام أمان الله بخاري أن سعي الملحقية لتوفير برامج عملية للمبتعثين في الشركات الياباينة يهدف لتأهيلهم لقيادة عملية بناء الاقتصاد المعرفي عند عودتهم إلى بلادهم مستقبلًا بما يتماشى وسياسة القيادة الرشيدة، أيدها الله، والتي لم تأل جهداً في الاستثمار لتطوير الموارد البشرية السعودية في أرقى مؤسسات التعليم العالي في اليابان وغيرها من الدول.

كما أكّد الملحق على التوجيهات الدائمة من معالي وزير التعليم العالي د. خالد العنقري ومعالي نائبه د. أحمد السيف على تقديم كل ما يمكن لتسهيل المهمة الوطنية للمبتعثين في اليابان وبقية دول الابتعاث.

الجدير بالذكــر أن الشركات اليابانية قدمت برامج التدريب للمبتعثين دون أي تكاليف على الملحقية أو المبتعثين.

وأشاد مسؤولو الشركات بالجدية والانضباط والتأهيل العلمي المميز لدى المبتعثين السـعوديين في الـيابان، مؤكّدين حرصهم على استقطاب أعداد منهم لقيادة الاسـتثمارات والمشـاريع الصناعية اليابانية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط. وتأتي موافقة عدد من هذه الشركات على استحداث هذه البرامج التدريبية للمبتعثين السعوديين دون غيرهم من مبتعثي الدول الأخرى مؤشراً على تقدير القطاع الصناعي الياباني للمستوى العلمي والأكاديمي المميز الذي وصل إليه المبتعثون في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في اليابان.

 
موضوعات أخرى