Sunday 20/10/2013 Issue 14997 الأحد 15 ذو الحجة 1434 العدد

نائب الرئيس: الدستور والانتخابات هما آليات تداول السلطة

المعارضة السودانية تدعو إلى استمرار المظاهرات

المعارضة السودانية تدعو إلى استمرار المظاهرات

القاهرة - د ب أ:

دعت المعارضة السودانية إلى مواصلة المظاهرات في جميع أنحاء البلاد لإسقاط حكومة الرئيس السوداني عمر البشير، فيما قال نائب الرئيس إن الدستور والانتخابات هما آليات تداول السلطة.

وقال كمال عمر القيادي في قوى الإجماع الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي المعارض في السودان إن كل قوى المعارضة وجهت قواعدها في المدن والأرياف بالمشاركة الفاعلة في الخروج واستمرار الانتفاضة حتى إسقاط نظام المؤتمر الوطني الحاكم بقيادة الرئيس البشير.

وأضاف أن ما شهدته الخرطوم ومدن السودان من هدنة في مواصلة التظاهر ما هي إلا هدنة تسبق العاصفة.

وكانت قيادات المعارضة في آخر اجتماع لها الأسبوع الماضي وضعت خططها وموجهاتها وقد حسمت أمرها بأن خيار الشعب السوداني هو استمرار الانتفاضة.

وتابع أن أكبر خطر على الإسلام بعد تجربة طالبان في أفغانستان هو حزب المؤتمر الوطني في السودان لأنه قصف الشعوب السودانية في جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور وقتل العزل في مظاهرات الخرطوم والمدن الأخرى باسم الإسلام.

وأشار إلى أن المؤتمر الوطني يمارس الوهم السياسي، وهذا لن ينطلي على الشعب السوداني.. واستطرد قائلاً إن النظام يحاول تخويف السودانيين بالجبهة الثورية ولكنهم كانوا أكثر التصاقاً بها لأن من حملوا السلاح كانوا مرغمين بعد خيانة النظام لعهود الاتفاقيات معهم.

من جهة أخرى دعا نائب الرئيس السوداني الحاج آدم يوسف أحزاب الوحدة الوطنية المشاركة في الحكومة إلى التوافق على ثوابت الشريعة الإسلامية والوصول للحكم عبر الانتخابات وألا تكون هذه الثوابت محل مساومة ويمكن الاختلاف فيما سوى ذلك.

وقال إن الدستور وقانون الانتخابات من أهم آليات تداول السلطة وإن الحوار مع الجميع دون إقصاء أو حجر رأي.

يُشار إلى أن السودان شهد مؤخراً مظاهرات احتجاجاً على رفع الدعم عن الوقود تخللتها أعمال عنف وإضرام النار في محطات للوقود وحافلات أسفرت عن مقتل 34 شخصاً واعتقال نحو 700 بحسب الحكومة السودانية على مدى أسبوع الاحتجاجات.

 
موضوعات أخرى