Wednesday 23/10/2013 Issue 15000 الاربعاء 18 ذو الحجة 1434 العدد

برعاية قرينة ملك مملكة البحرين

أوراق عمل مهمة لمراجعة وتقييم إدماج احتياجات المرأة في التنمية في المؤتمر الوطني للمرأة

البحرين - جمال الياقوت:

ينطلق «اليوم الأربعاء» المؤتمر الوطني الثاني للمرأة البحرينية تحت شعار «إدماج احتياجات المرأة في التنمية.. وقفة مراجعة وتقييم» تحت رعاية الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة بفندق السوفتيل.

ويأتي هذا المؤتمر بالتعاون المشترك بين المجلس الأعلى للمرأة والاتحاد النسائي البحريني ولجنة التعاون بين المجلس والجمعيات واللجان النسائية، ويناقش عددًا من أوراق العمل المهمَّة التي تستعرض في المحور الأول حول نتائج تطبيق النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة هالة الأنصاري الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة، تجربة المجلس الأعلى للمرأة في دعم الجهود الوطنيَّة لتطبيق النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة، كما تستعرض الدكتورة فاطمة البلوشي وزيرة التنمية الاجتماعيَّة دور السلطة التنفيذية من خلال واقع ادماج احتياجات المرأة في الوزارات والمؤسسات الحكوميَّة وفق مبادئ العدالة وتكافؤ الفرص «وزارة التنمية الاجتماعيَّة... نموذجًا» إلى جانب ورقة عمل للأستاذة دلال الزايد عضو مجلس الشورى حول دور السلطة التشريعية في إنفاذ وتطبيق النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية. وفي المحور الثاني حول دور الشراكة المجتمعية في نشر وتفعيل النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة ووجهة النظر الدوليَّة يستعرض الدكتور محمد صالح كمشكي مؤسس والعضو المنتدب لشركة ميني ماكس لاستشارات الأعمال «دور القطاع الخاص في تفعيل النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية، كما تستعرض الدكتورة هالة صليبيخ رئيسة الجمعية البحرينية للتخطيط الإستراتيجي دور مؤسسات المجتمع المدني في نشر وتفعيل النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة، إلى جانب ورقة عمل للدكتورة شيرين شكري المستشار الأول في المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربيَّة حول وجهة النظر الدوليَّة في مسار تطبيق النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة.

ويشارك في المؤتمر جميع الوزارات الحكوميَّة والمؤسسات الرسمية، وممثلون عن السلطتين التشريعية والقضائية، ومؤسسات المجتمع المدني المعنية، إلى جانب الصحافة والإعلام، والمنظمات الإقليميَّة والدوليَّة المتخصصة، وخبراء في مجال إدماج احتياجات المرأة وتكافؤ الفرص، بالإضافة إلى عدد من الشباب البحريني من الجنسين، وممثلين عن القطاع العام. ويأتي هذا المؤتمر تنفيذًا لقرار صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة رقم (1) لسنة 2007م بإنشاء لجنة التعاون الذي ينص على: «عقد مؤتمر وطني خاص بالمرأة يُقام كل ثلاث سنوات بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية، يحدد له شعار معين يعكس التحدِّيات والصعوبات التي تواجه قضايا المرأة، ويناقش إحدى القضايا الخاصَّة بالمرأة».

ويُعدُّ هذا المؤتمر مكمِّلاً للمؤتمر الوطني الأول للمرأة البحرينية، الذي جاء تحت شعار «دمج احتياجات المرأة في برامج التنمية الشاملة.. دور الجهود الوطنيَّة «فرص متكافئة.. عدالة وتقدم للجميع» على اعتبار أن تجربة إدماج احتياجات المرأة في التنمية تجربة حديثة وتتطلب إلقاء الضوء عليها.

موضوعات أخرى