Thursday 24/10/2013 Issue 15001 الخميس 19 ذو الحجة 1434 العدد

الدولار يؤثِّر سلبًا على البترول وإيجابًا على الذهب

وحدة التقارير والأبحاث الاقتصادية بـ(الجزيرة):

في الفترة السابقة، كانت حركة الدولار تنعكس بشكل سلبي على قطاع البترول مما أدَّى إلى تراجعه، أما الذهب فتلقى تراجع الدولار بشكل إيجابي، حيث عادت العلاقة العكسية بين الدولار والذهب أقوى أكثر وأكثر. وبحسب المحللين يبدو أن المعدن الأصفر في طريقه إلى الانطلاق مرة أخرى إلى مناطق الـ1.500 دولار في نهاية العام، وخصوصًا أن الفترة بين شهر أكتوبر وديسمبر سيشتهر فيها موسم الزواج لملايين من المواطنين الهنود، وسيكون هناك طلبٌ على الحلى.

وكان سعر الأونصة انتفض مع بيانات البطالة الأمريكية، ووصول إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع، وبالمقابل هبط مؤشر الدولار إلى أقل مستوى له في 9 أشهر.

وفي الجلسات الأخيرة، كان أداء خام برنت أفضل حالاً من الخام الخفيف، حيث ارتفع الفارق السعري بينهما إلى 12دولارًا، وهو أعلى مستوى له منذ منتصف شهر أبريل.

وكانت الأخبار من الولايات المتحدة سيئة على الخام الخفيف، إن كان من ناحية ارتفاع مخزونات الخام لأكبر مستهلك للبترول في العالم أو بسبب ضعف الدولار مع توقعات بأنّه لن يكون هناك تقليصًا لبرنامج التيسير الكمي في نهاية اكتوبر.

وهبط الخام الخفيف على عدَّة جلسات وكسر مستويات الـ100 دولار لأول مرة منذ 3 أشهر ونصف، وتداول تحت المتوسط المتحرك 100 يوم بـ 5 في المئة. وكانت قوى حركة في الأسواق خلال الجلسات الأخيرة آتية من أوروبا، من مؤشر داكس الألماني، الذي تعملق وسجل مستوى قياسيًّا جديدًا قريبًا من الـ 9 آلاف نقطة، وتزامن ذلك مع اختراق مؤشر ستاندر اند بورز 500 الأمريكي مستويات 1.750 نقطة ووصوله إلى 1.760 نقطة، كأعلى مستوى له على الاطلاق، وانتقل تسجيل الأرقام إلى القارة الأسترالية مع وصول الأسهم إلى أعلى مستوى لها في 5 سنوات.

وكونها شريكًا تجاريًّا رئيسًا مع الصين فمن الطّبيعي أن تتأثر أستراليا بالبيانات الصينية الجيدة في الفترة الأخيرة، وبالإضافة إلى حصولها على المزيد من الاستقرار السياسي بعد تأليف حكومة جديدة. يذكر أن الأسهم الأسترالية صاعدة بأكثر من 15.5 في المئة منذ بداية السنة، وهي ليست بعيدة عن نسبة الـ20 في المئة التي سجَّلتها بورصة وول ستريت أيْضًا في نفس الفترة.

وجرى تداول الذهب قرب أعلى مستوى في أربعة أسابيع أمس الأربعاء بعد أن عزَّزت بيانات الوظائف الأمريكية الضعيفة الآمال في أن يبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على سياسات التحفيز الداعمة لأسعار الذهب.

وحسب «رويترز» زاد عدد العاملين خارج القطاع الزراعي الأمريكي 148 ألفًا في سبتمبر أيلول وهو رقم أقل مما كان متوقعًا وأجج المخاوف تجاه التعافي الاقتصادي وسط معارك الميزانية في واشنطن. ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1335.91 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0630 بتوقيت جرينتش وكان قد صعد اثنين بالمئة في الجلسة السابقة إلى 1344.46 دولار وهو أعلى مستوى منذ 20 سبتمبر أيلول. ويجري تداول الذهب الأمريكي قرب أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع. وزادت الفَّضة 0.04 بالمئة إلى 22.64 دولار للأوقية. وهبط البلاتين 0.35 بالمئة إلى 1438.99 دولار بينما نزل البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 745.47 دولار.

موضوعات أخرى