Thursday 24/10/2013 Issue 15001 الخميس 19 ذو الحجة 1434 العدد

كاشفاً عن 200 فني سعودي متخصص بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية .. الحصان متحدثاً لـ(الجزيرة):

صنعنا 38 طائرة من دون طيار من الألياف الزجاجية لا ترصدها الرادارات

الجزيرة - شالح الظفيري:

في إنجاز علمي وتقني يعد الأول على مستوى المملكة، قدمت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية نموذجا حيا للمفهوم الابتكاري الخلاق، ورسمت الطريق لمستقبل صناعة الطائرات في المملكة، حيث كشف لـ»الجزيرة» الدكتور خالد بن عبدالله الحصان المشرف على المركز الوطني لتقنية الطيران في المدينة عن تفاصيل الطائرات من دون طيار التي قامت المدينة بإنتاج ثلاثة أنواع منها. وتناول الدكتور الحصان في حديثه لـ»الجزيرة» مراحل الدراسة والتطوير وما رافقها من وضع نماذج وتصاميم لهذه الطائرات، وصولا إلى تحديد نوعية المواد المستخدمة، انتهاء بالتصنيع والنظم والبرمجيات التشغيلية، إضافة إلى مزايا هذه الطائرات وأوجه استخداماتها المتعددة.

تصنيع 38 طائرة بدون طيار

ولفت الدكتور خالد بن عبدالله الحصان المشرف على المركز الوطني لتقنية الطيران في المدينة، إلى تصنيع ثلاثة أنواع من طائرات من دون طيار بعدد 38 طائرة أطلق عليها اسم صقر2، وصقر3، وصقر4، مؤكدا أنها تدار من قبل 200 فني في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من الكوادر الوطنية، وتم اختبارها ونجاحها وعرضت صقر4 لصغر حجمها في معرض العلوم والتقنية بالرياض 2013م، وأبدى عدد من الذين شاهدوها إعجابهم بها، فيما أبد عدد من الجهات رغبتها في الاستفادة منها، لافتا إلى أنه من المبكر الحديث حول آلية التعاون مع تلك الجهات واستفادتهم منها.

انخفاض التكلفة التشغيلية

وتناول الدكتور خالد الحصان في حديثه لـ»الجزيرة» مزايا الطائرات بدون طيار التي تقدم للمستخدم خدمات التصوير الفوتوغرافي أو تصوير الفيديو الليلي أو النهاري أو استخدام أجهزة الاستشعار أو أجهزة الرادار وغيرها.

وأشار إلى أن الطائرات التي أطلق عليها أسماء «صقر2، وصقر3، وصقر4»، تؤهل المستخدم بامتياز في انخفاض التكلفة التشغيلية، وطول مدة التشغيل، بسبب تزويد تلك الطائرات بأجهزة حاسوب مبرمجة مسبقًا لعمل مهام عدة كما يشاء المستخدم بدون التكاليف التي تتطلب وجود طيار وعامل بشري يؤدي إلى صعوبة المهمة من حيث الوقت والتكلفة.

وأضاف: «من التقنيات المستخدمة في هذه الطائرات أنها مصنعة من الألياف الزجاجية والكربونية، وتتميز بخفة وزنها وقوة تحملها ولا يمكن التقاطها من خلال أجهزة الرادار والاستطلاع، وتتم برمجتها من خلال غرفة تحكم أرضية.

التشغيل بنظام تحكم آلي

وأضاف، أن الطائرات تحتوي على جهاز تحكم آلي هو المعني بقيادة الطائرة، كما توجد بها برامج لوغاريثميات تستطيع أن تتعامل وتتكيف مع الظروف البيئية للطيران كالتعامل مع الرياح ودرجات الحرارة المختلفة وزيادة الاحتراق للمحرك والهبوط أو الصعود الاضطراري للطائرة أو الانحراف عن مسار الطيران، كما تحتوي على أجهزة اتصالات وغرفة عمليات، يتم التواصل المباشر والمستمر للصور والفيديو من الطائرة إلى غرفة التحكم، حيث يمكن تغيير المسار والأهداف من خلال الاتصال المباشر والطائرة في الجو.

استخدام تقنية النمذجة والمحاكاة

كما أشار إلى أنه من ضمن التقنيات المستخدمة في تلك الطائرات هو استخدام الحاسوب عالي الكفاءة في النمذجة والمحاكاة والتشبيه الرقمي في تصميم هذه الطائرات من درجة المفهوم الهندسي إلى التصاميم المبدئية، وكذلك التصاميم التفصيلية للمنتج، إضافة إلى عمل المحاكاة الخيالية للتشغيل والطيران والتركيب والتجميع والصيانة والتدريب.

ولفت إلى أن هذه الأساليب والتقنيات ساعدت بتحسين المنتج على مستوى تصنيع هيكل الطائرة ومكونات جسم الطائرة بدرجات عالية تصل إلى نسبة 25 في المائة، وكذلك على صعيد التصنيع استخدمت الأفران الحديثة وأفران أتوكليف، (فرن حراري ويستخدم فيه الضغط العالي)، وكذلك تم استخدام الآلات الرقمية في التصنيع.

«صقر 2».. تحليق بارتفاع 5000م

واستعرض الدكتور الحصان أنواع الطائرات بدون طيار التي أنتجتها المدينة، وهي: طائرة متوسطة الحجم أطلق عليها اسم «صقر 2» ذات مدى يصل إلى 150 كيلومترا، ويمكن تطوير مداها إلى حد أقصى 250 كيلومترًا ولمدة تحليق تصل إلى ثمانية ساعات بسرعة تقدر بـ120 كيلومترًا في الساعة وبارتفاع 5000 متر، مفيدًا بأن هذا النوع من الطائرات تصنف ضمن فئة المتوسطة بعيدة المدى، حيث أثبت تصميم صقر2 جودته في الاستقرار والتحكم من خلال الاختبارات العلمية والعملية، وكذلك تخفيض تكلفة المنتج من خلال تخفيض تكلفة البحث والتطوير.

وأكد أن «صقر 2» تضاهي مثيلاتها من حيث الدراسات التحليلية والتقنيات المستخدمة في تصنيع هيكل الطائرة، حيث استخدمت الألياف الكربونية والألياف الزجاجية لرفع نسبة وزن الإقلاع لوزن الطائرة فارغة، وتم تصميم «صقر2» لحمل ما يزن 50 كيلوجرامًا من أجهزة التصوير والمراقبة وكذلك إمكانية، إضافة طبق للتحكم بها عن طريق الأقمار الصناعية في المستقبل لتغطي مساحات أوسع وأبعد.

«صقر 3».. تقذف باليد

وأوضح الدكتور الحصان أن النوع الثاني من الطائرات هي طائرة كهربائية صغير الحجم أطلق عليها اسم «صقر 3»، لا يتجاوز وزنها 4.5 كجم، وهي من فئة قصيرة المدى، صنع كامل هيكل الطائرة من الألياف الكربونية لتصبح بذلك من أخف طائرات هذه الفئة إن لم تكن الأخف حيث تزن 4.5 كيلوجرام بما فيها الحمولة وعجلات الهبوط.

ولفت إلى أنها تستطيع الإقلاع من مختلف المدارج وأيضًا القذف باليد، وتحلق على ارتفاع قرابة 1000م ولمسافة 50 كيلومترًا ولفترة زمنية تقدر 1.20 دقيقة تقريبًا، ويمكن تحسين وتطوير أداء الطائرة باستبدال المحرك أو تغيير البطاريات المستخدمة أو بهما جميعًا.

«صقر 4» تجاوزت الاختبارات

وعرج المشرف على المركز الوطني لتقنية الطيران، على أن المركز يتوجه إلى إنتاج ما يقارب الـ20 طائرة من نوع «صقر3»، التي أثبتت جدارتها وفعاليتها في الاختبارات الجوية واستخدامها في الأماكن والظروف الصعبة.

وأضاف أن النوع الثالث من الطائرات هي طائرة صغيرة الحجم أطلق عليها «صقر4»، تم الانتهاء من الاختبارات والتصنيع ونظام مراقبة، وتزن وقت الإقلاع 25 كيلوجرامًا، مبينًا أن الطائرة قادرة على حمولة تزن 5 كيلوجرامات، ويبلغ طول جناحها 3.75 متر وبسرعة قصوى 120 كيلومترًا في الساعة، وبارتفاع 5000 متر ومدة تحليق تتراوح بين 5 و6 ساعات ومدى الطيران 120 كيلومترًا.

مجالات وأوجه الاستخدام

وبيّن الدكتور الحصان أن الهدف من صناعة الطائرات استخدامها في المناطق التي يصعب الوصول لها عند حدوث الكوارث الطبيعية والكوارث البيئية -لا سمح الله- وكذلك للتصوير الجغرافي والاستشعار عن بعد والتنقيب والزراعة ومراقبة الحدود، وفي عمليات الإغاثة التي لا يمكن الوصول إليها، أيضا يمكن استخدامها في موسم الحج، حيث تلتقط الصور وتبث المشاهد الحية لتجمعات الحجيج وترصد درجات الحرارة في نطاق المواقع التي تحلق فيها.

استقطاب الكوادر الوطنية وتأهيلها

وحول فكرة المشروع، ذكر الدكتور خالد الحصان، أنه تلبية لاحتياجات المملكة من الطائرات بدون طيار، وكذلك الحاجة لبناء الكوادر البشرية وتدريبها في المجالات الحديثة لتقنية الطيران، وبناء القاعدة العلمية والإنتاجية والهندسية في التصاميم وتصنيع الطائرات تولدت هذه الفكرة لدى المدينة.

وفيما يتعلق بمدى الاستفادة من المشروع في تطوير الطائرات في المملكة، ذكر الحصان، أن المدينة استثمرت في استقطاب الكوادر الوطنية البشرية وأهلتها ودربتها في هذا المجال، كما هيأت المدينة المعامل الخاصة في الطيران، مثل: الكمبيوتر عالي الكفاءة الذي يتيح عمل برمجية كاملة للطائرات، ويستغرق العمل فيها أيامًا وأسابيع، مضيفًا: «هذه الأدوات والكوادر البشرية تتيح لنا الاستفادة منها في مجال تقنية الطيران سواء طائرة بدون طيار أو بطيار».

موضوعات أخرى